تناول هذه الأطعمة النيئة قد يعرضك لخطر شديد!

لا تتناول هذه الأطعمة دون طهي ، بعضها سام وخطير !

بعض الأطعمة غير تامة النضج تجد إقبالا عليها رغم خطورتها؛ لذا ينصح الأطباء والخبراء بتناول هذه الأطعمة النيئة بحذر شديد لما لها من تأثير بالغ الخطورة على الصحة العامة!

السوشي

 السوشي
يمكن أن يحتوي السوشي على البكتريا والطفيليات

لأن السوشي مصنوع من لحم السمك النيء غير الناضج وشرائح الخضروات والأفوكادو وبعض الطحالب البحرية. يعتبر السوشي أكلة ممتازة للحصول على الفيتامينات والأوميجا 3 والأحماض الدهنية. يمكن أن يحتوي السوشي على البكتريا والطفيليات التي يمكن أن تسبب القيئ والإسهال وألم البطن. ينبغي على الأطفال الصغار والسيدات الحوامل أو المرضعات وأصحاب المناعة الضعيفة أن يمتنعوا عن تناول هذه الأطعمة أو أي طعام غير مطهي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالزئبق مثل سمك التونا وأسماك القرش.

محار البحر (الجندوفلي)

جندوفلي
ينبغي تناول محار البحر بحذر شديد خاصة الأطفال والحوامل

قد تحتوي المأكولات البحرية غير الناضجة مثل محار البحر (الجندوفلي) على الفيروسات والبكتريا والتي تصل إليها من المياه التي تعيش فيها. فهي مأكولات غير تامة النضج ويمكنها أن تصيب من يتناولونها بالضرر الشديد، فضلًا عن إمكانية إصابتهم بفيروس أ الكبدي. لذا ينصح الخبراء بضرورة طهي المحار البحري جيدًا قبل تناوله حفاظًا على الصحة العامة.

البيض النيئ

البيض قبل الطهي
ينبغي التأكد من طهي البيض جيدًا قبل الأكل

قد يحتوي البيض النيئ على السالمونيلا الذي قد تسبب تسمم الطعام. إن الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بالمرض هي التأكد من طهي البيض جيدًا (حتى يكون البياض والصفار متماسكين تمامًا). بمجرد طهي البيض – أو الأطعمة التي تحتوي على البيض- ينبغي أن يتم تبريده أو وضعه في الثلاجة وعدم تركه في درجة حرارة الغرفة لكيلا يفسد.

الدقيق والعجين

ينبغي عدم أكل العجين النيء
أي طعام يحتوي على دقيق غير مطهي يمكن أن تسبب المرض لمن يتناوله

عند إعداد البسكوت أو الكوكيز الشهية، من العناصر المغرية إضافة عجينة البانكيك السائلة (تحتوي على البيض والدقيق واللبن) ولكن لابد من العلم أن أي طعام يحتوي على دقيق غير مطهي يمكن أن تسبب المرض لمن يتناوله. يمكن أن يحتوي الدقيق على بكتريا الإيكولاي الضارة. ينصح الخبراء بعدم تذوق العجينة النيئة وعدم إضافة الدقيق إلى الأطعمة التي لن تتعرض للنار. كما أنه لا ينبغي للأطفال اللهو بالعجين النيء. ولا تنسى غسل اليدين جيدًا بعد الانتهاء من استعمال العجين.

البطاطس النيئة

ثمار بطاطس
تحتوي ثمار البطاطس الخضراء على مادة السولانين؛ وهي مادة سامة

ماذا يحدث لثمرة البطاطس عن تحول لونها للأخضر؟ إن هذا الجزء الأخضر يحتوي على مادة السولانين؛ وهي مادة سامة ذات مرارة تسبب الضرر الشديد للإنسان. تصيب هذه المادة الإنسان بالإسهال الشديد والحمى والصداع والقيء. ينبغي قطع الجزء الأخضر من البطاطس قبل إعدادها للطهي. بمجرد قطع الجزء الفاسد من البطاطس، يتم طهيها مباشرة وعدم تناولها نيئة.

الفاصوليا الحمراء:

الفاصوليا الحمراء
تحتوي حبوب الفاصوليا الحمراء على بروتين ضار يسمى اللكتين

إن تناول بضع حبات من الفاصوليا الحمراء النيئة يمكن أن تصيبك بضرر شديد. تحتوي حبوب الفاصوليا وتحديدًا الحمراء على بروتين يسمى اللكتين الذي لا يزول إلا عند الطهي.

لطهي الفاصوليا، ينبغي أولا نقعها لمدة لا تقل عن 5 ساعات، ثم يتم تصفيتها من المياه وأخيرًا يتم غليها لمدة نصف ساعة. ونصيحة لا تستخدمي حلة الطهي البطئ لأنها لن تسخن الفاصوليا بما فيها الكفاية لقتل تلك المادة السامة. جدير بالذكر أن الفاصوليا المعلبة أمنة تمامًا لتناولها، فقد تم طهيها مسبقًا.

اللوز المر

اللوز المر
اللوز الموجود في المتاجر هو اللوز الحلو وهو نوع أمن تمامًا

مثل الفاصوليا تمامًا، تحتوي حبات اللوز على مادة السيانيد، إن تناول حفنة من حبات اللوز قد تسبب لك المرض. إن حبات اللوز المر ليس من المفترض أن تباع في الأسواق العامة وخاصة في الولايات المتحدة. إن اللوز الموجود في المتاجر هو اللوز الحلو وهو نوع أمن تمامًا لا يسبب أي مشاكل صحية ويمكن تناوله منفردًا كنوع من المكسرات أو إضافته على بعض الأطعمة.

المشروم البري (عش الغراب)

مشروم
بعض أنواع المشروم تكون سامة

تحتوي بعض أنواع المشروم على مواد سامة مثل الأماتوكسين. إن هذه المركبات يمكنها أن تدمر كبد الإنسان. حتى ثمار المشروم النيء الذي لا يحتوي على هذه المواد السامة يمكن ان تسبب أعراض مرضية للإنسان مثل القيء والإسهال وألم المعدة إذا لم يتم كشطها جيدًا أو تنظيفها قبل الأكل.

 

Source