- Advertisement -

حبوب زيت السمك للحامل واحتياطات استخدامها

يعتبر زيت السمك واحداً من أهم المكملات الغذائية حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم، وهى متوفرة في شكل صيدلاني على هيئة حبوب زيت رخوه، وخلال هذه المقالة سنركز على فوائد حبوب زيت السمك للحامل وبعض الاحتياطات اللازمة لاستخدامه.

قد يهمك أيضا: حبوب زيت كبد سمك القد 

فوائد حبوب زيت السمك للحامل

1- يحد من مضاعفات الحمل وآلامها

يمكن أن يساعد زيت السمك وعنصر أوميغا 3 في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل لدى المرأة وجنينها خلال فترة الحمل، حيث أنه من الممكن حدوث بعض المضاعفات مثل:

  • الولادة المبكرة، خاصة عند النساء الحوامل المصابات بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، وهو نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية.
  • تشكل جلطات دموية في جسم المرأة الحامل.
  • إجهاض الطفل أو ولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة.

2- لها تأثير إيجابي على المخ والعيون

يمكن أن يساعد زيت السمك في ضمان التطور السليم لكل من دماغ وعيني الجنين أثناء وجوده في الرحم، وذلك لاحتواءه على الكثير من العناصر الهامة لبناء خلايا المخ والعينين وتدعيمهما، كما يقلل من التهابات الدماغ والعيون بشكل عام.

3- يقلل من اكتئاب ما بعد الولادة

أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك يقلل بشكل كبير من اكتئاب ما بعد الولادة، وبالرغم من ذلك، فحين تم اجراء الكثير من الأبحاث على زيت السمك ظهرت نتائج متضاربة وغير متفقه تماماً، حيث كان لبعضها آثاراً إيجابية وبالفعل قلل زيت السمك من اكتئاب ما بعد الولادة، بينما كانت النتائج الآخرى سلبية، حيث أشارت إلى أن زيت السمك ليس له أي تأثير على اكتئاب ما بعد الولادة.

4- يحسن من صحة الجهاز العصبي

يمكن أن يكون لزيت السمك تأثير إيجابي على التنسيق البصري والحركي، أو تنسيق حركات اليد وفقًا لما تراه العين، لأنه وكما ذكرنا أنه يؤثر بشكل أساسي على خلايا المخ وبالتالى الخلايا العصبية عموماً.

حبوب زيت السمك للحامل

مكملات زيت السمك غير الآمنة للحوامل

هناك العديد من مكملات زيت السمك الخطرة على الحوامل وأكثرها شيوعاُ هي مكملات كبد السمك مثل: مكملات زيت كبد سمك القد حيث أن هذا النوع من مكملات زيت السمك يحتوي على فيتامين أ الذي يجب على النساء تجنبه تمامًا أثناء الحمل، كما أن الكميات الكبيرة من فيتامين أ التي تستهلكها المرأة الحامل قد تؤذي الجنين وتؤثر على نموه.

 

قد يهمك أيضا: افضل وقت لتناول حبوب زيت السمك

احتياطات استخدام زيت السمك للمرأة الحامل

عندما يتعلق الأمر بالمصدر المثالي لحبوب زيت السمك للحوامل، فإن الكثير من الخبراء بوصون بدمج المصادر الطبيعية لزيت السمك مع المكملات الغذائية الأخري، وذلك لأنه قد توجد بعض الاحتياطات التى يجب اتباعها.

يمكن أن يساعد تناول زيت السمك من مصادر طبيعية النساء الحوامل في الحصول على فيتامينات ومعادن مختلفة بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية والتى تعتبر المكون الرئيسي لزيت السمك.

يمكن أن تحتوي المصادر الطبيعية لزيت السمك على كميات عالية من الزئبق السام، لذلك تُنصح النساء عمومًا بعدم تناول كميات كبيرة من الأسماك أثناء الحمل، والذي من الممكن قد تؤذي الجنين وتؤثر على نموه بشكل سلبي.

وقد يوصي بعض الخبراء بتكملة جرعة زيت السمك الطبيعي بجرعة مكملة من زيت السمك المصنع معملياً للنساء الحوامل واستخدامه بكميات معينة وصغيرة نسبيًا أثناء الحمل.

و يجب التنويه أيضاً إلى قلة الدراسات العلمية التي قدمت أبحاثاً في فوائد زيت السمك للحامل ودرجة أمانه لها وهذه الدراسات لا تكفي بالفعل لحسم الأمر بشأن فوائد زيت السمك المحتملة أو أضرار استخدامه بكمية كبيرة.

قد يهمك أيضا: طريقة استخدام حبوب زيت السمك