- Advertisement -

زيت الجوجوبا للشعر .. مزايا واستخدامات ستدهشك!

يحتوي زيت الجوجوبا على مجموعة متنوعة من الخصائص العلاجية التي قد تجعله علاج مثالي للعديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية. وليس ذلك فحسب ولكن يمكنك الاستمتاع بفوائده المتعددة باستخدامه كمنظف أو مرطب أو حتى علاج للبقع الداكنة للبشرة. يمكن استخدامه عادةً في أي مكان على جسمك، بما في ذلك وجهك، كما أن مزايا زيت الجوجوبا للشعر لا تعد ولا تحصى لدرجة أنه يمكن استخدامه على الشعر دون تخفيفه، فما هي فوائد هذا الزيت واستخدامته للشعر ؟.

قد يهمك أيضا: خلطة زيت جوز الهند وزيت الخروع

زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا من الزيوت الخفيفة على الشعر

خصائص ومزايا زيت الجوجوبا :

من أهم مزايا زيت الجوجوبا أنه يعد من الزيوت الخفيفة على الشعر، ولكن ذات تأثير قوي وفعال؛ فهو يعتبر شمع سائل أكثر منه زيت لذلك فهو أفضل مرطب طبيعي لشعرك حيث أنه شبيه بزيوت الشعر التي تفرزها فروة الرأس بصورة طبيعية. وتفيد الزيوت الطبيعية في تنظيف فروة الرأس وتساعد على نمو شعرك بطريقة آمنة.

ما هو زيت الجوجوبا؟

في السبغينيات من القرن الماضي، بدأ المصنعون في إضافة الزيت إلى مستحضرات التجميل والمواد الغذائية. إنه متعدد الاستخدامات بحيث يتعذر إحصاءها. أحد أغراضه الأكثر شيوعًا هو مستحضرات التجميل. فهو موجود ضمن العديد من منتجات الشعر والجلد والأظافر.

لكي أن تعلمي أيضًا سيدتي أن زيت الجوجوبا ليس من الزيوت القصيرة العمر التي تفقد فوائدها فورًا، أضيفي إلى ذلك أن استخداماته متعددة؛ فهو مضاد للبكتريا ومرطب للشعر ويقضي على القشرة.

كما يمكن لأصحاب الاجسام الحساسة استخدام زيت الجوجوبا دون خوف فهو آمن، فإن الحساسية من زيت الجوجوبا نادرة وهذا أحد مزاياه العديدة، ويعتبر استخدام الزيت موضعيًا (خاصة للشعر) آمنًا تمامًا حتى في حالة الحمل والإرضاع.

قد يهمك أيضا: كيف اشرب زيت الخروع للولاده

استخدامات زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا له استخدامات متعددة للبشرة والشعر والجسم

وتقبل الكثير من الفتيات والسيدات على استخدامه حيث يعتبرنه أفضل المقويات لشعرهن، ويكفي أنه طبيعي ومستخرج من بذور طبيعية لها خصائص طبية ومفيدة جدًا. ويُستخدم زيت الجوجوبا كزيت للشعر بعد الاستحمام، ويعطي لون الشعر وردي وكأنه المصبوغ وله من الفوايد الكثير والكثير.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر؟

ولزيت الجوجوبا أنواع فمنه ما يصلح للشعر للجاف ومنه للمجعد.

للحصول على فوائد زيت الجوجوبا للشعر يجب أن تدلك شعرك فيه وتركه لفتره نصف ساعة ثم يشطف.

ولا تنسي أن هناك زيوت أخرى مفيدة للشعر؛ فيمكن خلط بعض الزيوت الطبيعية مع زيت الجوجوبا مثل اللوز الحلو أو المر أو بذرة الخردل، وهذه أنواع زيوت مميزة لنمو الشعر وأفضل من الدهانات والمستحضرات المصنعة بزيت كيميائي صناعي.

زيت الجوجوبا دون تخفيف
من فوائد زيت الجوجوبا للشعر انه يمكن استعماله لدى اصحاب البشرة الحساسة حتى دون تخفيف

وفي استخدامه تقوية للمنطقه المراد تقويتها وزيت الجوجوبا فعال وله سعر ليس غالي ويقم بتغذية الشعر وإزالة التجعد منه بفعل الفيتامينات والعناية الجيدة فتمنع تجعده مرة أخرى.

الكثيرون يستخدمون زيت الجوجوبا كمرطب نهاري لشعرهم التالف ويعيده صحي كما كان.

يمكن أن يكون زيت الجوجوبا إضافة رائعة لنظام العناية بالشعر. إنه يعزز عملية تصفيف شعرك، مما يجعله يتمتع بقوة ولمعان وقابلية لعمل تسريحات أفضل.

تطويل الشعر بزيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافته

يحتوي زيت الجوجوبا على تركيبة زيتية ، لذا يمكن استخدامه كمرطب. يمكن أيضًا إضافته إلى مكيفات الشعر لمنحك حماية إضافية ضد الجفاف والتكسر وتقصف الأطراف. يمكن للزيت أيضًا ترطيب فروة الرأس وقد يكون علاجًا لقشرة الرأس نظرًا لأن أعشاب الجوجوبا غنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين هـ والنحاس والزنك.

يُعتقد أيضًا أن زيت الجوجوبا للشعر يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافته. الفكرة من وراء ذلك أن الزيت يرطب بصيلات الشعر، مما يمنع الجفاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

ويتم استخراج زيت الجوجوبا من بذور نبات الجوجوبا فهو في الواقع استر الشمع، الشمع السائل يتكون أساسا من الأحماض الدهنية غير المشبعة، كما إن زيت الجوجوبا لا يتطلب استخدام المواد الحافظة مثل الزيوت الأخرى المستخدمة في مراهم وكريمات الجلد أو الشعر.

زيت الجوجوبا للشعر المغسول والجاف

  • يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على الشعر المغسول، ثم يتم توزيعه وتدليكه جيدا على الشعر، حتى يتغلغل الزيت داخل الشعر ويصل إلى جذوره.
  • يمكن أيضا إضافة القليل من زيت الجوجوبا إلي بلسم أو كريم الشعر المعتاد بالطريقة العادية.
  • يمكن إضافة زيت الجوجوبا إلي كل من الزيوت الآتية مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار، وأمبولات البانثينول، ولكن يراعى أن تكون نسبة زيت الجوجوبا كبيرة بالنسبة للزيوت الأخرى،
  • عندما يتم وضع المزيج علي الشعر المغسول، يتم توزيعه جيدا علي الشعر، وتدليك فروه الرأس جيدا به، ويترك حوالي من ساعة إلي 3 ساعات حتى يستفيد الشعر من الفيتامينات الموجودة في الزيوت، جدير بالذكر أن هذه الخلطة تساعد في تطويل الشعر بسرعة، وتنعيمه وفرده، كما يعد زيت الجوجوبا أفضل زيت لدهن الشعر يومياً.

قد يهمك أيضا: فوائد زيت الخروع للثدي