زوجتي تغار من اهلي

زوجتي تغار من اهلي فكيف اتعامل معها؟، يأتي هذا التساؤل كأحد المشكلات التي يعاني منها بعض الأزواج الذين يجدن في زوجاتهن مشاعر غيرة قد يكون مبالغًا فيه ناحية الأهل، مما ينتج عنه الكثير من المشاكل بين الزوج وأهله وبينها وبين أهله وحتى بين الزوجين على حد سواء ليجد الرجل نفسه بين نارين محتارًا في الطريقة المثلى للتصدي لهذه الأزمة، وفي الكثير من الأحيان لا يفهم سبب هذه الغيرة ولا يجد لها مبررات واضحة، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على الأسباب و الحلول المتاحة.

قد يهمك أيضا: زوجي لا يهتم بي

زوجتي تغار من اهلي 

بالاطلاع على العديد من الحالات التي تتمحور حول غيرة الزوجة من أهل الزوج ، اخترنا البعض منها لتوضيح شكل هذه الغيرة:

  1. الحالة الأولى: يقول م. ج : “تزوجت منذ حوالي 3 سنوات، وقد كانت زوجتي شديدة الغيرة علي حتى من أهلي، وعلى الرغم من أن زواجنا كان عن قصة حب دامت لأكثر من 8 سنوات، إلا أن المشاكل أصبحت لا تخلو بيننا بسبب غيرتها العمياء لأسباب لا أكاد استوعبها أو أجد لها مبررًا، فإذا زرت أهلي تتصلي بي طوال زيارتي ولا تحب أن تزورهم معي أو حتى أن أزورهم لوحدي، حتى أنها تنزعج من اتصالي بأخواتي أو والدي، وإذا زارونا تستقبلهم استقبال غير لائق، وتفتعل المشاكل معهم، ومع أني أحبها وأنجبت معها ولدين، إلا أني لم أعد اتحمل سلوكها هذا وغيرتها. “
  2. الحالة الثانية: يقول س. ف : ” زوجتي تغار من اهلي كثيرًا ، وغيرتها تتسبب لي في الكثير من المشاكل معها ومع أهلي ، فهي تضع نفسها طوال الوقت في مقارنة مع أمي وأخواتي، وتتهمني بالتقصير لمجرد أن أساعد أهلي بمبلغ بسيط أو أحضر لهم بعض الهدايا أو الأشياء، مبررة أنا ما قد أنفقه عليهم من حقها عليا، وعلى الرغم من أننا نعيش على مقربة منهم إلا أنها لا تقبل أن يزورونا أو نزورهم، وإن فعلنا تتسبب في توتر العلاقة بيني وبين أهلي. “

قد يهمك أيضا:  تعبت من الشك في زوجي

أسباب غيرة الزوجة من الأهل 

الآن وبعد أن رأينا حالتين مختلفتين من أشكال غيرة الزوجة عن زوجها من أهل، لنتطرق إلى الأسباب، والتي تشمل:

  1. استفزاز الزوج للزوجة: فقد يقوم الرجل ببعض التصرفات التي تستفز زوجته سواء بقصد أو من غير قصد كمقارنتها بأمه أو أخته سواء بينه وبينها أو أمام الآخرين. ، مما يجعلها تغار من أهله.
  2. تقصير الزوج بحق زوجته: فقد يقصر الزوج في حقه زوجته ويفضل عليها أهله، سواء بمنحهم أولوية في حياته، أو منحهم الكثير من الوقت والاهتمام بشكل مبالغ فيه، مما يشعرها بالتهديد، فتنشأ بداخلها مشاعر الغيرة تجاههم.
  3. عدم ثقة الزوجة في نفسها: سواء لشعورها بضعف تقدير الذات بشكل عام نتيجة لمشاكل نفسية، أو لوجود فروق مادية، ثقافية أو اجتماعية بينها وبين أهل الزوج.
  4. استفزاز أهل الزوج للزوجة: بالتعالي عليها أو الغرور، وإيصال مشاعر سلبية لها مثل الكره أو عدم التقبل.

نصائح وحلول للتعامل مع غيرة الزوجة من أهل الزوج 

عودة إلى المشكلة المطروحة في البداية ” زوجتي تغار من اهلي فكيف اتعامل معها؟ ” ، فيما يلي بعض الحلول التي ننصح بها:

  1. الحوار البناء: من المهم في البداية المحاولة بشكل مستمر في فهم دوافع الزوجة ومخاوفها، وما هي الأسباب التي تجعلها تشعور بالغيرة بشكل هادئ، و طمأنتها وفهم مشاعرها واستيعابها.
  2. تحمل المسؤولية: يجب على الزوج أن يكون ناضجًا بما فيه الكفاية ويعطي زوجته وبيته الوقت والاهتمام المطلوب، دون التقصير من حقها عليه لحساب أهله، لأنها مسؤولة منه، ولها حق عليه مثلما لأهل حق عليه.
  3. التصرف بحسم: إذا كانت غيرة الزوجة مبالغًا فيها، فعلى الزوج التصرف معها بحسم ووضع النقاط على الحروف والتعبير عن أن أي تصرف مزعج من الزوجة هو أمر غير مقبول، وأن حياته الزوجية لا تلغي علاقته بأهله، وفي حال عدم تغييرها من سلوكياتها السلبية فإن رد فعله لن يكون في صالحها.

قد يهمك أيضا: جرح الزوج لزوجته بالكلام