دراسة حديثة تؤكد : تناول البطاطس المقلية قد يعرضك لخطر الموت

وقد عرف الناس منذ فترة طويلة أن البطاطس المقلية ليست مفيدة للصحة ولكن  الجديدالآن , ان هناك دراسةربطت بين تناول البطاطا المقلية مرتين على الأقل في الأسبوع و بين زيادة التعرض  لخطر الموت.

هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، نظرت في استهلاك البطاطس  في 4،400 شخصا من  كبار السن بين سن 45 و 79 على مدى ثماني سنوات. وبحلول نهاية الدراسة، توفي 236 شخصا.

بعد تعديل لعدة عوامل، تناول البطاطا عموما (حتى الكثير منهم) لم يزيد من خطر الشخص للوفاة. ولكن عندما بحث الباحثون عن كثب في أنواع البطاطا التي كان الناس يأكلونها، وجدوا أن تناول البطاطا المقلية – بما في ذلك البطاطس المقلية والبطاطا المقلية مرتين على الأقل في الأسبوع كان مرتبطا بأكثر من الضعف بالنسبة للتعرض  لخطر الموت.

ولم يكن تناول انواع البطاطا  الاخري مثل سلطة البطاطا والبطاطا المسلوقة والمخبوزة والمهروسة، مرتبطا بزيادة خطر الوفاة.

أكثر من ذلك: هل يجب أن أكل البطاطا المقلية؟

البطاطا العادية هي غذاء صحي نسبيا لأنها تحتوي على كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمغذيات الدقيقة، و ذكر كتاب الدراسة ، ان الخطر “يمكن أن يكون موازيا للآثار الضارة لمؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم “.

 ولكن البطاطا المقلية عادة ما تحتوي على الكثير من الدهون والملح. في الوقت الراهن، فإن الارتباط هو  مذكور فقط في مجرد جمعية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث مع مجموعات أكبر من الناس للتحقيق في الرابط قبل أن يقول أن الإفراط في تناول البطاطا المقلية يسبب زيادة خطر الموت.وحتى ذلك الحين، يوصي مركز سياسة التغذية والترويج بتناول 3-5 حصص من الخضراوات يوميا. في حين أن  يجب التخفيف من الخضار النشوية مثل البطاطس التي  تعد بهذه الطريقة، و يوجه الهرم الغذاء في مركز الدراسات  الناس إلى اختيار طرق تحضير الخضروات  بطريقة منخفضة في الدهون وليس المقلية.