حفاظا على الطاقة..5 نصائح تجنبك التعامل مع الأشخاص السلبيين

ممارسة تمارين الاسترخاء والثقة بالنفس تحميك من خطر فقدان طاقتك الايجابية

الابتعاد عن المتشائمين وذوى الطاقة السلبية يؤثر على تفاؤلك

هل سبق وأن شعرتى بفقدان حماستك والطاقة بعد الاجتماع بأحدهم ؟اذا راودك هذا الشعور فانه غالبا ما تكونى قد وقعت في أسر أحد الأشخاص السلبيين ،حيث يعمدون الى امتصاص طاقتك الإيجابية ، ونقل التشاؤم الى ذاتك وهذا بالطبع له عواقب سيئة على المدى الطويل .

ولكى تستطعين التعرف عليهم والابتعاد عنهم ، حتى لا تخسرين تفاؤلك وعزيمتك ، عليكى أولا أن تتأكدى أن معظم الأشخاص السلبيين يعانون من افتقاد ثقتهم بأنفسهم ، والغيرة من نجاح الاخرين فيعمدون الى اسقاط من حولهم، أو يشعرون باكتفاءهم مما وصلوا اليه ،فيحاولون أن ينقلوا تلك الأحاسيس لغيرهم كى لايشعرون بالوحدة.

كيف تتعرفين الى الأشخاص المتشائمين ؟

عادة ما يتصف السلبيين بكونهم دوما ما يبحثون عن النصائح والتطمينات ، ويختارون أصدقاء يمدونهم بالدعم النفسى ، وغالبا ما تجدهم لايتصلون بك الا عند الحاجة أو عند مرورهم بأزمة نفسية ، لذا فمن الأفضل قطع صداقتك بهم وسرعان ما تشعرين بالسعادة والراحة النفسية .

اذا راودك شعور الكأبة والتعب عند دخولك لاحدى الغرف واجتماعك بمجموعة من  الأشخاص، سارعى بالفرار والابتعاد فربما يكون هناك أحد المتشائمين.

عليكى ان تنتبهى الى نشاطك وحماسك اذا مااجتمعتى بعائلتك ، فبعض الأسر تكون مسئولة عن الانفعالات الغاضبة التي قد تعصف بك ، وهذا يعنى تعرضك لنوع من الاعتداء النفسى ، اذن يمكنك أن تبحثى عن أشخاص أخرين يجددون طاقتك ويملأونك بالحماس .

ولكن اذا ما شعرتى بفتور الحماسة بعد الاجتماع مع هؤلاء أو حتى دوما ما يحيطون بك، فان هناك ثمة حلول تساعدك على التكيف معهم وتلافى أثارهم السلبية أهمها:

ثقى بنفسك وواجهى احباطهم:

تعد الثقة بالنفس أفضل الحلول لمواجهة مثل هؤلاء الأشخاص، لحماية النفس واستعادة الطاقة التي سلبت مرة أخرى ، كما يجب أن تكونى واعية بأنهم يمارسون اعتداء نفسى عليكى، فلاتسمحى لهم بذلك أو تعطيهم اى فرصة ، وتأتى المواجهة أفضل الطرق لتقييم أدائك دون انتظار تقييم أحد .

اختر محيط ايجابى يمدك بالطاقة

 

اصنعى محيطك الايجابى:

تعلمى ان تقتربى من الأشخاص الايجابيين الذين تشعرين معهم بالحماس والتفاؤل، وابتعدى عن كل من يبث بداخلك الفتور والعجز، ابدئى بتقييم دائلتك الخاصة واعيدى ترتيبها ، واذا لم تحاولى التخلص من السلبيين فمن الأفضل ألا تسهبى في التحدث معهم.

ممارسة الاسترخاء والتأمل يخلصان الجسم من طاقته السلبية

مارسى تمارين الاسترخاء والتأمل:

تعمل اليوجا والتأمل على تنقية العقل من ذكرياته السيئة والشوائب التي يلقيها البعض في ذهنك، وتعد الرياضة والموسيقى لهما نفس الأثر في تغذية الروح وتنميتها بشكل ايجابى

احتفلى بانجازاتك وتحقيقك أحلامك:

لاتدعى أحد يجعلك تشعرين بالعجز أو بضألة ما حققتيه من إنجازات ونجاح، بل العكس فانه عليكى أن تكافئى نفسك وتمتدحيها اذا ما نجحتى في تحقيق حلم وهدف خططتى له طويلا، فذلك التشجيع سيجعلك تواصلين النجاح والازدهار.

المحافظة على التوازن النفسى أهم شروط الطاقة الايجابية

 

 

حافظى على توازنك وتركيزك قدر المطلوب:

لاتهدرى طاقتك في الاستماع الى مايقولونه السلبيين عنك، وفرى طاقتك لتحقيق النجاح واثبات العكس لكل المشككين بك ، تعودى أن تصبى جهودك لتزكية حلمك