رجيم الصيام المتقطع كيف يعمل وما هي أنواعه؟

رجيم الصيام المتقطع من أنظمة الحميات  الغذائية التي لا تتقيد بالإلتزام بوجبات أو أطعمة معينة إلى حد ما، بل يعتمد هذا الرجيم بشكل خاص على تقسيم اليوم إلى عدد من الساعات يصوم فيها متبعه عن الأكل بهدف التخلص من الوزن الزائد، ما مدى فعالية هذا الرجيم في التخسيس وما هي عدد الساعات التي يجب الالتزام فيها بالصيام؟وهل يجب فيه الانقطاع عن الأكل والشرب أيضًا؟ كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

رجيم الصيام المتقطع 

يقوم المسلمون بشكل خاص بالصيام طوال شهر رمضان الكريم، كما أن الصِيام كان يستخدم منذ آلاف السنين في لأغراض روحانية ودينية في مختلف الأديان، هذه الممارسة التي أصبحت عصرية، يتبعها الكثيرون لأغراض صحية بشكل عام وللتخسيس على وجه الخصوص.

الغرض من هذا الرِجيم هو تنقية الجسم من السموم الناتجة عن تناول الوجبات السريعة والعادات الغذائية السيئة، والتي تؤثر على وظائف حيوية في الجسم، و تضر بالكبد والكلى والبشرة أيضًا.

طالع أيضا كيف يساعد الصيام المتقطع في علاج الاكتئاب والقلق؟

يعتمد مبدأ هذه الحمية الغذائية لانقاص الوزن، على الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 16 ساعة يوميًا كحد أقصى، حيث يسمح ذلك للجسم باستخدام الجلوكوز الموجود في الدم أو الكبد للاستمرار في أداء وظائفه الحيوية، وبعد ذلك يبدأ في استهلاك احتياطي الدهون والبروتينات وبهذا تتم خسارة الوزن.

أنواع رجيم الصيام المتقطع 

كما وضحنا سابقًا تتراوح مدة الإنقطاع عن تناول الطعام في هذا النوع من الرجيمات من 8 إلى 16 ساعة يوميًا، ولكن ذلك يعتمد على ما إذا كان الشخص مبتدئًا أو متعودة على الصِيام، كما أن لهذه الحمية عدة أنواع، والتي تشمل:

طريقة 16/8 

هذه النوع من الصيام المتقطع يمثل الطريقة الأكثر كلاسيكية، حيث يتم فيه الانقطاع عن الأكل لمدة 8 ساعات إلى 16 ساعة يوميًا متواصلة، وباقي ساعات اليوم يمكن تناول الوجبات فيها بالشكل المعتاد.

على سبيل المثال: تناول وجبة خفيفة في الساعة 4 مساءًا ، وتوقف عن تناول الطعام حتى الإفطار في اليوم التالي (بين 6 صباحًا و 8 صباحًا). هذا يعادل فترة صيام إجمالاً من 14 إلى 16 ساعة.

 

حمية النظام الغذائي 5: 2 

تعرف هذه الحمية أيضًا باسم “الحمية السريعة”، تتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام، بعد ذلك، يتم خفض السعرات الحرارية خلال اليومين الباقيين من الأسبوع.

يجب أن يكون هذا التخفيض  بمعدل 500 سعرة حرارية في اليوم للنساء، أما بالنسبة للرجال، فيكون بحوالي 600 سعرة حرارية في اليوم.

نظام Eat Stop Eat 

يعد هذا النمط الغذائي أحد أنواع رجيم الصيام المتقطع، يمكن ترجمته في اللغة العربية إلى مصطلح ( كل-توقف-كل)، ويتم اتباعه من خلال الامتناع عن الأكل لمدة يوم أو يومين كاملين كل أسبوع.

رجيم Alternate-Day fasting

يعرف أيضًا بصيام يوم بديل، وهو أحد الأنواع التي أثبتت فعالية على الصحة وفقدان الوزن، يعتمد على الصيام بشكل يومي لفترة معينة من اليوم أو ساعات متواصلة.

ما يميزه هو أنه يتم بشكل مستمر ، ولكن قد يكون من الصعب اتباعه بالنسبة للمبتدئين

الجدير بالذكر أنه خلال فترات الصِيام يسمح بتناول الأغذية غير الصلبة، والمشروبات، مثل الماء، العصائر، شاي الأعشاب، والشوربات، كما يفضل الاهتمام بترطيب الجسم بشرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر.

كما يبقى هذا النظام الغذائي مفتوح الخيارات، حيث يكون للشخص حرية اختيار أوقات الامتناع عن الأكل.

رجيم الصيام المتقطع والرياضة 

تعد ممارسة الرياضة شطرًا مهمًا وضروريًا عند الرغبة في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على أسلوب حياة صحي، ولكن هل يمكن ممارسة الرياضة عند اتباع رجِيم الصِيام المُتقطع؟

في الواقع لا يتعارض هذا النوع من الرجيمات مع ممارسة الرياضة بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك يبقى من المستحسن ممارستها خلال الفترات التي لا يكون فيها الشخص صائمًا.

أما أثناء ساعات الصِيام، فمن الممكن ممارسة تمارين رياضية بسيطة أو اعتماد تمارين المشي في المنزل.

طالع أيضا جدول الأكل في الصيام المتقطع