- Advertisement -

خمسة معلومات سيغيروا وضعك المادي نهائياً

تقول إيل كابلان الخبيرة المالية: “لقد جاء الربيع، وحان الوقت النظافة. مثلما نحتاج إلى تنظيف منازلنا والتخلص من الفوضى بشكل دوري في فترة التنظيف الربيعي، نفس الشئ يجب أن نفعله بالنسبة لأموالنا؛ حيث تحتاج أمورك المالية إلى حملة تنظيم مرة واحدة سنوياً على الأقل للتأكد من أن كل شئ على ما يرام”. تري كابلان أن فترة الربيع هي الوقت المثالي لإجراء هذه الخطوات حيث يكون المرء في مرحلة التغيرات الإيجابية ويحتاج إلى ترتيب أمور حياته بالكامل.

1-  تعامل مع مدخراتك بطريقة آلية واستثمر في مساهماتك.

بنفس الطريقة التي تستخدم فيها المكنسة لجعل أرضية منزلك لامعة براقة،تعدالطريقة الآلية أمر رائع لإعادة ترتيب قائمة المهام الشهرية الخاصة بك. تقول كابلان: “عن طريق التحويل الآلي، يمكن أن يذهب المال مباشرة من راتبك الخاص إلى حساب التوفير الخاص بك أو حساب الاستثمارالذي أنشأته. وبهذه الطريقة، لن تحتاج أن تقرر كم من المال ستساهم به كل شهر ولن تشعربالإغراء الذي يجعلك تنفق أموالك هنا وهناك. لذلك تقترح كابلان تخصيص 20% من دخلك للإدخار والاستثمار.

2-  تخلص من مستنداتك:

بينما تتخلص من أوراقك القديمة، يمكنك التخلص أيضاً من قوائمك المالية واعمل مسح لها، للقضاء على فوضى لا لزوم لها في خزانتك الخاصة.

تقول ماري بيث ستورجوهان المدربة المالية: “لست بحاجة إلى رُزم من القوائم المالية التي تسبب لك توتراً طيلة الوقت”، فهي تقترح أن تقوم بتنظيم ملفاتك الإكترونية على الكمبيوترتحت عنوان “أموالي”، مع تقسيم الملفات إلى أقسام فرعية فتسمي أحدها “ضرائب” وآخر “فواتير” وبذلك توفر الوقت عند البحث عن أي ملفات.

3-  التخلص من الديون المعدومة:

مثل كومة الأطباق المتسخة، كذلكالديون المتعثرة يجب أن تضعها نصب عينيك. توضح كابلان قائلة:” إن أي دين له معدلات فائدة مرتفعة مثل بطاقات الائتمان، يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستقبلك المالي وسيتحول إلى فوضى عارمة لو تم تجاهله. يمكنك القضاء على هذا الدين بتحديد المبلغ الذي أنت مدين به ومعدل الفائدة المترتب على كل حساب على حدة. يجب عليك التوصل إلى خطة طويلة الأجل للتخلص من هذه الديون المتراكمة بنظام الأولويات حيث تبدأ بالدين الأعلى فائدة ثم تبحث عن طرق عديدة للسداد في الموعد المحدد.”

4-  تنظيم الفوضى المالية:

مثلما أنت لست في حاجة إلى معدات النظافة المتعددة التي تملكها حيث تكفيك واحدة، كذلك فإن حساباتك البنكية المتعددة التى لا رصيد فيها، يمكنك دمجها في حساب واحد تستطيع الاستفادة منه. تقترح ستورجوهان عليك إغلاق الحسابات القديمة على أن تقوم بتحويل كل الفوارتير إلى حساب واحد بحيث يتم سدادها عن طريقه فقط فهذا يوفر عليك الوقت والجهد.

5-  إعادة تقييم عادات الإنفاق الخاص بك:

كما تقوم كل فترة بالنظر في دولاب ملابسك لتحديد ما الذي ستحتفظ به وما الذي ستتخلص منه، عليك بفعل نفس الشئ تجاه عادات الانفاق التي تتبعها في حياتك الخاصة. عليك بالنظر كم من المرات واجهت مواقف تخطيت فيها الميزانية الموضوعة، على سبيل المثال هل تذهب للتسوق عندما تكون على وشك الإفلاس؟ إذا لم تغير عاداتك فإن نفس المشكلات قد تحدث مرة أخرى.

6-  تخلص من الزائد:

لقد حان الوقت لمراجعة كل اشتراكات العضوية التي تنفق فيها الكثير من الأموال بلا داع، ويشمل هذا الأمر اشتراكات الجرائد وصالات الجيم ومواقع التخفيضات على الانترنت وغيرها لقد حان الوقت لإعادة هذه الأموال إلى حسابك النقدي.

7-  التحقق من مستواك الائتماني:

لنر أين تقف وما الذي ينبغي عليك فعله للتخلص من ديونك، تقول كابلان: “أنت مجبر قانوناً على تلقي تقرير ائتماني مجاني من المكاتب الثلاث مرة واحدة سنوياً، لذلك تعد فترة الربيع هي الموعد المثالي لمراجعة هذه السياسات المالية. إن أي خطأ في هذه التقارير يمكنه أن يؤثر على تقييمك الائتماني فضلاً عن قدرتك على اقتناء أشياء من قبيل بطاقات الائتمان أو التمويل والرهن العقاري، كما يمكنه أن يجعلك تدفع المزيد من الأموال، إذا تعرضتلأي خسارة فهو خطأك مثل قسط لم يتم سداده، إن بإمكانك اتخاذ خطوات جادة لتصحيح تقييمك الائتماني وعودتك على الطريق الصحيح مرة أخرى.

مقال مترجم من موقع: Glamour.com

إعداد وترجمة: أ/أمل كمال