تورم الوجه: أعراض متشابهة وأسباب متعددة، تعرفي على أسباب التورم وكيفية العلاج

هل جربت أن تصحو من النوم وأنت تعاني من تورم الوجه بلا سبب؟ ربما عليك أن تعرف ما إذا كان هناك سبب طبي وراء هذا التورم. فقد يكون ناتجًا عن أحد هذه المسببات المرضية أو غيرها.

1- عدوى بالجيوب الأنفية

إذا كنت تشعر بألم في المنطقة الواقعة بين العينين ومقدمة الرأس والأنف والخدين، فهذا يعني أنك مصاب بالتهاب أو عدوي الجيوب الأنفية وأنها مسدودة بالمخاط حيث أن الضغط الناتج عن هذا الالتهاب يسبب صداع أليم حول العينين وتكوين مخاط أخضر من الأنف ويؤدي لتورم الوجه.
في أغلب الأحيان يكون العدوى ناتجة عن فيروس. يمكنك ألا تحتاج سوى لبعض الراحة وشرب السوائل.

تعتبر الجيوب الأنفية أحد أهم أسباب تورم الوجه

2- وجود خراج بأسنانك

إذا كان لديك سن مشقوق أو مكسور أو غير مُعالج، فإن التجويف قد يسمح للبكتريا بالنفاذ إلى لُب السن أي المناطق الناعمة بداخل السن حيث يمكن للبكتريا أن تتكاثر مسببة تورم الوجه. في هذه الحالة قد يصف لك الطبيب مضاد حيوي ومن المرجح أنه سيقوم بعمل قناة للجذور لإزالة العصب المصاب؛ في تلك الأثناء عليك بالمضمضة بالماء المالح وتعاطي مسكنات الألم.

3- متلازمة كوشينج:

هو اضطراب هرموني ناتج عن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، ويُعرف الكورتيزول بأنه هرمون الإجهاد والضغوط ولكنه يساعد في نفس الوقت على تنظيم ضغط الدم وسكر الدم، عندما يتم ضخ كميات كبيرة منه بواسطة الغدد الكظرية، يمكن أن تؤدي للإصابة بمتلازمة كوشينج ومن أعراضها ظهور بثور على الجلد وأن يكون شعر الجسم أكثر سمكًا وغزارة. تجدر الإشارة إلى أن اهمال علاج متلازمة كوشينج- الذي يعد تورم الوجه من أهم أعراضه- قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية والنوع الثاني من السكري.

4- الحساسية تجاه شيء ما:

من الممكن أن يتورم وجهك نتيجة الحساسية من شيء ما

يمكن أن تؤدي حساسية الجسم تجاه بعض الأطعمة أو الأدوية أو أي شئ آخر إلى حدوث تورم الوجه خاصة منطقة العيون والأنف.
ولكن من حسن الحظ أن الأدوية المضادة للحساسية يمكن أن تساعد في التخلص من هذه الأعراض بمنتهى السهولة.

5- حروق جلدية من الشمس:

من الممكن أن تصاب بحروق جلدية على بشرتك حتى لو لم تشعر بأنك تعرضت لأشعة الشمس. جدير بالذكر أن التعرض للإضاءة الفوق البنفسجية الناتجة عن أنشطة الحياة اليومية ترفع من نسبة الحروق أيضًا! هذه الحروق قد تسبب ليس فقط الاحمرار ولكن أيضًا في بعض الأحيان تورم الوجه.
ولتجنب هذه الحروق، يمكن استخدام كريم واقي من الشمس يوميًا وإذا لم يكن الكريم الواقي متوفرًا، فيمكن استبداله بلوشن ملطف خفيف لترطيب الجلد. أما إذا لم يكن الحرق محتملًا أو لم يتحسن في غضون أيام قليلة فيجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

 

حروق جلدية ناجمة عن التعرض لحرارة الشمس الشديدة

6- الإصابة بالتهاب السحايا

قد يبدو الأمر وكأنه تشخيص من المدرسة الطبية القديمة ولكنه قد يكون صحيحًا، فإن تورم الوجه الناتج عن التهاب السحايا قد يصيب الشخص بالصداع والسخونة وألام العضلات وفقًا لجمعية U.S. National Library of Medicine
إذا قام الطبيب بتشخيص الحالة كذلك، فليس أمامك سوى الانتظار لبضعة أسابيع حتى تتماثل للشفاء.

7- مرض الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية – التي تشبه الفراشة- هرمونًا ينظم عملية التمثيل الغذائي بالجسد ويضبط درجة حرارة الجسم. إذا كانت تفرز أقل من اللازم، فيمكن للتغيرات في الأيض أن تسبب تضخم الأنسجة الموجودة تحت الجلد مما يؤدي إلى تورم الوجه، قد يحمر وجهك وقد تشعر فيه المرأة بالضعف وأن جلدها يعاني من الجفاف، وقد يحدث اضطراب في الدورة الشهرية ولكن لا داع للقلق؛ فمن الممكن أن يقوم الطبيب بعمل تحليل دم بسيط ويصف العلاج الضروري.

8- احمرار العين

بؤدي احمرار العينين أو الرمد إلى تورم الوجه

إذا كان الاحمرار يتمركز حول العينين، فمن الممكن أن يكون المرء يعاني من الرمد وهو نوع من العدوى أو الالتهاب الذي يصيب غشاء الجفون وقد يصاحبه تورم الوجه. ترجع معظم إصابات الرمد إلى الفيروسات ولكن قد تثيرها أنواع معينة من الحساسية والبكتريا أو حتى العدسات اللاصقة فبالإضافة للتورم يمكن أن يحدث ذرف للدموع أو حكة بالعيون.
يعتمد علاج احمرار العيون على النوع المسبب له سواء كان فيروسي أو بكتيري فالرمد الفيروسي يتم علاجه بعلاج يتضمن دموع صناعية لجلب الراحة للمريض أما بالنسبة للرمد البكتيري فيستلزم وضع القطرة التي تحتوي على المضادات الحيوية.
التهاب القرنية

سواء كنت مصاب بالتهاب القرنية أم لا، فإن هناك بعض المثيرات التي تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة مثل الجو الحار والأطعمة الحريفة والإجهاد العاطفي الذي قد يؤدي إلى تورم الوجه وينصح خبراء الجلد باستعمال منظف يومي وملطف وواقي من الشمس ومن الممكن استخدام بعض المستحضرات الطبية الموصوفة من الطبيب كالكريم الملطف الذي يقلل التورم.

Source https://www.womenshealthmag.com