- Advertisement -

حساب الدورة الشهرية لتحديد أكثر أيام الخصوبة لديك

يخبرك حساب الدورة الشهرية أفضل فرصة لك للحمل حيث يحدث ذلك بشكل طبيعي أثناء الإباضة. يمكن للعديد من النساء تقدير أكثر فترة خصوبة لديهن من خلال رسم بياني لدورة الحيض وممارسة الجماع خلال تلك الأيام المنتصف بين بداية الدورة الشهرية. لكن الأمر ليس دائمًا بنفس سهولة التخطيط في اليوم الرابع عشر من دورة نموذجية مدتها 28 يومًا. في الواقع، هناك العديد من المتغيرات التي تدخل في تحديد فترة الخصوبة لديك.

قد يهمك أيضا: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

تحدث الإباضة عندما تخرج البويضة من المبيض. عند إطلاقها من المبيض، تنتقل البويضة عبر قناة فالوب حيث، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة، ستلتقي بالحيوانات المنوية للأب ويتم تخصيبها. قد يكون حساب الدورة الشهرية أمرًا صعبًا، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لا تكون دوراتهم الشهرية منتظمة تمامًا.

 

حساب الدورة الشهرية

إن معرفة موعد الإباضة يوفر لك أفضل فرصة للحمل. من أجل حساب فترة الخصوبة المثلى لديك، سوف تحتاجين إلى تتبع دورتك الشهرية. يمكنك القيام بذلك باستخدام التقويم، أو، إذا كنت ترغبين في ذلك، باستخدام أداة التبويض سهلة الاستخدام عبر الإنترنت.

 

تبدأ دورتك في اليوم الأول من دورتك، وهو اليوم الذي يبدأ فيه النزيف. اليوم الأخير من دورتك هو اليوم السابق لبدء دورتك الشهرية التالية. تذكري أن دورتك الشهرية تحدث في تلك الأيام التي تنزفين فيها فعليًا، حيث تتساقط بطانة الرحم، وعادة ما تستمر من 5 إلى 7 أيام. تبدأ دورتك الشهرية (اليوم الأول) في اليوم الأول من دورتك الشهرية، ولكنها تستمر حتى اليوم السابق لبدء دورتك الشهرية التالية، وعادة ما تكون 21-35 يومًا.

 

معظم النساء لديهن دورات تختلف في الطول من شهر لآخر. شهر واحد قد تذهب 28 يومًا بين الفترات، ثم الشهر التالي قد يكون 24 أو 32 يومًا. هذا أمر طبيعي تمامًا – ولماذا تحتاجين إلى تتبع دورتك الشهرية لبضعة أشهر للعثور على فترة الإخصاب المثلى، أفضل وقت للحمل. سيساعدك التتبع لبضع دورات على تحديد متوسط ​​طول دورتك حتى تتمكني من تقريب أيامك الأكثر خصوبة.

 

ابدأي في اليوم الأول من دورتك الشهرية واحسبي عدد الأيام حتى دورتك التالية، وهو اليوم الأول من دورتك التالية. تتبعي لمدة 3 أشهر وأضيفي العدد الإجمالي للأيام. اقسمي هذا الرقم على ثلاثة وستحصلين على متوسط ​​طول الدورة.

قد يهمك أيضا: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

تحدث الإباضة عادة قبل فترة تتراوح من 12 إلى 16 يومًا. الجزء الثاني من الدورة لا يتغير ويستمر 14 يومًا تقريبًا. لا يتغير الجزء الأول الذي يحدد بعد ذلك طول الدورة بأكملها. على سبيل المثال، إذا كانت دورتك الشهرية 28 يومًا، فإن الإباضة تكون في اليوم الرابع عشر. إذا كانت الدورة 26 يومًا، فإن الإباضة تحل في اليوم الثاني عشر. إذا كانت الدورة 32 يومًا، فإن يوم الإباضة هو اليوم 18.

 

طرق أخرى لتحديد أكثر أيام الخصوبة لديك

هناك طرق أخرى لتحديد موعد الإباضة. انتبهي لجسمك وستلاحظين علامات تدل على أن الإباضة وشيكة. يتغير مخاط عنق الرحم مع اقتراب موعد الإباضة. قبل إطلاق البويضة مباشرة، ستلاحظين تغيرًا في إفرازات المخاط في المهبل. سيكون صافياً وزلقاً ويبدو مثل بياض البيضة. يشير هذا إلى الوقت الأمثل للغاية للحمل.

 

هناك طريقة أخرى لتحديد موعد التبويض وهي عن طريق رسم درجة حرارة الجسم الأساسية باستخدام مقياس حرارة أساسي. هذه الطريقة ليست موثوقة وبالتالي لا يوصى باستخدامها بعد الآن.

 

بينما أنت منتظرة

إن ضمان صحتك وصحة زوجك، في الوقت الذي تحاولين فيه الحمل، أمر بالغ الأهمية. لذلك، أثناء حساب الدورة الشهرية، تأكدي من عدم الإجهاد كثيرًا. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تدمير جهاز المناعة لديك.

 

تتمثل إحدى الطرق للتأكد من أنك أنت وزوجك في أفضل صحة لإنجاب الأطفال في اتباع نظام غذائي وأسلوب حياة قبل الحمل. تأكدي من تناول ما يكفي من البروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. ابتعدي عن الأطعمة المصنعة، مثل اللحوم الباردة، والأجبان الطرية التي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تنقلها الأغذية. تناولي مكمل متعدد الفيتامينات مصمم لدعم الحمل. هناك فيتامينات ممتازة متاحة لكل من الأم والأب.

 

إن العثور على الفرصة المناسبة لحدوث الإخصاب أمر ممكن، ويحدث فرقًا كبيرًا في زيادة احتمالات الحمل. خذي الوقت الكافي لرسم مخطط لدورتك، ولاحظي التغيرات التي تطرأ على جسمك ودرجة حرارتك. حافظي على صحتك الجيدة، واحصلي على قسط وافر من الراحة.

 

قد يهمك أيضا: اعراض الدورة الشهرية