حيل ذكية للحفاظ على طعامك طازجاً لأطول فترة ممكنة

إعداد وترجمة / أمل كمال 

1- ضعي فوط ورقية في درج السلطة

إن وضع طبقة من الفوط الورقية من شأنه امتصاص التكثف الذي ينتج عن تبريد الخضروات في الثلاجة. يمكن أن تعجل الرطوبة الزائدة بفساد طعامك، لذا فالورق يحفظه طازجًا لأطول فترة ممكنة. ولا تنسي أن وضع الفوط الورقية يحافظ على نظافة الثلاجة دون بذل أي جهد في تنظيفها.

2- لا تفصلي الموز عن بعضه قبل الأكل بفترة

ربما كنت تظنين أنك موفرة من الطراز الأول عندما تقسمين الموز الطازج فور شرائه إلى أنصبة  للتناول اليومي، ولكن الطريقة المثلى لمنع الموز من التحول إلى اللون الأسود هو حفظه ككتلة واحدة دون تقسيم أطول فترة ممكنة. عليكي بتغليف جذور الموز بغلاف بلاستيكي فور شرائه، على أن تنُزع فقط الثمرة التي ستؤكلمع ترك باقي الثمار في مكانها دون فصل. هذه الطريقة البسيطة تطيل في عمر الموز من ثلاثة إلى خمسة أيام إضافية.

3- ضعي ثمرة تفاح في كيس حفظ البطاطس

لا أحد يفضل تناول البطاطس المورقة (النابتة). إذا أردت الحفاظ على البطاطس من العطب فعليك بوضع ثمرة تفاح في كيس البطاطس. يُصدر التفاح غاز الإيثيلين الذي يحفظ البطاطس طازجة وصلبة بحيث يمكنك طهيها لأسابيع عديدة مقبلة.

4- احتفظي بثمار التفاح بعيدًا عن باقي الخضروات والفواكه

قد يكون غاز الإيثيلين مفيدًا للبطاطس ولكنه ليس كذلك بالنسبة لباقي أنواع الخضروات والفواكه. لا تضعي التفاح في طبق واحد مع الفاكهة الأخرى، بل في كيس بلاستيك في الثلاجة.

5- اغسلي التوت والفراولة بالخل

تعد الفراولة والفوت من الفواكه الاستوائية الشهية والغالية الثمن في نفس الوقت، إلا أنها سريعة الذبول. يمكنك إطالة عمر هذه الفواكه الغنية عن طريق غسلها بالماء والخل (1 كوب خل لكل 3 أكواب من الماء) قبل وضعها في الثلاجة. هذه الطريقة تقتل البكتريا التي تفسد الفاكهة ولكن تأكدي من تجفيفها جيدًا قبل التخزين.

6- لا تضعي الطماطم داخل الثلاجة

إن وضع الطماطم داخل الثلاجة يقتل نكهتها المميزة كما أن قوامها الغني بالعصير لا يتحمل البرودة. لكي تحافظي على الطماطم لأطول فترة ممكنة عليك بوضعها على سطح مفتوح للسماح للثمار بالنضج الكامل دون المساس بقيمتها الغذائية. من الخضروات التي لا ينبغي وضعها في الثلاجة أيضًا البطاطس والبصل، حيث يجب وضعها في مكان مظلم بعيدًا عن حرارة الشمس.

7- غلفي الكرفس في ورق ألمونيوم

قومي بتغليف حزمة الكرفس الطازجة بورق الألمونيوم الذي تشترينه من السوبر ماركت، وبهذه الطريقة سيعيش الكرفس لفترة أطول ويرجع السبب في ذلك إلى أن ورق الألمونيوم يسمح بخروج الغازات التي تساعد على فساد النبات فيتم التخلص منها بدلًا من حبسها بالداخل مثلما يفعل البلاستيك، وبذلك يبقى الكرفس طازجًا ولا يفسد عند تخزينه.

8- ضعي المشروم (عش الغراب) في أكياس ورقية

تستخدم محلات السوبر ماركت الكبيرة الأكياس الورقية في حفظ المشروم نظرًا لأنه يحفظ الثمار طازجة أكثر من الحاويات البلاستيك. من المعروف أن الرطوبة تسارع بإفساد المشروم، لذا يعد وضع هذا النبات في أكياس ورقية بمثابة حافظة له ليبقى جافًا.

9- ضع الزبيب في أماكن معزولة عن الهواء

يحتاج الزبيب إلى سنوات ليفسد تمامًا، ولكنه لا يحتاج ليجف ويصبح مطاطيًا سوى أسابيع قليلة إذا لم تحفظه بطريقة سليمة. لذا فإن وضع الزبيب في برطمان محكم الغلق يبقيه محتفظًا بقوامه وسُمكه ورطوبته مما يجعله إضافة مثالية لوجبتاكم وحلوياتكم المفضلة.

المصدر : Reader’s digest