- Advertisement -

جربي هذه الحيل المذهلة لتقوية الذاكرة ومحاربة النسيان

نعاني في كثير من الأوقات من ضعف الذاكرة خاصة مع تقدمنا في العمر، حيث نبدأ جميعًا بملاحظة بعض التغييرات في قدرتنا على تذكر الأشياء، كل شخص لديه لحظات من النسيان من وقت لآخر ، خاصة عندما تكون الحياة مليئة بالمسؤوليات.

في حين أن هذا يمكن أن يكون حدثًا طبيعيًا تمامًا ، إلا أن ضعف الذاكرة قد يكون محبطًا حيث نميل إلى الشعور بالانزعاج كلما تقدمنا في السن لأننا نخشى أن تكون علامة على الخرف، أو فقدان الوظيفة الفكرية، والحقيقة هي أن فقدان الذاكرة بشكل كبير في كبار السن ليس جزءًا طبيعيًا مع التقدم في السن، بل يرجع إلى اضطرابات عضوية أو إصابات دماغية أو أمراض عصبية، مع كون مرض الزهايمر من أمراض الشيخوخة.

 

الذاكرة القوية
الذاكرة القوية وصحة الدماغ

تعتمد الذاكرة القوية على صحة وحيوية الدماغ:

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام تقنيات الذاكرة يمكن أن تساعد الدماغ على تطوير مسارات جديدة للتعلم وتحسين الذاكرة ، لذا سواء كنتِ طالبة تدرسين للحصول على امتحانات نهائية ، أومهتمة ببذل كل ما في وسعكِ للبقاء على ذاكرتكِ، أو أحد كبار السن الذين يتطلعون إلى الحفاظ على ذاكرتهم وتحسينها مع تقدم العمر ، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها لتحسين ذاكرتكِ وأدائكِ العقلي، حيث تمتلك دماغ الإنسان قدرة مذهلة على التكيف والتغيير حتى في الشيخوخة، تعرف هذه القدرة بالمرونة العصبية مع التحفيز الصحيح ، يمكن أن يقوم دماغك بتشكيل مسارات عصبية جديدة ، وتغيير الروابط القائمة ، والتكيف والتفاعل بطرق دائمة التغير.

تقوية الذاكرة
تمارين لتنشيط الذاكرة

نفذي هذه التمارين خلال روتينك الصباحي لتنشيط الذاكرة وتقوية الخلايا الدماغية، لتصبح أكثر مقاومة لآثار الشيخوخة:

1. اغسلي أسنانك بيدك اليسرى:
أظهرت الأبحاث أن استخدام الجانب الآخر من الدماغ يمكن أن يؤدي إلى توسع سريع وكبير في أجزاء من القشرة التي تتحكم في معالجة المعلومات عن طريق اللمس، مثلا امسكي الفرشاة بيدك اليسرى، ولا تنسى فتح الأنبوب وتطبيق معجون الأسنان في الاتجاه المعاكس أيضا.

2. استحمي وعينيك مغلقة:
سوف تلاحظ يديكِ بعض الأجزاء من جسمك عن طريق اللمس، وسوف ترسل رسائل إلى الدماغ، حاولي استخدام حواس اللمس فقط في تحديد موقع الصنابير عن طريق الشعور، وأيضا ضبط درجة الحرارة وهكذا.

3. تحويل الأشياء المألوفة رأسا على عقب:
عند النظر من الجانب المعتاد (من اليمين لليسار) ، يقوم الدماغ بسرعة بذكر تسميات الأشياء ، لكن عندما تنظر لاي شئ بالمقلوب ، تقوم شبكات الدماغ الأيمن بالتنشط، في محاولة لتفسير الأشكال والألوان، وايجاد العلاقات بين الصورة المعكوسة، مثل تغيير مكان الصور العائلية على مدار الساعة في مكتبك.

