جدول الأكل في الصيام المتقطع

جدول الأكل في الصيام المتقطع يسمح بتنظيم الوجبات ووضع خطة مسبقة لما يمكن تناوله وعدد الساعات أو الأيام التي سوف تطبق فيها هذا النظام لتحقيق الهدف من اتباع هذه الحمية الغذائية، سواء كان لتحصين الصحة العامة أو للحصول على قوام رشيق والتخلص من الوزن الزائد، تعرفي من خلال هذا المقال على كيفية تحديد هذا الجدول والعديد من النصائح التي ستساعدك على تطبيق هذا الرجيم.

كيفية تحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع 

لتحديد جَدول مناسب وفعال لصيامك المُتقطع من المهم جدًا اتباع الخطوات التالية:

  • حدد أحد الأنواع التي يمكنك الالتزام بها، وفقًا لأهدافك ودرجة استطاعتك، يمكن البدء بنظام 5:2 أو 8/16.
  • حددي الأغذية التي تحبين تناولها، مع مراعاة أن لا تكون عالية السعرات الحرارية كحلويات والأكلات الدسمة.
  • صنفي الأغذية إلى مجموعات، كالفواكه، الخضروات، اللحوم… وما إلى ذلك، سوف يسهل عليك هذا الإجراء المهمة كثيرًا.

طالع أيضا كيف تبدو اصغر سنا وأنت تتبع الصيام المتقطع

جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين

لا تكون قدرة تحمل المبتدئين لهذا النظام كبيرة في البداية، لذلك يتعين عليهم التدرج في الصِيام والبدء بعدد ساعات قليلة 8 إلى 12 ساعة يوميًا من ضمنها عدد ساعات النوم، ثم الزيادة تدريجيًا كل أسبوع، ولتسهيل المهمة يمكن الاستعانة بالنصائح التالية:

  • المشروبات الفقيرة في محتواها من السعرات الحرارية مسموح أثناء فترة الانقطاع عن الأكل، لذلك اهتمي بشرب الكثير من السوائل والماء بشكل خاص، إذ يسمح ذلك بالتغلب على احساس الجوع و التأقلم أكثر مع فكرة الصِيام.
  • أفضل أنواع هذا الرجيم للمبتدئين تلك التي تتخطين فيها وجبة العشاء، سوف يمكنك النوم باكرًا ليس فقط من الالتزام بحميتك والنزول السريع في الوزن، وإنما يسمح لك أيضًا بالحفاظ على صحة جسمك وشباب بشرتك.
  • اجعلي جدول الأكل في الصيام المتقطع الخاص بك كمبتدئة غني بالخضروات والفواكه والبروتينات، حيث تعمل هذه الأغذية على جعلك تشعرين بالشبع لفترات طويلة، مما يسهل عليك الصِيام.
  • مارسي رياضة المشي في المنزل، أو في الخارج، وبهذا سوف تضربين عصفورين بحجر واحد، ستتمكنين من حرق المزيد من السعرات الحرارية و نسيان جوعك.

نماذج لرجيم صيام متقطع فعال في انقاص الوزن 

في الواقع، لا يوجد نموذج واحد يمكن الاعتماد عليه في الرجيم المتقطع، ولكن سوف تساعدك النماذج التالية في إعداد جدول الأكل في الصيام المتقطع المناسب لك:

النموذج الأول : 8/16

  • وجبة الإفطار : بيضة مسلوقة مع قطعة خبز من الحبوب الكاملة و جرجير.
  • وجبة الغداء: صحن صغير من الأرز المسلوق+ صدر دجاج مشوي أو مسلوق+ طبق سلطة مكونة من خيار، طماطم وخس.
  • الوجبات الخفيفة: علبة زبادي خالي الدسم، 30 جرام من اللوز، ثمرة فاكهة مثل التفاح.

النموذج الثاني 5:2 

"<yoastmark

في هذا النوع سيكون عليك اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة يومين فقط في الأسبوع، حاولي تقليل عدد السعرات الحرارية فيهما إلى حوالي 900 إلى 1200 سعرة حرارية.

  • ركزي على تناول وجبة الإفطار فهي وجبة مهمة تمنحك طاقة تكفيك لليوم بأكمله، يمكنك تحضير وجبة من الزبادي والشوفان، ضعي عليها بعض المكسرات أو بذور الكتان مثلاً، كما يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي.
  • يمكنك تخطي وجبة الغذاء، ولكن عليك المحافظة على مدة صيام لا تقل عن 8 ساعات في المتوسط، في العشاء، يمكنك تناول طبق شوربة خضار مع بعض السلطة.

النموذج الثالث eat-stop-eat

قد يكون هذا النظام صارمًا بعض الشيء، لأنك تضطرين فيه للامتناع عن الأكل ليوم كامل، أي صيام 24 ساعة، فكري في شرب الكثير من الماء وبعض العصائر الطبيعية الخالية تمامًا من الإضافات والسكر.

طالع أيضا كيف يساعد الصيام المتقطع في علاج الاكتئاب والقلق؟