- Advertisement -

حبوب صفراء في الوجه وطرق علاجها

إن البحث عن البشرة الصافية يتطلب معالجة كافة مشكلاتها بما في ذلك ظهور الحبوب، حيث تظهر أحيانا حبوب صفراء في الوجه، فإذا كنت ترغبين في معرفة أسباب ظهور تلك الحبوب وكيفية التعامل معها فتابعي هذا المقال.

حبوب صفراء في الوجه

الحبوب الصفراء ما هي إلا نوع من الحبوب الالتهابية، تبدأ على هيئة تكوينات بارزة من اللون الأحمر أو الوردي، لكن مع تطورها تظهر بها رؤوس صفراء أو تتلون كلها بلون القيح الأصفر بشكل واضح فوق الجلد.

وبما أنها من النوع الالتهابي فهذا يعني أن مجرد لمسها سوف يسبب الألم والمزيد من الاحمرار والالتهاب، لذلك لا داعي للتعامل معها عن طريق الضغط عليها حتى لا يزداد الأمر سوءا.

من الممكن ان تنتشر تلك الحبوب في أجزاء متفرقة من الجسم بجاني الوجه، لا سيما على الصدر أو الأكتاف أو تحت الإبط والعانة وغير ذلك، وفي حالة ظهور تلك الحبوب بشكل بسيط فلا داعي للقلق حيث تأخذ فترة وتتلاشى.

أما إذا ظهرت تلك الحبوب بكثرة في أكثر من مكان بالجسم فهذا الأمر يستدعي القلق وطلب الرعاية الطبية لأنه دليل على انتشار العدوى البكتيرية بالجسم، أيضا إذا كنت لا تتحملين الألم أو بدأت تشعرين بخروج القيح منها، أو ظهرت عليك أعراض ارتفاع درجة الحرارة أو الاسهال فهذا الأمر يستدعي الاستشارة الطبية بلا شك.

للمزيد: علاج الحبوب البيضاء الصغيرة في الوجه

الدمامل ذات الرؤوس الصفراء

تبدأ الدمامل على هيئة بثور صغيرة من اللون الأحمر لكن الاقتراب منها ينتج عنه ألم أكثر من غيرها، وأحيانا تتطور تلك البثور مكونة الدمامل الملتهبة ذات الرؤوس الصفراء التي تنتج من الإفرازات المتراكمة بداخلها، لكن هذا النوع يجب الحذر من العبث بها حتى لا تتشوه بشرة الوجه بالندوب التي يصعب التخلص منها.

الدمامل ذات الرؤوس الصفراء

أسباب ظهور الحبوب الصفراء

السبب الأساسي في ظهور حبوب صفراء في الوجه أو الجسم بشكل ملحوظ يرجع إلى محاولة الجسم لمقاومة عدوى أو مرض ما عن طريق خلايا الدم البيضاء، وفي تلك الحالة تظهر الحبوب الصفراء التي تزدحم بسائل يتكون من خلايا الدم الميتة والبكتيريا المسببة للعدوى.

أما فيما يخص أنواع العدوى أو الامراض التي تتسبب في ظهور تلك الحبوب  فهي كالآتي:

  • الجدري: وتظهر تلك الحالة لدى الأطفال بشكل أكبر عندما تتطور حالته.
  • حب الشباب: ويحدث ذلك نتيجة لتهيج البشرة وانسداد المسام.
  • العد الوردي: ويحدث فيها أن تتلون البشرة باللون الوردي مع ظهور الحبوب الصفراء ويحدث ذلك فقط في حالة تطور المرض.

حبوب صفراء في الوجه

نصائح لعلاج الحبوب الصفراء في الوجه

إذا كانت الحبوب الصفراء موجودة بشكل بسيط ولا داعي لمراجعة الطبيب، فيجب عليك الاهتمام بها بشكل خاص من خلال بعض النصائح مثل:

  • تنظيف الوجه باستخدام الماء الدافئ ومن ثم تنشيفه بلطف عن طريق الربت.
  • استخدام منظفات البشرة المتخصصة والتي تساعد في عدم انتشار تلك الحبوب.
  • الحرص على عدم لمس الحبوب أو فركها عند تنشيف الوجه.
  • يجب مقاومة الرغبة في الضغط على تلك الحبوب لإخراج ما فيها حتى لا يزيد الالتهاب.
  • قد تساعدك الكمدات الدافئة على تهدئة الحبوب الصفراء، وذلك عن طريق وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة تقريبا.
  • يفضل التوقف عن استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على الزيت.
  • قد تساعد بعض الكريمات أو الأدوية التي يصفها الطبيب في شفاء تلك البثور بشكل أسرع.

وهكذا يمكنك التعامل مع ما يظهر من حبوب صفراء في الوجه بطريقة حكيمة للوصول إلى الشفاء والحصول على بشرة صافية ونقية بدون ازدحامها بندبات الحبوب.

طالع ايضا: علاج الحبوب البيضاء تحت العين