زيت الخروع الباكستاني

زيت الخروع الباكستاني واحدًا من أقدم الزيوت المستخدمة بشكل عام، حيث يتسم هذا الزيت بلونه المائل للاصفرار قليلًا، وطعمه اللاذع المر.

ومن خلال لونه وطعمه يمكن التفريق بين زيت الخروع الأصلي والتقليد منه، كما أن هذا الزيت غير متطاير ويتسم ببعض اللزوجة، بالإضافة إلى أنه يحتوي ضمن مكوناته على نسبة عالية من المياه.

قد يهمك أيضا: زيت الخروع للرموش تجربتي

استخدامات زيت الخروع الباكستاني

على الرغم من مرارته، إلا أنه يدخل في العديد من الأغراض سواء الصحية أو التجميلية، إذ أنه يدخل في العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، كما أنه مكون أساسي في العديد من وصفات البشرة والشعر الطبيعية.

كما أنه يتم استخدامه لعلاج الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي والأمعاء، فقد اشتهر كونه يعمل على تنظيف المعدة بشكل كبير، لذلك اعتبره البعض مطهر وملين طبيعي.

فضلًا عن استخدامه للروماتيزم وعلاج إلتهاب المفاصل، نظرًا لما يحتوي عليه من أحماض مثل حمض اللينوليك وحوض الأوليك، ولذلك يستخدمه البعض في دهان المفاصل، وبمجرد امتصاص الجلد له و وصوله إلى العظم، يبدأ مفعوله على الفور، كل ذلك بالإضافة إلى أنه يعمل على علاج النقرص أيضًا.

ولكن يجدر بنا ذكر أنه يزيد استخدامه لعلاج مشكلات الشعر، بما في ذلك إنبات الشعر وعلاج التقصف وتقويته، كما أنه يعمل على علاج الصلع وخاصة الخروع الأسود منه.

لم يقف الأمر عند استخدامه في الصحة والجمال، وإنما يدخل هذا الزيت في العديد من الصناعات المختلفة، من أشهرها الدهانات والأصباغ  وكذلك الصابون والتشحيم على سبيل المثال وليس الحصر.

زيت الخروع الباكستاني

قد يهمك أيضا: زيت الخروع لتبييض الجسم

 

أضرار زيت الخروع

  • الإفراط في تناول زيت الخروع يتسبب في الإصابة بالتهابات شديدة في الجهاز الهضمي، يمكن أن تصل إلى الإصابة بقرح في المعدة.
  • يمكن أن يتسبب تناول زيت الخروع الباكستاني في الإصابة بالزائدة الدودية.
  • تناول زيت الخروع بكثرة يمكن أن يتسبب في إصابتك بإسهال مزمن وما يترتب عليه من جفاف ودوخة وغثيان، مع الشعور بالإرهاق والتعب الدائم.

طريقة عمل زيت الخروع في البيت

هناك طريقتان لعمل زيت الخروع الباكستاني في المنزل، وبذلك تتأكد من كونه طبيعي بنسبة 100%، وسنتعرف سويًا على الطريقتين خلال السطور المقبلة.

الطريقة الأولى: طريقة النقع

تحتاج من أجل تطبيق تلك الطريقة كمية متساوية من كل من بذور زيت الخروع الباكستاني وزيت الذرة وزيت الزيتون.

في البداية لابد من تجفيف بذور الخروع، وذلك من خلال وضعها في صينية مسطحة في الهواء حتى تجف تمامًا، ولكن تجنب تعريض البذور لأشعة الشمس المباشرة حتى لا يتغير لونها.

بعد ذلك نقوم بسحقها من خلال استخدام الخلاط الكهربائي، لنحصل على بودرة ناعمة للغاية، ثم إحضار برطمان زجاجي نظيف ومعقم ووضع مسحوق الخروع الناعم بادخله، ثم البدء في سكب كل من زيت الذرة وزيت الزيتون داخل هذا البرطمان، مع رجه بشكل جيد، حتى يتجانسوا جميعًا.

وبعد ذلك لابد أن نترك هذا البرطمان معرضًا لأشعة الشمس المباشرة ولمدة شهر كامل، بدون أن نفتح البرطمان مطلقًا، وبعدها نقوم بتصفية الزيت من مسحوق الخروع مع عصرها جيدًا، وحفظها في برطمان آخر، وبذلك يكون جاهز للاستخدام.

الطريقة الثانية: طريقة الحمام المائي

مقادير تلك الطريقة هي كوب من بذور الخروع مع كوبين من زيت الذرة، ولتحضيرها، نقوم بوضع البذور مع زيت الذرة في برطمان أو وعاء، ثم نضعه بداخل قدر كبير يحتوي على ماء.

لابد أن تتركه على نار هادئة حتى يغلي، قد يستغرق الأمر ما يقرب الساعة، بعدها نرفع القدر من على الموقد، ونقوم بتصفيته من البذور مع الحرص على عصر البذور بقوة ليتم استخلاص الزيت منها، ومن ثم يمكنك استخدامه.

 

قد يهمك أيضا: طريقة استخدام زيت الخروع الافريقي