حظر ارتداء الكعب العال أثناء العمل

إعداد وترجمة / أ.أمل كمال

أذاعت شبكة إذاعة  NEWS 1130 من مدينة فكتوريا -عاصمة كولومبيا البريطانية الواقعة في كندا – أن حكومة كولومبيا البريطانية ستقوم بإجراء ما يحظر اجبار ارتداء الكعب العالي في أماكن العمل. جاء هذا التصريح من حزب الخضر التابع لفكتوريا البريطانية وهو الحزب المعروف بمساندته للقضايا البيئية مما جعله يتبنى مثل هذه الاتجاهات.

تقول وزيرة العمل في حكومة كولومبيا البريطانية شيرلي بوند في تصريح لها:”يعد اشتراط ارتداء الكعب العالي في بعض الشركات والمكاتب مسألة تتعلق بالصحة والسلامة في المقام الأول حيث أن هناك مخاطر تتعرض لها الموظفة مثل الانزلاق أو السقوط على الأرض أو السلالم، فضلًا عن الضرر الذي من الممكن أن يلحق بالقدم نفسها أو الساقين أو حتى الظهر من جراء ارتداء هذه الكعوب العالية أثناء العمل لفترات طويلة.

معنى هذا أن الحكومة ستتحرك لتغيير لوائح ارتداء الأحذية الحالي والتي تعد جزءًا من لوائح الصحة والسلامة المهنية وفقًا قلانون تعويضاتالعمال.

تؤكد اللوائح المعدلة أن الأحذية التي يتم ارادائها في أماكن العمل يجب أن تكون مصممة بشكل يوفرللموظف السلامة أثناء أداء عملهفضلًا عن المادة المصنوع منها الحذاء وتصميم القالب نفسه، كما تضمنهذه اللوائح ألا يطلب أصحاب الأعمالمن موظفيهم استخدام أحذية بمواصفات تخالف تلك المعايير. لتحديد الحذاء المناسب، ينبغي مراعاة العوامل الآتية: الانزلاق والتعثر والأرضيات غير المستوية والخدوش وحماية الكاحل ودعم القدم، هناك أيضًا إصابات عضلات الساقين والقدمين وإصابات عضلية هيكلية محتملة ودرجات الحرارى القصوي التي تتعرض لها القدمومخاطر تعرض الحذاء للثقوب أثناء المشيوأي مخاطر محتملة أخرى.

سيعمل مجلس تعويضات العمال في كولومبيا البريطانية والمعروف باسم WorksSafe BC على تطوير كتيبات العمل للعاملين والموظفين الذين يعملون لديهم لتمثيل القانون الجديد. يتوقع هذا الكتيب أن يكون جاهزًا بحلول نهاية هذا الشهر.

صرح يان توستنسون لمؤسسة بي سي للمطاعم والخدمات الغذائية أن الصناعة تعد أكثر من مستعدة لعمل أي تعديلات تماشياً مع هذا القرار.

كما أضاف أن  كل ما نريده كرواد لأي مطعم هو وجود موظف مبتسم وسريع الحركة لتقديم الطعام. ليس مجرد شخص يحاول التنقلبين أرجاء المطعم لتوصيل الأطباق بكعب عال.

يعتقد توستنسون أن معظم المطاعم قد بدأت بالفعل بمنح العاملين بها حرية الاختيار حول ماذا يرتدون في أقدامهم في أماكن عملهم.

من الأمور الإيجابية أن تكون السيدة لدىيهاالاختيار وهو ما يجب أن يحدث. لا يجب على أي شخص أن يفرض على امرأة ما الذي ينبغي عليها ارتدائه، نريد أن نتعامل باحترافية ومهنية عالية، نريد أن نتأكدأن ما ترتديه العاملة مناسبًا وملائمًا للعمل ولكن يجب الاعتراف بأن فرض ارتداء الكعب العالي يعد فكرًا قديمًا ونحن سعداء أننا تخلصنا منه.

المصدر : NEWS 1130