حقوق المريض النفسي في السعودية

حقوق المريض النفسي في السعودية ينظمها القانون السعودي وهي تخضع لإشراف ورقابة وزارة الصحة، حيث تم تنظيمة لائحة تنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية والتي تضمن مختلف ما يملكه المرضى النفسيين من حُقوق وفقًا للمواد قانونية تلزم الجهات المعنية بضمان حصول كل المرضى على حقوقه. 

وفيما يلي سوف نتطرق لمختلف ما يمكله المرضى النفسيين من حق في المملكة العربية السُعودية بالتفصيل. 

حقوق المريض النفسي في السعودية

قد يهمك أيضا: كيف اعرف ان طفلي مريض نفسي ؟

حقوق المريض النفسي في السعودية 

يتمتع المرضى النفسيين في المملكة العربية السُعودية بموجب نظام الرعاية الصحية بعدة حُقوق، حيث يمكنه المطالبة بها من خلال وكيله أو من ينوب عنه، وهي موضحة في التالي: [1]

الحق في العلاج والرعاية الصحية النفسية 

  1. الحق في الحصول على العناية اللازمة في ظل بيئة نظيفة وآمنة.
  2. حق الحصول على العلاج اللازم وفقًا للمعايير النوعية المتوفرة طبيًا والمتعارف عليها. 
  3. الحق في إشراكه في خطة العلاج بشكل فعلي ومستمر في حال كان قادرًا على المشاركة. 
  4. حق اعلامه بتشخيص حالته هو أو من يتكفله وكذا بالخطة العلاجية قبل البدء في تطبيق العلاج، ولا يجوز إدخاله منشأة صحية إلا بما يحدده القانون من أحكام.
  5. أن لا يمنح أي نوع من العلاجات التجريبية وإن كان مرخصًا دون علم منه وتوضيح خطي بذلك في حال كانت مؤهلًا، فإن لم يكن كذلك، يقدم الإقرار المكتوب من وليه أو الجهات المسؤولة إن لم يملك وليًا. 
  6. كما من حق المريض النفسي أن لا يخضع لأي علاج إلى بموافقته، فإن لم يكن مؤهلًا لتقدير حاجته، يجوز أن ينوب عنه وليه في الموافقة أو الأطباء النفسيين مع إطلاع مجلس المراقبة المحلي للرعاية الصحية النفسية.
  7. الحق في إطلاعه هو أو وليه إن لم يكن قادرًا على الخدمات العلاجية المتاحة في المنشأت العلاجية النفسية، وطريقة الاستفادة منها، وما ارتبط بذلك من تفاصيل مثل مصدر تغطية التكلفة، و متى يمكن أن تقطع عنه. 

حق الحرية وصيانة الكرامة 

  1. الحق في الاعتراف بحقوقه الفردية و احترامها ضمن بيئة صحية و إنسانية تضمن له صون كرامته، وتستوفي له احتياجاته الطبية. 
  2. حق حمايته من المعاملات المهينة أو استغلاله ماديًا أو جسديًا أو جنسيًا وغير ذلك. 
  3. حمايته من العقاب البدني أو المعنوي والترهيب بهما مهما كانت الدوافع. 
  4. حق حماية حريته، وعدم تقييدها وهي أحد أهم حقوق المريض النفسي في السعودية، حيث لا يمكن عزله إلا بسبب وجيه يقرره الطبيب المشرف على حالته، ويكون ذلك لمدة محددة دون تقييد كامل. 
  5. الحق في حرية الحركة داخل المؤسسة العلاجية النفسية، وحتى في الخارج إذا كان ذلك يتوافق مع متطلباته العلاجية و سلامته. 
  6. إذا كان المَريض قادرًا على الاحتفاظ بالممتلكات  الشخصية التي يحوزها واستخدامها مثل وسائل الاتصال فمن حقه ذلك، أما في حالة لم يكن قادرًا فيعود هذا الحق إلى وليه. 
  7. الحق في استقبال الزيارات في إطار نظام الزيارة المقرر في المنشأة التي يخضع فيها للعلاج النفسي.  كما من الممكن أن تمنع عنه الزيارات أو تحدد إذا تطلب العلاج ذلك، مع الأخذ في عين الاعتبار توفير الطرق التي تمكنه من التواصل مع أهله وذويه للإطلاع على حالته والاطمئنان عليه في كل الأحوال. 
  8. يمتلك المَريض كذلك وفقًا للوائح النظامية أن يخضع للرقية الشرعية داخل المنشأة العلاجية النفسية بالتنسيق مع الطبيب المعالج، مع الالتزام بما جاء في القرآن والسنة دون أي تجاوزات. 

قد يهمك أيضا: كيف اقنع المريض النفسي بالعلاج ؟

حق المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالمريض و كافة حقوق المريض النفسي في السعودية القانونية

  1. من حقوق المريض النفسي في السعودية التي يكفلها القانون، المحافظة على سرية المعلومات المرتبطة بالمريض وحالته وعدم الإفشاء بها، إلا في حالة طلب من الجهات المسؤولة، أو وجود خطورة على المَريض أو غيره تحتم ذلك.
  1. حق رفع شكوى ضد شخص معنوي كالمنشأة الاستشفائية  أو مادي من قبله أو من قبل وليه إذا استدعى الأمر ذلك، دون المسام بحقه في الرعاية. 
  2. الحق في إقامة وكيل شرعي يتكفل حقوقه ويدافع عنها داخل المنشأة التي يخضع فيها للعلاج وخارجها. 
  3. إبلاغ المَريض أو وكيله بقرار دخوله الإلزامي للمنشأة النفسية لتقلي العلاج أو تجديده إذا تم إصدار قرار بالدخول الإجباري، وإطلاعه على الطرق التي تمكنه من إلغاء القرار الإلزامي. 
  4. إطلاع المُريض أو من يتكلفه عن وضعه النظامي داخل المؤسسة العلاجية، في حال تم إصدار قرار بدخوله أو بتجديد فترة علاجه، على أن يكون ذلك خطيًا وبلغة مفهومة وواضحة وما هي كافة حقوقه أثناء العلاج.
  5. أخيرًا، أقرت اللائحة التنفيذية لنظام الرعاية الصحية النفسية أنه من بين حقوق المريض النفسي في السعودية أن يتم تعريفه إذا كان متلقي للعلاج سواء داخل المؤسسة الاستشفائية أو خارجها هو أو وليه بالحقوق الموضحة سابقًا وتسليمه صورة منها، كما تلتزم المؤسسة العلاجية النفسية بوضع نسخة من كافة هذه الحُقوق في الأماكن الظاهرة داخل المنشأة ليتمكن المرضى والزوار من الإطلاع عليها. 

قد يهمك أيضا:  تصرفات المريض النفسي

Leave a comment