- Advertisement -

خطوات هامه لتعويد طفلك علي الاكل الصحي

د.مها حافظ                                               

الفهم الصحيح و الاختيارات الصحيحه لأكل طفلك الصحي لأمر هام جدا بل خطير في تكوينه و في تطوره و نموه , ولكن عمل وجبات صحيه  لذيذه  لطفلك و توفير كل احتياجاته من هذا الطعام يحتاج الي فهم النظام الصحي وكيفية تطبقيه بسهوله  بمطبخك الخاص و هذا ما ستتحدث عنه اخصائية التغذيه العلاجيه د.مها حافظ.

اولا كيف يساعد الأكل الصحي أطفالك ؟؟

imawwwge001.jpg

توفير الاكل الصحي بالمنزل دائما يعود اطفالك علي العادات الغذائيه الصحيه و يشجعهم علي تناول كل ما هو صحي و يجعل من السهل مقاومة اكل كل ما هو غير صحي  .

تناول طفلك للغذاء الصحي في اعوامه العمريه الاولي يساعد جدا في تطوره  الذهني و المعرفي لانه يدعم وظائفه الدماغيه فيزيد من ذكائه و من سرعة تعلمه و يمنع تعرضه لصعوبات التعلم خاصة الاغذيه الغنيه بالمعادن و الاحماض الدهنيه الصحيه و الاوميجا 3 .

imawwwge002.jpg

ايضا تناول طفلك للغذاء الصحي المتوازن يقوي مناعته لانه يساعد في بناء جهازه المناعي فالغذاء الغني بالفيتامينات  و مضادات الاكسده مثل الفواكه و الخضروات يساعد تطور جهازه المناعي و يدعم تعرف جهازه المناعي علي كل ما هو غريب و لكل الميكروبات ليحمي طفلك من الامراض  .

imwwwage003.jpg

و من الادوار الاساسيه للتغذيه السليمه هو حماية طفلك من الامراض و مقاومة العدوي و ايضا مقاومة الامراض الوراثيه مثل السكر فالطعام المحتوي علي نسب عاليه من السكر و الطعام المصنع في السنوات الاولي من عمر طفلك تؤثر في ظهور الامراض الوراثيه المزمنه .

الاكل الصحي المتوازن ايضا يلعب دورا اساسيا في نمو طفلك فالاغذيه الغنيه بالبروتينات و النشويات و الدهون الصحيه تساهم بشكل اساسي في نمو طفلك العضلي و الجسدي و تطور عظامه و اسنانه .

imawwwge004.jpg

و الان يجب ان تتعرفي علي اهم الاغذيه التي يجب ان تتوفر في سنوات طفلك الاولي :

البيض :

imawwwge005.jpg

يعتبر مصدر هام جدا للبروتينات و يحتوي علي فيتامين إي ولكن يجب تناوله باعتدال لانه  يسبب الارتفاع بمستوي الكوليسترول  .

التوت بانواعه:

imawwwge006.jpg

هام جدا لتكوين الجهاز المناعي و يقلل من الالتهابات بالجسم و ايضا غني جدا بالالياف و الفيتامينات و مضادات الاكسده .

المكسرات :

imawwwge007.jpg

تعتبر وجبه خفيفه يمكن ان تقدميها لطفلك غنيه جدا بالدهون الصحيه التي تمده بالاوميجا 3 و تقلل الشهيه للسكريات  .

الزبادي:

imawwwge008.jpg

 غني بالبروبايوتيك الهام جدا في الحفاظ علي مستوي البكتيريا النافعه بالمعده و الجهاز الهضمي فتساعد علي الهضم الجيد و علي تقليل المشاكل المصاحبه للمعده.

الحبوب الكامله :مثل الخبز المصنوع من الحب الكامل و المكرونه المصنوعه من القمح الكامل و هذه الاغذيه غنيه جدا بالالياف و الفيتامينات, و ادخال مفهوم المكرونه الكامله للاطفال من سن متقدم يجعله يتعلم اختيار النشويات الكامله و يقلل احتياجه لتناول السكريات و النشويات الغير صحيه.

الفواكه و الخضروات : تمد جسم طفلك بالفيتامينات و المعادن و الالياف و مضادات الاكسده و يمكن تقديمها كوجبات خفيفه او اساسيه  .

و الخطوات التي يمكن ان تتبعيها لتعويد طفلك و تشجيعه علي اختيار و تناول  الغذاء الصحي :

  1. لا تشتري الحلويات و الاغذيه المليئه بالسكريات و جعلها بدائل طبيعيه بالمنزل .
  2. عند قيام طفلك باعمال صالحه لا تشجعيه باعطائه السكريات و الحلويات و انما شجعيه بالبدائل الطبيعيه مثل عمل ايس كريم الفواكه المجمده او عمل كاب كيك بالجزر او بفاكهه محببه اليه .
  3. اجعلي شكل الوجبات الصحيه المقدمه لطفلك جذابه و فاتحه للشهيه .
  4. حددي اوقات مشاهدة التلفزيون لطفلك و ضعي القواعد بعدم الاكل اثناء المشاهده .
  5. يجب ان تكوني مثل لاعلي لطفلك في اخياراتك الصحيه لان الطفل يتعلم بالملاحظه اكثر مما يتعلمه بالاوامر بعندما يعتاد ان يراكي تاكلي الفواكه و المكسرات كوجبات خفيفه سيعتاد ان يفعل مثلك تماما فكوني مثل يحتذي به طفلك في كل ما تحبي ان يتبعه . .