حب الشباب الهرموني (تعريفه- أعراضه- علاجه)

مشكلة حب الشباب الهرموني تظهر نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم فهناك العديد من الأسباب التي تجعلها تحدث بالجسم، ويمكن التعرف عليه عن طريق عدة أدلة وعلامات سوف نتحدث عنها فيما يلي.

حب الشباب الهرموني

حب الشباب الهرموني مرتبط ارتباط هام جدًا بكل التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم وتجعله يظهر، ومن هنا نعرف أن الحبوب لا تقتصر على فترة المراهقة فقط بل من الممكن أن تظهر في العديد من المراحل العمرية المختلفة.

أسباب حب الشباب الهرموني

تزداد فرص ظهور حب الشباب الهرموني لدى السيدات أكثر من الرجال، ولكن تظهر للرجال أيضًا، ومن أهم اسباب  ظهور حب الشباب الهرموني:

الدورة الشهرية

الهرمونات التي تتسبب في ظهور حبوب الشباب هي هرمون الاستروجين، والبروجستيرون، وهي تختلف بشكل كبير جدًا خلال شهر الدورة الشهرية، وذلك سوف يتسبب في ظهور حبوب الشباب الهرمونية، مما يوضح ظهور حبوب الوجه لدى الكثير من السيدات في فترة نزول الطمث.

فترة الحمل والولادة

يظهر حب الشباب نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل والولادة، ومن الممكن أن تلاحظين ظهور الحبوب في وجهك.

الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث

في العادة تظهر الحبوب الهرمونية هذه في أثناء المرحلة العمرية التي تتراوح ما بين عشرون عامًا إلى أربعون عامًا ولكن من الممكن أن تعود مرة ثانية عن طريق مرحلة انقطاع الطمث، وبعدها سوف تقل الفرضة لظهور الحبوب الهرمونية.

أعراض الإصابة بحب الشباب الهرموني

سن المراهقة واجتيازها

يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة؛ وبعد تجاوز مرحلة المراهقة وانتهاء حبوب الشباب تظهر مجددًا في الوجه هذا معناه أن تلك الحبوب مرتبطة بالهرمونات.

وضوح حبوب الشباب في المناطق الدهنية للبشرة

عندما تتفشى كل الحبوب في جميع المناطق الدهنية في الواقع ما يكون السبب التغيرات الهرمونية؛ ويعود السبب لزيادة افراز الدهون في تلك المناطق التي تتسبب في انسداد المسام، الهرمونات الموجودة بكثرة داخل الجسم والتي تجعل الغدد الزيتية تظهر الحبوب بشكل تلقائي.

ظهور الحبوب مرة كل شهر

ظهور الحبوب كل شهر مرة مرتبط جدًا بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في وقت معين كل شهر، وذلك منطبق على الدورة الشهرية لدى السيدة، ومن الممكن أن ترى ظهور الحبوب في نفس المكان وهذا يكون بسبب نتيجة ظهور حبوب من قبل في نفس المكان هذا؛ وهذا سوف يؤدي لتوسع حجم المسام، وتصبح صعبة العلاج.

الارهاق والاجهاد قبل ظهور الحبوب

هرمون التوتر يؤثر على جميع الهرمونات المختلفة الأخرى، والتي تتسبب في ظهور الحبوب، ونسبة الكورتيزول تزيد في الجسم نتيجة الشعور بالإجهاد والارهاق، وبطبيعة الحال تزداد حبوب الوجه عندما يتعرض الشخص للعصبية الشديد وهذا يكون معناه أنها حبوب هرمونية.

طرق الوقاية من حب الشباب الهرموني

الحفاظ على بشرة نظيفة

يجب أن تخلص بشرتك باستمرار من الدهون الزائدة حيث تزيد احتمالية ظهور الحبوب و البثور مرة أخرة، ولكن لا يجب أن يتم غسل بشرتك عدة مرات خلال اليوم لأن ذلك سوف يسبب تخليص كل الزيوت في الوجه، وبالتالي سوف تتعرض للجفاف وحدوث التشققات.

علاجه

في الغالب يختفي حب الشباب الهرموني عندما يتم التعامل بتوازن هرموني، واستخدام الكريمات المعالجة وتطبيقها فوق الحبوب، ولكن يجب أن نعرف جيدًا أنه لا يجب استخدام تلك العلاجات إلا بوصف الطبيب المتخصص كما يمكنك استخدام لصقات حب الشباب .

وللعلاج الروتيني بعد الذهاب لاستشارة الطبيب المتخصص من أجل معرفة وتشخيص الحالة بشكل مؤكد، ففي الغالب سوف يقوم بإرشادك إلى استخدام عقار أو دواء ديانا 35 (Diane-35) ويعد من أفضل العلاجات المتوفرة في جميع الصيدليات، ويجب عليك المتابعة الدورية وإعادة التحاليل.

طالع ايضا : علاج حب الشباب الكيسي طبيعيا