رياضة المشي في البيت لخسارة الوزن بأقل مجهود

رياضة المشي في البيت أحد الطرق التي يلجأ إليها الكثيرون للحفاظ على وزنهم من الزيادة أو حتى إنقاص الوزن، إذ يعد ممارسة هذا النشاط في البيت بديلًا جيدّا لكل من لا يملكون الوقت الكافي أو إمكانية للذهاب إلى قاعات الرياضة أو حتى المَشي في الهواء الطلق لأسباب عديدة.

ولكن ما مدى فعالية ذلك، وكم سعرة حرارية يحرق الجسم عند ممارسة هذه الرياضة في المنزل؟ ، كل ذلك وأكثر سوف نجيبك عليه من خلال هذا المقال.

هل المشي في البيت ينزل الوزن ؟

يتساءل الكثيرون فيما إذا كان السير في المنزل يمكنهم من فقدان الوزن ومدى فعالية ممارسة هذا التمرين، في الواقع يتطلب أي جهد يقوم به الشخص حتى وإن كان بسيطًا طاقة تتمثل في سعرات حرارية، وكذا المَشي في البيت، حيث يعد هذا النشاط الرياضي وسيلة فعالة وبديلًا رائعا يمنحك إمكانية خسارة الوزن دون الاضطرار إلى الخروج من المنزل، وعلى الرغم من ذلك يجب ممارسته جنبًا إلى جنب مع رجيم مناسب للحصول على نتيجة في فقدان الوزن.

المشي في البيت كم يحرق من سعرة حرارية ؟ 

يعتمد فقدان الوزن واكتساب لياقة بدنية في الأساس على رفع معدل ضربات القلب، سواء كان ذلك من خلال ممارسة رياضة المشي في البيت أو في الخارج، حيث أكدت دراسة نشرت في مجلة Medicine & Science in Sport & Exercise، أن الأشخاص الذين مارسوا هذا النشاط في المنزل لمدة ساعة يوميًا تمكنوا من حرق ما يصل إلى 258 سعرة حرارية  في المتوسط، مقارنة بنحو 304 سعرة حرارية للأشخاص الذين ساروا على جهاز التريدميل.

كما توصلت الدراسة كذلك إلى أن المشي أثناء التسوق في المراكز التجارية لمدة 25 دقيقة أدى إلى حرق حوالي 148 سعرة حرارية في 25 دقيقة.

اطلع أيضًا: المشي لمدة ساعتين يومياً كم يحرق

ومع ذلك قد يواجه من يمارسون هذه الرياضة في المنزل مشكلة الشعور بالملل، حسنا، إذا كنتي واحدة منهم فالحل بسيط للغاية، إذ لستي مضطرة للقيام بذلك لفترة زمنية طويلة للحصول على نتائج إيجابية، بل يمكنك البدء في ممارسة رياضة المشي في البيت لمدة 5 دقائق عدة مرات في اليوم.

كما يمكنك إن كنتي تعملين أخذ استراحة قصيرة كل ساعة والسير فيها لتجنب الآثار الضارة للجلوس المفرط.

أو مثلا إذا كنت تشاهد التلفاز ليلًا ، قفي وتمشي في مكانك مع كل فاصل إعلاني، قد يبدو لك ذلك غير مجدي، ولكن مع الوقت سوف تلاحظين نتائجه على وزنك وصحتك بنفسك.

فوائد تمارين المشي في البيت 

مع أن المشي في البيت قد يبدو للبعض تمرينًا بسيطًا لا يحمل للجسم إفادة كبيرة، ولا يساعد بشكل فعال في خسارة الوزن، إلا أن ذلك غير صحيح بتاتًا، بل على العكس تمنحك ممارسة هذا النشاط البدني وإن كان في البَيت عدة فوائد من أبرزها:

  • الحفاظ على نشاط الجسم وصحته.
  • حرق عدد لا بأس به من السعرات الحرارية، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
  • الحفاظ على حيوية الجسم ورشاقته.
  • ممارسة الرياضة دون الحاجة إلى الخروج من المنزل، خصوصًا في الأيام التي لا يكون فيها الجو ملائمًا.
  • ممارسة الرياضة في أي وقت ترغبين فيه بذلك دون التقيد بمواعيد قاعات الرياضة.

في النهاية كما يقول المثل في الحركة بركة، ومهما كانت بساطة التمارين التي تقومين بها فإن المثابرة والالتزام اليومي سوف يساعدك بشكل كبير على الاستفادة من رياضة المشي في البيت ، خصوصًا أنها تسمح لك بإبقاء جسمك في حالة نشاط دائما، وتساعد على التخلص من بعض الكيلوجرامات مهما كانت الظروف التي تمنعك من ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أو في صالات الجيم.

اطلع أيضًا:  المشي السريع كم يحرق من سعرة حرارية ؟