رجيم الشوفان والبيض.. المميزات والسلبيات

إذا كان في رغبتك ان تقوم بإنقاص الوزن بسرعة وذلك في أثناء تناولك للأطعمة المغذية فقط. فإنه يدعي مؤيدو رجيم الشوفان والبيض أنه يمكنك فعل ذلك. حيث أنه في الواقع يدعي مؤيدو رجيم الشوفان والبيض أنه في مقدورك خسارة ما يصل إلى اثنين من الكيلوات من الدهون في أسبوع واحد عند اتباع ذلك النظام الغذائي.

 

والأفضل من ذلك، أن رجيم الشوفان والبيض يحوي الكثير والكثير من الفوائد الصحية. ويمنحك القدرة على فقدان الوزن وذلك دون الشعور بالجوع المزعج وفقدان الطاقة. وما إلى ذلك من الأعراض التي تأتي مع الأنظمة الغذائية الأخرى.

 

ولكن هل رجيم الشوفان والبيض هي كل ما تتمناه في اليوم كنظام غذائي. أي بصورة أخرى هل ستكون هذه الحمية الغذائية كافية؟ والإجابة هي نعم. فإذا كنت تتطلع إلى بدء رحلة إنقاص الوزن فقد يكون هذا هو ما تبحث عنه تماما.

 

ولكن في حين أنه قد يساعدك في الحصول على جسد ممشوق القوام ومنحوت الدهون. من عيوب نظام الشوفان والبيض أنه لا يمكن الاعتماد عليه لفترة طويلة. أو بصيغة أخرى فانه ليس من النظم التي يمكن اعتمادها كأسلوب حياة فاذا كنت من الباحثين عن نظام يستمر معك طويلا فإنك قد ترغب في البحث في مكان آخر.

قد يهمك أيضا: رجيم البيض والزبادي

ما هو مفهوم رجيم الشوفان والبيض؟

رجيم الشوفان والبيض ما هو إلا عبارة عن برنامج غذائي بسيط لفقدان الوزن وهو من الأنظمة التي تعد متبعها بفقدان الوزن بطريقة صحية. وذلك من خلال استبدال جميع الوجبات على مدار اليوم بدقيق الشوفان المصحوب بالبيض بأي صورة من صور طهيه بشكل أساسي. ولذلك فإن حمية الشوفان تملأك بالألياف العالية ولكنها تمدك بعدد منخفض من السعرات الحرارية وبالتالي تساعدك على إنقاص الوزن.

 

ينقسم نظام الشوفان والبيض الغذائي إلى ثلاث مراحل. وتكون مرحلتها الأولى هي الأكثر تقييدًا ولكن لا داعي للقلق فعلى الرغم من أن مرحلتها الأولى شديدة التقييد، إلا أنها لا تستغرق سوى أسبوع واحد فقط.

 

المرحلتان الثانية والثالثة أكثر توازناً وتستمر كل منهما لمدة شهر. وكلا المرحلتين الأولى والثانية منخفضان جدًا في السعرات الحرارية، وتتضمن جميع مراحل هذا النظام الغذائي لفقدان الوزن الكثير من دقيق الشوفان والبيض.

 

لا يمكن الاتفاق على ما إذا كان رجيم الشوفان والبيض الغذائي مناسبًا لك أم لا. وذلك يكون بناءً على أهدافك الصحية المرغوبة وأذواقك الشخصية. فإذا كان هدفك هو البدء في رحلة إنقاص الوزن والانتقال إلى نمط حياة صحي بعد ذلك. فقد يعمل ذلك النظام الغذائي من أجلك.

 

ومع ذلك، فإذا كنت لا تحب تناول دقيق الشوفان والبيض أو لا يمكنك الحصول عليهما بسهولة في بيئتك. فإن هذا النظام الغذائي لفقدان الوزن ليس بالتأكيد هو النهج المناسب لك.

 

إنه غير مناسب للأشخاص الذين لا يحبون دقيق الشوفان في الواقع. حتى لو كنت تحب دقيق الشوفان، فقد يكون الأمر ليس سهلا وقد لا تتمكن من إضافته مع البيض إلى كل الأطباق المفضلة لديك خلال ذلك النظام الغذائي.

 

ولكن التقليل من الطعام الذي يمكنك تناوله بإمكانه الخفض من قدر السعرات الحرارية التي تستهلكها. ويقلل من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تتناولها. حيث يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية ليحافظ على نفسه ويعمل في أفضل حالاته بالرغم من استمرار فقد الوزن.

 

قد تجذب المرحلة الأخيرة من حمية الشوفان أولئك الذين يتطلعون إلى مرحلة نمط حياة دائمة. حيث أن الشهر الثالث من النظام الغذائي لدقيق الشوفان مع البيض هو مجرد تناول طعام صحي مع التركيز على خيارات أقل من الدهون والمزيد من دقيق الشوفان والبيض.

قد يهمك أيضا: بديل البيض في الرجيم

رجيم الشوفان والبيض من حيث الإيجابيات والسلبيات

عند تحديد ما إذا كنت تريد تجربة حمية الشوفان والبيض جيدة أم لا، فيجب أن تزن بعناية الإيجابيات والسلبيات الخاصة بها. حيث يعد تغيير نظامك الغذائي قرارًا جادًا ويتطلب الكثير من الالتزام.

 

الايجابيات

  1. يقدم نظاما لفقدان الوزن مع الكثير من القيمة الغذائية في طعامك.
  2. يمكن أن تعلمك المرحلتان الأخيرتان من هذا النظام الغذائي أن تعيش حياة صحية بعد ذلك.
  3. يحتوي دقيق الشوفان على عدد من الفوائد الصحية الموثقة بما في ذلك تقليل نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بالسرطان وذلك إلى جانب فوائد البيض.
  4. قد تقدم نتائج مرئية سريعة.
  5.  لا تتطلب مهارات الطبخ للالتزام بذلك النظام.

 

السلبيات

  1. الأسبوع الأول من النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية بشكل خطير وقد يسبب ذلك للشخص ضعف عام وهمدان وفقدان القدرة على التركيز.
  2. قد يصبح تناول الكثير من دقيق الشوفان والبيض شيئا مملًا.
  3. عليك أن تقوم بحساب السعرات الحرارية قبل تناول كل وجبة ولكن يعتبر ذلك من السلبيات الشائعة بين كل الأنظمة الغذائية.
  4. قد يتسبب تناول الكثير من الألياف في حدوث بعض الضيق المعوي وعدم الراحة.

 

قد يهمك أيضا: زيادة الوزن في اسبوع 10 كيلو