4.تبديل المقاعد على الطاولة:
في معظم الأسر يكون لكل فرد مقعده الخاص، ولكن حتي يستفيد عقلك من التجارب الجديدة، قومي بتغيير أماكن المقاعد، أيضا وجهة نظرك للغرفة، وحتى كيف تصلين إلى الملح والفلفل.

5. في السوبر ماركت:
عند التسوق فأنتِ لا ترى حقا كل شيء هناك، قومي بعمل تمرين الدماغ التالي: قفي في أي ممر وانظري في الرفوف من أعلى إلى أسفل، إذا كان هناك شيء لم يسبق له مثيل من قبل، خذيه و قومي بقراءة المكونات، و اذا لم يكن لديك النية لشرائه فقد كسرتي روتينك وشاهدت شيئا جديدا.

6.القيام بمشروع فني:
الفن ينشط الأجزاء غير اللفظية والعاطفية من القشرة المخية. عند ممارسة الفن، يمكنك الاعتماد على أجزاء من الدماغ المهتمة في الأشكال والألوان، والقوام، وكذلك عمليات التفكير مختلفة جدا عن التفكير المنطقي والخطي الذي يحتل معظم يومك، تمرين الدماغ: اطلبي من كل شخص رسم شيء مرتبط بموضوع معين مثل موسم أو مشاعر أو حدث حالي.

7.قومي بالمزيد من الاتصالات الاجتماعية خلال يومك:
أثبت البحث العلمي مرارا أن الحرمان الاجتماعي له آثار سلبية شديدة على القدرات الإدراكية العامة، تمرين الدماغ: لو شعرتي بالعطش قومي بشراء مشروب من شخص بدلا من آلة البيع، تحتاجين لدفع فاتورة الغاز؟ ادفعي للمحصل يدويا بدلا من مجرد تمرير ورقة له من خلف الباب.

8. تناول الأطعمة غير المألوفة:
حاسة الشم الخاص بك يمكن أن تميز الملايين من الروائح حيث أن هناك صلة مباشرة بينها و بين مراكز العاطفة في الدماغ، لذلك الروائح الجديدة قد تثير مشاعر غير متوقعة. تمرين الدماغ: اختاري مطبخ غير مألوف لكِ، استخدمي حاسة الشم أيضا في التعرض لمجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة، التوابل.

الذاكرة القوية وصحة الدماغ
نصائح لتحسين الذاكرة

كيف يمكنكِ تقوية الذاكرة الخاصة بك؟..تنصحك حُرة باتباع هذه النصائح :

– احصلي على قسطا كافيا من النوم، حيث يلعب النوم دورا هاما في تقوية الذاكرة وراحة الدماغ.
– مارسي الألعاب التي تعتمد على الذاكرة مثل الشطرنج والسودوكو، حيث تعمل على تحسين القدرات العقلية.
– ابتعدي عن الفوضى حيث تعمل على تشتييت الذهن، واتبعي النظام في كافة نواحي حياتكِ.
– الأكل الصحي يعمل على تنشيط الذاكرة والخلايا الدماغية، تناولي الخضروات والفاكهة وأيضا الأسماك.
– ممارسة الرياضة تساعد في زيادة ضخ الدم في جميع انحاء جسمك، بما في ذلك المخ مما يؤثر على القدرات الدماغية.
– القراءة والاطلاع بشكل دائم يساعدان على تقوية الذاكرة، أيضا الكتابة وتدوين الملاحظات باستخدام الورقة والقلم وليس الكمبيوتر.
– التأمل يحسن الوظائف المعرفية بالمخ، كذلك عادة التحدث مع النفس عند محاولة تعلم أو فهم شئ جديد.
– الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية.
– تحديد وعلاج المشاكل الصحية، حيث أن الاهتمام بصحتك يحسن من قدرة ذاكرتك على الأداء.
– ممارسة اليوجا تساعد على تصفية الذهن المشتت واخراج الطاقة السلبية، وبالتالي تحسين وتقوية الذاكرة.

 

Source helpguide.org livescience.com healthline.com