تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض

إن منطقة الحوض في جسم الإنسان تضم العديد من العضلات، فهي الدعامة الأساسية للمثانة والأمعاء وبالتالي تلعب دورًا رئيسيًا في دعم عمليات الإخراج، بالإضافة إلى أن عضلات قاع الحوض لها وظيفة إضافية عند النساء، فهي تساعد على دفع الطفل خلال عملية الولادة، وبالنسبة لكل من الذكور والإناث، فإن عضلات الحوض تعمل مع عضلات البطن لدعم الجسم في القيام بالعديد من وظائفه الحيوية كالإفراز والسعال والقيء وحتى السعال، لذلك فسوف نناقش خلال هذه المقالة تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض .

 

قد يهمك أيضا:  تقوية عضلات الحوض

ما هى تمارين كيجل؟

إن تمارين كيجل هي مجموعة من التمارين  التى تعمل على تقوية عضلات الحوض وذلك في الحالات التي يعاني فيها الشخص من العديد من حالات ضعف عضلات الحوض.

فعند النساء مثلاً، يؤدي الحمل والولادة إلى ضعف عضلات الحوض، ولكلا الجنسين يؤدي إلى الشيخوخة وزيادة الوزن، وتعتمد تمارين كيجل بشكل أساسي على معرفة عضلات الحوض التي تحتاج إلى تقوية وممارسة التمارين لتقوية هذه العضلات.

وتعتمد أيضاً  على توقف الشخص عن عملية التبول بمساعدة العضلات، وتلك العضلات المستخدمة لهذا الغرض هي عضلات الحوض التي تحتاج إلى تقوية.

تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض

أهمية تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض

تساعد تمارين كيجل على حماية الجسم من العديد من المشاكل المحتملة التي يسببها ضعف عضلات الحوض، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • تعمل تمارين كيجل على تحسين التحكم في عضلات المثانة وعمليات الأمعاء، وبالتالي يمكن أن تحارب مشاكل الأمعاء مثل الإمساك.
  • بالنسبة للنساء، تساعد تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض على منع بعض المشاكل الصحية النسائية، مثل هبوط الرحم أو هبوط المهبل الخلفي، كما تساهم في التعافي السريع للجهاز التناسلي والرحم بعد الولادة.
  • بالنسبة للرجال، فإن تمارين تقوية عضلات الحوض تسرع من التعافي من جراحة البروستاتا، كما تعمل على تقليل حدوث بعض الاضطرابات الصحية، مثل تدلي المستقيم.

تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض

خطوات ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض

  • قم بالجلوس في وضع مريح وتخيل العضلات التي قد تمنعك من التبول، وحاول التحكم فيها بشكل إرادى.
  • قم بشد وانقباض هذه العضلات بقدر الإمكان.
  • استمر في انقباض عضلاتك لمدة ثلاث إلى خمس ثوان، حسب قدرتك على التحمل.
  • أرِح عضلاتك لبضع ثوان ثم كرر التمرين عشر مرات تقريبًا.
  • يجب الحرص على ممارسة الرياضة عندما تكون مثانتك فارغة ولا تحتجز البول، لأن هذا يسبب قدر كبير من الضرر الذي يلحق بالمثانة وصحة الجهاز البولي، وهذا لا يوفر أي دعم لعضلات الحوض بل يؤثر عليه بسلبية.

قد يهمك أيضا:  جدول نط الحبل للتخسيس

توصيات قبل القيام بتمارين كيجل

قد تكون هذه التمارين صعبة للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في عضلات الحوض، حيث أنهم أكثر عرضة لسلس البول وبعض الآثار السلبية، وفي هذه الحالة يجب البدء بالتمارين بشكل تدريجي وعدم المبالغة فيها، وهناك عدة تمارين يجب إجراؤها قبل تقوية عضلات الحوض وهي:

  • قم برفع الأوزان الثقيلة ولو لفترة وجيزة وبدون تكرار.
  • وقم بالجري أو القفز أو أي تمارين أخرى تتطلب الكثير من الجهد البدني في الساقين وعضلات الحوض.
  • قم بممارسة التمارين التي تتضمن الاستلقاء على ظهرك ورفع كلا القدمين كالدراجة.

يجب الانتباه إلى عدم تنفيذ الشائعات الشائعة التي تنصح بقطع التبول من الداخل كتمرين لتقوية عضلات الحوض، بل على العكس من ذلك، فإن ذلك سيضر عضلات الحوض والمثانة وسلس البول والتهابات المسالك البولية، بالإضافة إلى للعديد من مشاكل الأداء الأخرى في المسالك البولية وجهاز الإخراج.

قد يهمك أيضا:  المشي لمدة ساعة كم يحرق

Leave a comment