تمتعي بشخصية جذابة وتعلمي مهارات لاكتساب”الكاريزما”..مع المدربة في علوم التطوير الذاتي ريهام عبد الرحمن

يمتلك بعض الأشخاص ميزة رائعة وهي قوة التأثير على الآخرين كذلك الحضور القوي والقدرة على جذب الآخرين والإعجاب بقوة الشخصية وهو ما يسمى بـ” الكاريزما”،  ونستعرض في هذه المقالة مع ريهام عبدالرحمن المدربة المعتمدة في علوم الإرشاد الأسرى والتطوير الذاتي كيف نكتسب هذه الميزة الفريدة.

تقول المدربة ريهام عبد الرحمن، الكاريزما مصطلح يوناني وتعني الهبة أو النعمة التي تجعلك ملهماً وجذاباً في عيون الآخرين فقد تمتلك المهارات القيادية أو تمتلك لمهارات التواصل مع الآخرين؛ ولكن تنقصك تلك الهالة المضيئة المشعة بالنور والأمل والتي تجعلك تعبر إلى القلوب دون إذن أو واسطة كما يقولون!!.

ولامتلاك تلك القوة الساحرة والتي تكون مكتسبة..تنصحنا المدربة ريهام عبد الرحمن بتنمية المهارات التالية: 
  •  تنمية مهارات القدرة على الإقناع.
  •  تنمية مهارات التواصل مع الآخرين؛ والاهتمام بالتواصل الجسدي.
  •  إتقان مهارات الإلقاء والتفاعل مع الجمهور.
  • تطوير المهارات اللغوية،، واستخدام الاستعارات والبلاغة في حديثك.
  •  القراءة والاطلاع فهي جواز سفر للإبداع والتميز، فضلا عن كونها تكسب الإنسان القدرة على إنجاز الأهداف والتعبير عن ذاته، والتعرف على خلاصة تجارب الآخرين فيختصر طرق النجاح.
  •  مصاحبة الملهمين والإيجابيين، فالإيجابية عدوى ولكنها عدوى محببة للنفس تطلق لها العنان والإبداع.
  •  احرص على وجود مصدر للإلهام فالتفكير الإبداعي يأتي من خلال مصاحبة الملهمين والمبدعين، وذلك من خلال البحث عن كل ماهو جديد في مجال تخصصك، وغير تخصصك.
  • ممارسة النجاح، فالإنسان الناجح لا ينتظر الفرص تأتي إليه بل يبحث هو عنها ليصنع ذاته ونجاحاته..
    يقول روجر فريتز : القائد الفعال هو من يجعل الظروف تعمل لصالحه .

وأضافت المدربة المعتمدة في علوم التطوير الذاتي، أن الكاريزما تعني إقناع الآخرين والتأثير فيهم ولن يأتي هذا إلا من خلال شخصية واثقة متفائلة تعمل على نشر الإيجابية والتفاؤل بين الآخرين مصداقاً لقول الله عز وجل: {{ ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين }} سورة آل عمران.

وأخيرا تعلم فن الكلمة التي تُؤثر القلوب؛ تعلم فن المسافة لتصبح حياتك أجمل.، فالمسافة هي التي حمت الأرض من الاحتراق بالشمس لو اقتربت أكثر لاحترقت، ولو ابتعدت أكثر لتجمدت، فكن نجما في الاقتراب، وفي البعدِ قمرا يضئ ليالي الحائرين في الظلمِ