- Advertisement -

ديكور شفاط المطبخ

إن أهمية ديكور شفاط المطبخ تكمن في التخلص من الروائح الناتجة عن الطهي أو الدخان خارج المطبخ والمنزل بشكل عام، مما يحافظ على نظافة المنزل ويجعله رائحته جميلة طوال الوقت، ولأنه توجد عدة أنواع من شفاطات المطابخ لا بد من مراعاة عدة عوامل كاختيار الحجم، النوع، المادة المصنوع منها والمساحة المتوفرة لتركيب الشفاط عند اختيار النوع الأنسب لمطبخك.

قد يهمك أيضا: ديكور مطبخ عربي

ديكور شفاط المطبخ حائطي

هذا النوع من شفاط المطبخ يحتاج إلى مساحة خاصة وكبيرة عند تركيبه، لذلك لا بد من تثبيه على حائط عريض فارغ على أن يتم تثبيه فوق البوتاجاز مباشرة، أما عن مميزات وعيوب الشفاط الحائطي فإنها كالتالي:

Open photo

  1. المميزات: يمتاز هذا النوع بأنه كبير الحجم، مما يحفظ المطبخ نظيفًا طوال الوقت ويعمل على التخلص من الأبخرة والغازات بفاعلية، لذلك نجد أن المطبخ المثبت به هذا النوع من الشفاطات نادرًا ما يكون مبلل أو رطب، حتى وإن لم يكن المطبخ جيد التهوية فإنه سيظل نظيفًا وجافًا.
  2. العيوب: يناسب المطابخ الكبير بالتالي يصعب على أصحاب المنازل الصغيرة تركيبه لأنه سيحد من عدد وحدات التخزين.

ديكور شفاط المطبخ المثبت في وحدات التخزين

يوجد نوعان من الشفاطات المثبتة أسفل وحدات التخزين، وهما:

ديكور شفاط المطبخ

الشفاط المزود بمدخنة:

  1. مميزاته: يعمل على التخلص من الدخان والروائح              ويطردها خارج المنزل، ويناسب المطابخ الكبيرة.
  2. عيوبه: يحتاج إلى أنبوب ضخم للتخلص من الروائح ولا بد وأن يكون هذا الأنبوب مثبت في المنزل قبل السكن فيه وإلا سيضطر صاحب المنزل إلى تكسير الحائط لتهيئة المكان لوضع الأنبوب، مما يجعله من الأنواع المكلفة ماديًا.

شفاط بدون مدخنة:

  1. مميزاته: سهل التركيب حيث يمكن تركيبه في أي خزانة من خزانات المطبخ، كما أنه متعدد الاستخدامات ويناسب المطابخ متوسطة الحجم.
  2. عيوبه: لا يعمل على طرد الدخان ولكنه يقوم بتنقية الهواء فقط، كما أنه يحتاج إلى أن تكون تهوية المطبخ جيدة للتخلص نهائيًا من الأبخرة والدخان، لذلك لا يعد من الأنواع المفضلة لدى المستهلكين.

قد يهمك أيضا: ديكور سقف مطبخ

ديكور شفاط المطبخ جزيرة

يطلق على هذا النوع اسم شفاط مطبخ جزيرة أو آيلاند لأنه يوضع في منتصف سقف المطبخ ويناسب البوتاجاز المسطح والمثبت في كاونتر المطبخ، فيما يلي مميزات وعيوب هذا النوع من الشفاطات:

Open photo

  1. المميزات: مناسب للمطابخ الكبيرة ذات المساحة الضخمة ويمكن تركيبه في من منتصف المطبخ، مما يعطي المطبح شكلًا مميزًا.
  2. العيوب: يحتاج تركيبه إلى توصيل المدخنة بفتحات تهوية في السقف، لذلك فإنه يناسب فقط البيوت الجديدة المخطط بها وضع شفاط مستقل أفقي أعلى الكاونتر، كما أن تكلفة شرائه وتركيبه فإنها عالية.

ديكور شفاط المطبخ مروحة

يغلب استخدام هذا النوع من الشفاطات لأنه متعدد المميزات ويعد الأنسب للشقق السكنية الصغيرة والغير مهيئة لتثبيت أيًا من أنواع الشفاطات السابق ذكرها، فيما يلي مميزات وعيوب هذا النوع:

ديكور شفاط المطبخ

  1. المميزات: لا يحتاج إلى تكسير الحائط أو تهيئة المطبخ مسبقًا قبل تركيبه، كما أنه لا يحتاج إلى نظام تهوية معين ويمكن تركيبه بسهولة في الحائط أو في لوح زجاجي، كما أنه متعدد الأحجام ويلائم مساحات المطبخ المختلفة.
  2. العيوب: أحيانًا ما تواجه هذه النوعية من الشفاطات صعوبة في طرد الدخان ورائحة الطعام خارج المنزل، كما أنه لا يساعد في التخلص من الأبخرة الناتجة عن الزيوت، مما يبقي المطبخ رطبًا. 

لا غنى عن الحاجة لتركيب شفاط المطبخ بصرف النظر عن تكلفة شرائه أو الاستعدادات التي يحتاجها لتركيبه، وفي ظل تعدد الأنواع واختلاف مميزات وعيوب كل نوع لا بد من التعرف على قدرات كل نوع من شفاطات المطبخ أولًا واختيار الأفضل.

قد يهمك أيضا: ديكور مطبخ مفتوح على الصالة