- Advertisement -

“حنان نصار تكتب “كيف تقاوم التعب و الكسل في العمل في نهار رمضان

في شهر رمضان المبارك، يشعر الكثير بضعفٍ كبير في القدرة على التّركيز على العمل أو الشعور بتعبٍ وإرهاقٍ شديدين نتيجة الصيام لساعاتٍ طويلة، وهذا الأمر يُضعف ويؤثّر سلبًا على الانتاج في العمل،
مع فترة الصيام الطويلة يجب ان يكون هناك تنظيم للوقت والمهام خلال اليوم ولابد من خلق المحفزات والدوافع التي تساعد على النشاط وانجاز العمل ، مع تحديد زمناً للانتهاء وتقسيم المهام لفترات زمنية كل 30 دقيقة مهمة معينة.
من أهم أسباب الاحساس بالخمول و الشعور بالكسل في نهار رمضان هو تعويد الجسم علي السكون بسبب شعور نفسي ان الصيام يتعب الجسم او يزيد من الشعور بالنعاس ، لكن الحقيقة هي العكس فالصيام والتوقف عن تناول الطعام لفترة يساعد الجسم علي حرق الدهون الزائدة الامر الذي يزيد من الحالة البدنية والصحية العامة للجسم.

و نحن اليوم نقدم لكم بعض النصائح التي يمكنكم بها التغلب علي الشعور بالتعب و الارهاق في نهار رمضان:.

1- أولاً وقبل كل شيء ، على الموظف نسيان أن كل ما يتراكم بهذا الشهر سيتم تداركه بعد رمضان فمن المعلوم أن الجميع يفعلون هذا وبالتالي يتولد انفجار في كم العمل بعد رمضان.

2- الغاء كل أشكال إضاعة الوقت, في هذا الشهر لأن وقت العمل أقصر، من الأمثلة تأجيل الدخول للفيسبوك حتى العودة للمنزل أو الحد من النقاشات مع الزملاء في مواضيع بعيدة عن العمل وكذلك الإيميل الشخصي والاتصالات التلفونية غير الهادفة.

3- تحديد ساعة للنوم واضحة, بحيث تسمح لك بالنوم 6 ساعات يومياً قبل الذهاب للعمل على الأقل، وهنا يجب رفض فكرة أن تنام 3 ساعات وتعمل ثم تعود للبيت فتنام من جديد لأن جودة عملك ستكون منخفضة للغاية.

4- حاول دوماً في نهاية اليوم, وضع كل المطلوب منك في اليوم التالي على ورقة لتفكر فيه وكيف تنجزه خلال الوقت القصير المتاح ، فهذا يجعلك تستعد نفسياً لليوم التالي كي لا يتحول يوم العمل في رمضان إلى ثقب أسود يأكل الوقت من دون إنتاج.

5- أهم ساعات عملك في رمضان هي ساعات الصباح المبكر, لأنك تكون فيها أعلى طاقة، لذلك حاول التركيز فيها وتجنب الدخول في نقاشات خارج سياق العمل فكثيرون بعد ذلك سيدب فيهم شعور النعس أو العطش أو الرغبة بالتدخين إن كنت مدخناً.

6- وقت العمل ليس مخصصاً لقراءة القرآن أبداً ، فهو مدفوع الأجر وشغله بشيء أخر يعد أمر محرماً ، قراءة القرآن الصحيحة المأجورة تحتاج لأجواء خاصة لها فيها هدوء وتركيز وبالتالي مكانها البيت.

7-املك كافة الموارد اللازمة, لك اهتم بان تنال الدعم من الاخرين من حولك واهتم بأن تملك الموارد والخدمات التي تساعدك من القيام بعملية الإنجاز بالشكل المناسب تماما.

8-ابحث عن طرق مختلفة لتنتج بشكل أفضل, الكثيرون كل واحد منهم يملك طرق مختلفة للعمل ولذلك يجب عليك ان تبحث لنفسك عن أسلوب جديد لتنتج به بشكل أفضل وأسرع حتى تصبح انسان أكثر إنتاجية وابحث عن أسلوب يجعلك تعمل بشكل أفضل واهتم بالتخطيط الجيد جدا من اجل تنفيذ الاعمال على أكمل وجه واهتم بترتيب اولوياتك جيدا وابدأ بالمهام الأكثر صعوبة واهمية حتى تكون في كامل تركيزك اثناء القيام بها.

9- حدد اولوياتك, فقط قم بسرد كافة المهام المطلوبة منك وبعد ذلك قم بتحديد الأولويات وذلك بناء على كافة المعلومات الموجودة امامك وبذلك وفقا لتلك الأولويات المطلوبة منك في العمل حاول الانتهاء من واحدة تلو الأخرى ومن الرائع ان تقوم بعمل جدول زمني لتنفيذ كل هذه الأولويات في كل يوم في شهر رمضان.

10- اهتم بالعمل على زيادة تركيزك, يجب ان تهتم بشكل كبير بأوقات الراحة في العمل ,اخرج واتمشى وتجول في المكان حاول ان تكسر الروتين وتغير من الواقع من حولك وتجنب الكثير من العبارات السلبية التي تعمل على احباطك وخصوصا في شهر رمضان.
و بالتالي فانه عليك معرفة خطة العمل في شهر رمضان و اعرف الاستراتيجية المطلوبة منك بشكل كامل و اعرف دائما ان لك قيمة كبيرة في فريق العمل و ابدا بالتخطيط الجيد و البدء في العمل الصحيح.
كل عام و انتم بخير