- Advertisement -

رجيم الصيام العكسي

ازدادت مؤخرًا شعبية رجيم الصيام العكسي بعد أن كشفت العديد من الدراسات الحديثة فاعليته في خسارة الوزن بشكل أسرع مقارنة بأيٍ من أنواع الحميات الأخرى، حيث تعتمد فكرة رجيم الصوم العكسي على التحكم في جدولي الطعام والنوم اللذان يتبعهما الشخص خلال يومه، مع الامتناع عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 15 ساعة، هذه التقنية من شأنها إعادة توازن الجسم وتسريع عملية حرق الدهون بمعدل مذهل. 

قد يهمك أيضا: نزلت مع الصيام المتقطع وزن كبير

مزايا رجيم الصيام العكسي

إن خسارة الوزن الزائد تعد شبحًا لدى الكثير ممن يرغبون في إنقاص أوزانهم، فقد عُرفت أنظمة الرجيم بقسوتها البالغة التي تُشعر من يتبعها بالإحباط نتيجة تأخر نتائج الحمية في الظهور، هذا الأمر كان بمثابة معاناة لدى الكثيرين في الماضي ولكن مع انتشار الطرق الحديثة التي تظهر نتائج إيجابية خلال أسبوع واحد فقط من الانتظام على الرجيم مثل حمية الصيام العكسي الغذائية يمكن اكتشفت مزايا جديدة للرجيم لم تُعرف من قبل، مثل:

  1. تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين.
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. تحسن أداء الجهاز المناعي.
  4. زيادة الإحساس بالشبع وانخفاض الرغبة في تناول الطعام بشراهة.
  5. تدني خطر إصابة النساء بسرطان الثدي.
  6. خسارة الوزن في أسرع وقت.

معايير نجاح رجيم الصيام العكسي

إن الالتزام باتباع حمية غذائية لوقت طويل أمر ليس بالسهل، خاصة إذا اعتمد هذا النظام الغذائي على الصيام لفترة تتجاوز مدتها نصف يوم كامل، وبالرغم من الصعوبة التي قد يجدها البعض في اتباع حمية الصيام العكسي، إلا أن النتائج المذهلة بإمكانها تغيير خطة الشخص المقبل على خسارة الوزن، حيث تكشف المعايير التالية عن أهميتها في نجاح الصيام العكسي:

  1. التعرض للشمس: تلعب الشمس دورًا أساسيًا في نجاح النظام الغذائي المعتمد على الصيام العكسي.
  2. المشي: ممارسة رياضة المشي في الصباح من شأنها الاتيان بنتائج إيجابية سريعًا، فإن التعرض إلى الشمس أثناء المشي صباحًا يؤدي إلى إعادة ضبط الساعة البيولوجية في جسم الإنسانن مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بصورة أفضل.
  3. تناول الطعام الصحي: لا يشترط نظام الصيام العكسي أن يتناول الإنسان أصناف محددة من الأطعمة دون غيرها، ولكنه يعتمد على تناول أطعمة مغذية لا تحتوي على سعرات حرارية عالية في مواعيد ثابتة.
  4. صوم 16 ساعة: تعتمد حمية الصيام العكسي على الصوم لمدة 15 ساعة متواصلة تبدأ عقب الانتهاء من تناول وجبة العشاء حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، ويفضل أن يتخلل أسبوع رجيم الصوم العكسي يومان فقط يقوم فيهما الشخص بالصوم لمدة 16 ساعة.

قد يهمك أيضا: نظام الصيام المتقطع دايت نينجا

حالات يمنع فيها اتباع رجيم الصيام العكسي

بالرغم من فوائد حمية الصيام العكسي العديدة للكثيرين، إلا أن هناك حالات مرضية قد يهدد الصيام العكسي حياتها ويعرضها إلى مخاطر كبيرة، وهي:

  1. مرضى السكري الذين تنتمي إصابتهم إلى النوع الأول.
  2. المرضعات.
  3. الحوامل.
  4. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  5. المراهقون والأطفال.
  6. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المعدة.
  7. الأشخاص الذين يتناول عقاقير طبية قد تتفاعل بصورة عكسية مع حمية الصيام العكسي.
  8. من يعانون من خلل في الجهاز المناعي.

يجب على أصحاب الحالات المرضية السابق ذكرها استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على اتباع أيًا من أنظمة الرجيم خاصة الصيام العكسي حفاظًا على سلامتهم.

خطوات بسيطة تفصلك عن تحقيق حلمك المتمثل في خسارة الوزن الزائد، فقد كثرت طرق الرجيم واختلفت من حيث التقنية والخطوات والنتائج، وبالرغم من انتشار هذه الطرق إلا أن رجيم الصيام العكسي يعد الطريقة الأكثر فاعلية وأمان في خسارة الوزن دون ظهور نتائج عكسية على المريض تؤدي إلى خسارة الوزن بصورة خاطئة.

قد يهمك أيضا: الصيام المتقطع 18 ساعة 

Leave a comment