- Advertisement -

حشرة البق الدقيقي وطرق مكافحتها

حشرة البق الدقيقي وطرق مكافحتها، حشرة البق الدقيقي ليست من نوع حشرة البق التي تصيب الإنسان وتنتشر في المنازل. ولكنها مجموعة أنواع من حشرة البق التي تصيب النباتات وتلحق بها ضررا بالغا.

قد يهمك أيضا: اثار قرص البق على الجسم

أضرار حشرة البق الدقيقي التي تلحقها بالمحاصيل الزراعية. عادة ما يكون سببها قيام حشرة البق الدقيقي بمص سائل العصارة النباتية داخل سيقان النباتات. ويكون مدى الضرر متناسبا مع كمية العصارة النباتية الممتصة. فكلما زادت الكمية الممتصة يزداد ضعف النبات لدرجة لا تمكنه من تكوين الثمار ولا الزهور. وايضا في حالة إصابة النبات بحشرة البق الدقيقي فإنه اذا تمكن من تكوين ثمار فإنها تكون ثمار غير طبيعية الشكل أو الحجم.

 

إصابة النبات بحشرة البق الدقيقي في حد ذاتها مشكلة كبيرة وتؤثر بشدة على المحصول. ولكنها إلى جانب ضررها فإنها تلحق ضررا أكبر بالمحصول. حيث تجعل المحصول عرضة للإصابة بالعديد من الآفات الزراعية الأخرى التي تضعف من النبات أكثر فأكثر.

 

إصابة المحصول بحشرة البق الدقيقي عادة ما تظهر أعراضها في وجود آثار الفطر الأسود. والتي تظهر بشكل واسع على أجزاء النبات المختلفة وبخاصة الأجزاء الخضراء منه. وبالتالي تقلل من قدرة النبات على القيام بالبناء الضوئي. مما يتسبب في إضعاف النبات بشكل مبالغ فيه وقد يؤدي إلى موته نهائيا.

 

عادة ما تكثر الإصابة بحشرة البق الدقيقي في أنواع معينة من النباتات. مثل الخوخ وقصب السكر والجوافة والبازلاء والمانجو والعنب والذرة. وغالبا ما تكثر الإصابة بحشرة البق الدقيقي في المناطق الرطبة والحارة ويكون لها قدرة كبيرة على الانتشار.

 

خصائص الحشرة

تختلف أنواع حشرة البق الدقيقي وكذلك تختلف ألوانها. فيكون منها اللون الاصفر والرمادي والأبيض وكذلك البني. وعادة ما تأخذ الحشرة الشكل البيضاوي ولا تكون قشرة على سطحها. كما أن بعض أنواع البق الدقيقي تكون مذيلة وبعضها تكون غير مذيلة.

 

حشرة البق الدقيقي ليست من الحشرات أحادية الجنس. ولكن يوجد منها أفراد ذكور وأفراد إناث. ويمكن التفرقة بين الذكور والإناث بسهولة من خلال بعض الصفات الشكلية. فالذكور من أفراد حشرة البق الدقيقي تكون لها أجنحة تشبه البعوض بشكل كبير. كما أنها تكون مفتقرة لوجود الفم الماص فهي لا تتغذى على مص العصارة أو الدم. على عكس الإناث قصيرة الأجنحة وطويلة الفم الماص.

قد يهمك أيضا: التخلص من الناموس بالخل

حشرة البق الدقيقي تتكاثر بأعداد كبيرة. وذلك نتيجة لأنه يكون لها القدرة على التزاوج طوال العام وبشكل خاص خلال شهور الربيع والخريف. حيث تكون معدلات الرطوبة في كل منهما مناسبة تماما للتكاثر. وحشرات البق الدقيقي يمكنها أن تتكاثر بالتبويض وكذلك بالولادة وذلك يختلف باختلاف نوعها. وفي معظم الأنواع تضع الإناث كميات كبيرة من البيض والذي سيفقس بعد ذلك ويمر بطور الشرنقة والعديد من الأطوار الأخرى حتى يصبح فرد بالغ. بينما الذكور في كثير من الأنواع تموت بمجرد حدوث التزاوج.

 

حشرة البق الدقيقي وطرق مكافحتها

نتيجة لما ذكرناه مسبقا من أضرار بالغة لحشرة البق الدقيقي على المحاصيل الزراعية. فيجب توجيه الاهتمام وبشكل كبير إلى تعميق المعرفة بحشرة البق الدقيقي وطرق مكافحتها.

 

وبالحديث عن طرق مكافحة حشرة البق الدقيقي نجد منها الطرق الطبيعية والطرق الكيميائية للمكافحة.

 

طرق طبيعية

الاعتماد على الطرق الطبيعية في مكافحة البق الدقيقي. يكون مماثل لمكافحة جميع أنواع الحشرات الأخرى .حيث يتم الاعتماد في هذه الحالة على حشرة أخرى تفترس الحشرة المرغوب التخلص منها. وفي حالة مكافحة حشرة البق الدقيقي يتم عادة الاستعانة بحشرة الخنفساء الحمراء اللي تتغذى على البق الدقيقي.

 

طرق كيميائية

المكافحة الكيميائية لحشرة البق الدقيقي تعتمد على استعمال المبيدات الحشرية الغير مؤذية للمحاصيل الزراعية. ومن أهم المبيدات المستخدمة في حالة حشرة البق الدقيقي. مبيد موسبيلان ومبيد كورد ومبيد سيلكرون ومبيد تيلتون ومبيد ديازنوكس. وكذلك يمكن استخدام زيوت معدنية مثل الألبوليوم والرويال والفولك.

 

قد يهمك أيضا: ما سبب وجود حشرة البق في المنزل