- Advertisement -

خطة من 9 طرق تضمن لك عدم فقدان متعلقاتك الشخصية

عندما تكون في عجلة من أمرك، فأنت بالتأكيد لن ترغب في إضاعة 10 دقائق من وقتك باحثًا عن متعلقاتك الشخصية. إليك كيفية التخلص من عادة إهدار الوقت في البحث عن أشياء ضائعة.

خصص مكان لكل شيء:

أحد الأسباب المؤدية إلي فقدان متعلقاتك الشخصية أنه لا يوجد مكان مخصص لها. لحماية مفاتيحك و حقيبتك من الفقدان، خصص مكان محدد لكل شئ تستخدمه بصفة يومية بحيث تضع فيه أشياءك كل يوم عند عودتك إلى المنزل. من الممكن أن يكون وعاء للديكور علي المنضدة أو خطاف معلق في الباب. بعد التعود علي هذا الأمر، ستعرف بالتحديد أين تبحث عن متعلقاتك عند الحاجة إليها. أيضًا أفراد أسرتك سيتعودون علي هذه العادة بإستخدامهم هذا المكان المخصص و ينبغي إذا حصلوا علي شيء من متعلقاتك واستخدموها خارج مكانها الطبيعي أن يعيدوها لمكانها ثانية. تنظيم المناطق طريقة  فائقة السهولة لكن فعالة جدًا لمتابعة مفقودات كل يوم.

إبتعد عن الفوضي:                           

كلما سيطرت على الفوضي في منزلك، قلت “الأماكن الخفية” التي تختبئ فيها الأشياء المفقودة . إذا حافظت علي بيتك منظمًا، من السهل أن تجد أي شيء في موضعه . تقليل أكوام الورق، “الكراكيب” غير المرتبة مثل الألعاب أو اللوازم المكتبية، سيساعدك علي إختصار الوقت المطلوب لإيجاد أي شيء مفقود بسهولة.

اسرد أفعالك:

وفقًا للكاتب “مايكل سولومون” مؤلف كتاب How to Find Lost Objects أن تأخذ دقيقة من وقتك لعمل ملاحظة صغيرة في عقلك اللاواعي حول أين تضع شئ ما من شأنه أن يساعدك على وضع رسالة تذكير للمرة القادمة التي تشرع فيها في البحث عن المفقودات مثل أن تقول لنفسك بصوت عال: ت”دريب وضع المفاتيح على المنضدة” وستجد أن عقلك الباطن سيذكرك بهذا عندما تذهب للإمساك به في المرة القادمة.

اجعل صوت الهاتف المحمول يعمل:

دائمًا ما تكون الهواتف المحمولة من الأشياء التي توضع في غير أماكنها المخصصة. وأفضل طريقة لإيجاد الهاتف المفقود هو أن تتصل به من خط آخر. ولكن إذا كان الهاتف على وضع الصامت، فلن يفيدك الاتصال في شئ. نفس النصيحة تنسحب على غير ذلك من المتعلقات سهلة الفقد مثل المفاتيح حيث يفضل استخدام سلسلة مفاتيح تصدر صوت  “خشخشة” عالية. وبالنسبة للأوراق المهمة، يمكنك وضعها في ملف ملون لافت للنظر حتى يسهل العثور عليه.

أنا الذي أشعر بالضياع وليس أشيائي

في كتابه، يضع سولومون 12 مبدأ لإيجاد أي شئ ضائع. يرى المؤلف أننا عندما نفقد شئ ما، فإننا نصاب بالفزع ولا نستطيع التفكير بوضوح. فالمشكلة الحقيقة تكون فيك وليس في الشئ الضائع. ولكي تنجح في تحديد مكان ما ضاع منك، يقترح سولومون أن تأخذ دقيقة للتفكير في أن الشئ الذي نبحث عنه ربما يكون في نفس موضعه.

تذكر هذه الأمور الثلاث: الراحة والهدور والثقة

هذه هي القاعدة الثالثة من قواعد سولومون؛ لكي تكون في حالتك العقلية السليمة للنجاح في العثور على أي شئ مفقود، امهل نفسك لحظة لاكتساب الراحة قبل الشروع في البحث. قد يعني هذ الأمر أن تجلس قليلًا لتأخذ نفسًا عميقًا. الهدوء هام أيضًا لذلك الانتظار قليلًا ريثما يزول الفزع هو أيضًا أمر لا يقل أهمية. وأخيرًا، من أجل أن نجد الشئ المفقود، لابد أن نتمتع بالثقة في قدراتنا.

كن ذكيًا أثناء البحث:

إذا كنت صاف الذهن كما وضح سولومون في الفقرة السابقة، فالبحث بنوع من التعقل والحكمة سيكون أسهل كثيرًا. ضع خطة للبحث، وبدلًا من الاضطراب، ابحث في كل غرفة تلو الأخرى بادئًا بآخر مكان استخدمت فيه الشئ المفقود، أيضًا عليك بالتأكد من أن المكان الذي تبحث فيه هو المكان الصحيح؛ مثل المكان المخصص لوضع معطفك أو الشمسية التي تستخدمها عند المطر وهكذا.

تذكر منطقة “يوروكا”

يرى سولومون أن الأشياء المفقودة عادة ما توجد حرفيًا في ما يسميه بمنطقة يوروكا ويعرفها بمنطقة يبلغ نصف قطرها 18 بوصة من موضع الشئ المراد البحث عنه. فربما فقدت كتابًا أُخذ من موضعه على الرف المخصص عندما حل محله كتاب آخر، أو ربما اصطدمت قطتك الصغيرة بأحد الأقلام المفضلة لديك فوق مكتبك وتدرحرج تحت المكتب أو الأريكة مثلًا. يقترح سولومون بأن نبدأ البحث داخل منطقة اليوروكا أولًا بحيث نزيح كل عنصر من الأشياء الموجودة في هذه المنطقة فلربما يكون ما تبحث عنه موجودًا بالقرب منه.

إن فقد الأشياء أو ضياعها لهو أمر ينطوي على فزع وخوف كبيرين، ولكن عن طريق اتخاذ الاحتياطات السليمة بالإضافة إلى اتباع الخطة الموضوعة، يمكنك القضاء على قدر كبير من التوتر وايجاد ما تبحث عنه بنجاح..

إعداد وترجمة / أ. أمل كمال 

المصدر : Reader’s digest