حل مشكلة الأرق وعدم النوم الكافي

يعد حل مشكلة الأرق وعدم النوم من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس، إذ أن العديد من الناس يعانون من القلق والتوتر ويعتقدون أنه من الصعب علاج هذه المشكلة، ولكن في هذا المقال سوف نقدم لكم حلول عدة لمشكلة القلق والتوتر وعدم النوم وبطريقة سهلة وبسيطة.

حل مشكلة الأرق وعدم النوم

يمكننا علاج القلق والتوتر وعدم النوم بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق القيام بالخطوات الآتية:-

  • جعل غرفة النوم هادئة

يساعد الهدوء الذي يملأ الغرفة على النوم والإسترخاء ويفضل أن تكون درجة حرارة الغرفة ملائمة للنوم، درجة الحرارة المناسبة لمعظم الأشخاص من 65 إلى 85 درجة مئوية، تجهيز الأغطية المناسبة للنوم وذلك حسب الوقت الذي نمر بيه من أوقات السنة سواء كان في الصيف أو الشتاء أو الخريف أو الربيع.

بعض الناس يعانون من التعرق الليلي الذي يودي إلى القلق وعدم الراحة أثناء النوم، لذلك يجب علينا في هذه الحالة توفير الرطوبة الآزمة في الغرفة وتوفير الأدوات التي تحافظ على رطوبة الوسادة والفراش الذي نستلقي عليه.

حل مشكلة الأرق وعدم النوم

  • غلق الأنوار وجميع الأجهزة الموجودة في الغرفة

الظلام يلعب دور فعال في علاج القلق وعدم الراحة أثناء النوم حيث أنه يعمل على تحفيز العقل على الإسترخاء وعدم التفكير، وإفراز الهرمونات التي تحفز العقل والجسم على الراحة وطلب النوم، ترك الأجهزة تعمل إلى فترة طويلة والجلوس أمام التلفاز لفترات طويلة خاصة وقت النوم يؤدي ذلك إلى إفراز العقل العديد من الهرمونات التي تعمل بدورها على عدم النوم، لذلك يجب علينا إطفاء جميع الأجهزة وإبقاء الغرفة مظلمة قبل الذهاب إلى النوم على الأقل ب 60 دقيقة.

  • النوم دون أي نوع من الإزعاج

إذا كنت تريد التخلص من الأرق أثناء النوم فعليك بالإستغناء عن جميع الأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى النوم، وعدم إستخدام أي جهاز لوحي وإغلاق الموبايل أو على الأقل وضعه على الصامت، حتي لا تسبب لنا هذه الأجهزة الإلكترونية أي نوع من القلق الذي ينتج عنه عدم النوم والعودة إلى الأرق.

قد يهمك أيضا: لمن تعاني من الأرق..تناولي هذه الأطعمة للحصول على نوم عميق

  • التأكد من أن الفراش مناسب للنوم

لابد من التأكد أن السرير الخاص بك يتميز بالراحة والنعومة لكي يساعدك على الإسترخاء، لأنه إذا كان السرير غير مريح يؤدي ذلك إلى الأرق الناتج من عدم الراحة، لذلك يجب علينا تخصيص وقت من يومنا للإعتناء بغرفة النوم وخاصة السرير الخاص بنا، يفضل إختيار الفراش القطني الذي يساعد على الإسترخاء، ولابد من غسل الملائات مرة واحدة أسبوعياً على الأقل للإستمتاع بليلة هادئة وخالية من الأرق.

قد يهمك أيضا: 10 أطعمة تسبب لك الأرق وعدم النوم..ابتعدي عن تناولها

  • رش معطر داخل غرفة النوم

ينصح بإستخدام الزيوت العطرية الأساسية التي تساعد الجسم على الإسترخاء والعقل على الهدوء، مثل زيت الافندر العطري حيث أثبتت بعض الدراسات أنه  يعد من الروائح الأولى التي تعمل على الإسترخاء والنوم بشكل هادئ وعميق.

قد يهمك أيضا: ما هي أسباب الأرق وكيف تتغلبين عليه؟.. إليكِ هذه النصائح مع نهى إيهاب المتخصصة في علم النوم

علاج الأرق بالأدوية

يعد الحل الأول والجذري لمشكلة الأرق هو معرفة السبب الرئيسي وإيجاد الحل المناسب وإتباع أساليب النوم الصحية التي تساعد على الإسترخاء والراحة في النوم، يعد اللجوء إلى علاج الأرق بالأدوية هو آخر الحلول التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من مشكلة الأرق لفترة زمنية قصيرة وتناول أقل جرعة فعالة، وذلك لأن هذه الأدوية لا تعمل على علاج السبب الرئيسي الذي يسبب الأرق، ولها العديد من الآثار الجانبية على المدى البعيد، منها أنها تصبح من العادات اليومية عند الإنسان كما أنها تفقض فاعليتها مع مرور الزمن.

قد يهمك أيضا: تعرفي على أسباب الأرق و كيف يمكن التغلب منه؟