حاربي هجمات الضغط العصبي بالغذاء قبل الدواء !

تنتابنا جميعًا هجمات الضغط العصبي دون استئذان. فهي تقلق حياتنا ولا تفرق بين كبير أو صغير غني او فقير. هذه المشاعر تسيطر علينا بشدة، وتؤثر على مختلف قراراتنا. وكلما استطعنا ان نسيطر عليها، تبدلّت الأمور لصالحنا. السيطرة على الضغط النفسي تعني الصحة الجيدة، طالما انّ التوتر والقلق يؤثران سلباً على صحة الانسان الجسدية والنفسية، فهناك عدة طرق  واستراتيجيات تساعد على محاربة الضغط، فهل تعلمين سيدتي أن ما تتناولينه من أطعمة له أعظم الأثر على حالتك وقدرتك على تخطي أزماتك النفسية؟

الطعام والصحة
هناك أطعمة معروفة بقدرتها على منح الجسم حالة من الاسترخاء كما تساعد على نضارة البشرة

كيف تساعد بعض المأكولات على محاربة هجمات الضغط العصبي ؟

 

تساعد بعض المأكولات في القضاء على هجمات الضغط العصبي عبر طرق عدّة. فهناك  أطعمة تُسمى “أطعمة الراحة” مثل دقيق الشوفان والحليب. تزيد هذه الأطعمة من إفراز هرمون السيروتنين المسؤول عن السعادة والراحة النفسية. وتساهم ماكولات اخرى في تقليص معدلات الكورتيزول والأدرينالين، وهي هرمونات مسؤولة عن التوتر. وبالتالي يتوجب اتباع نظام غذائي يحتوي على مأكولات تتصدى لأثر الاجهاد والضغط العصبي، هذه الأطعمة تدعم جهاز المناعة وتخفض ضغط الدم. تعرفي عليها:

 

أطعمة الكربوهيدرات

 

يساعد الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات الدماغ على افراز المزيد من هرمون السيروتنين، ذو التأثير المهدئ للأعصاب. ويُفضل تناول الكربوهيدرات (النشويات) المعقدة التي يتم هضمها ببطء أكثر. ومن هذه الأطعمة: حبوب الافطار، الخبز الأسمر، المكرونة، ودقيق الشوفان. كما تحافظ هذه الأطعمة على ثبات مستويات السكر في الدم.

 

لحم الديك الرومي:

 

لحم ديك روميم
ينصح الأطباء بتناول شرائح لحم الديك الرومي بما له من تأثير إيحابي على صحة الجسم النفسية والجسمية

هو اللحم الطيب الذي يعشقه الجميع ويقدم خاصة في المواسم والاعياد. يعد لحم الديك الرومي (التركي) واحدًا من الأطعمة التي لها تأثير إيجابي على الجسم ككل نظرًا لإفراز العناصر الكيميائية الموجودة بداخله والتي تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء فور تناوله. والسر في ذلك هو التربتوفان وهو حمض أميني ضروري، أي لا يمكن تخليقه في الجسم بل يجب الحصول عليه من مصدر خارجي كالغذاء- ويعتبر هذا العنصر هو المولد الطبيعي للسيروتونين الذي يعد الناقل العصبي الذي يمنحك الإحساس بالهدوء والاسترخاء.

أغذية غنية بفيتامين ب

يعتبر اللحم البقري غني بفيتامين ب الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية. إن تناول فيتامين ب أو مكملات ب 12 يمكن أن يقلل من الإجهاد وهجمات الضغط العصبي والنفسي. يعتبر الفوليك أسيد أيضًا من مجموعة فيتامين ب التي تقاوم التوتر. هذه العناصر متوفرة في اللحم البقري والدجاج والمكسرات والأرز.

الأسماك

سمك السالمون
تعتبر الأسماك وما تحويه من أحماض دهنية هي الطعام المثالي لصحة الدماغ
أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول أحماض الأوميجا 3 بانتظام من شأنه أن يحسن من حالة الإنسان المزاجية ويقلل من الضغط العصبي. تعد الأسماك وما تحويه من أحماض دهنية هي الطعام المثالي لصحة الدماغ حيث أنها تساعد الإنسان على أن يظل يقظًا وشديد التركيز بالإضافة إلى تعزيز الذاكرة.

شاي الكاموميل

يجمع كل من تناول مشروب شاي الكاموميل على مفعوله الساحر في إحداث الاسترخاء والهدوء للإنسان. هذا المشروب يقضي على الضغط العصبي ويريح الذهن والجسم، خاصة عند المداومة على تناوله.

 

لا تتناولي هذه الأطعمة التي تزيد من الضغط العصبي:

الكافيين:

نعرف جيدًا أنه من ضمن أثار الكافيين أنه يزيد من حدة القلق والتوتر لدي الإنسان إذا تم تناوله بكثافة زائدة عن الحد خاصة عندما يكون الإنسان مضغوطًا في العمل أو نحوه. يمنع الكافيين مادة الميلاتونين من جسم الإنسان مما يجعله يقظًا ومتوترًا وعصبيًا.

الحلوى:

كلنا يعرف ما الذي تحتويه الحلوى المسكرة. فهذا المستوى المفاجئ من الطاقة الذي يحصل عليه الجسم – والذي يمتصه الجسم بسرعة- سرعان ما يحطم معدلات الطاقة الطبيعية الموجودة باجسامنا. وهذا يفسر سبب شعور الإنسان بالهبوط والإعياء بعد تناول قطعة كبيرة من الحلوى أو الشوكولاته.

الأطعمة المصنعة:

أكلات سريعة
يحذر الأطباء من تناول الأطعمة المصنعة التي تعتبر هي العنصر الأساسي في الوجبات الجاهزة
ينصح الأطباء بضرورة تجنب كل الأطعمة المصنعة للسماح للجسم بأن يظل في حالة من الراحة والاسترخاء ولتفادي الحصول على طاقة ضعيفة إثر تناول مثل هذه المأكولات غير الصحية . بل ينبغي التركيز على الأغذية الصحية الغنية بالعناصر المفيدة للجسم والتي تمده بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه الطبيعية.

مارسي الرياضة

الى جانب تلك الأطعمة، ابدأي بممارسة الرياضة. تعزز التمارين الرياضية الدورة الدموية وتحفز الأوكسجين في الجسم. يؤدي ذلك الى الشعور الجيد وتحسين مستوى الأندروفين، من اجل راحة نفسية تدوم طوال النهار.

لا يؤثر الطعام على صحة أجسامنا فقط، وإنما على صحتنا النفسية. اجعلي تلك المأكولات على رأس قائمة نظامكِ الغذائي، وشاركينا تجربتكِ.

 

 

Source