زيت الخروع للذقن

يدخل زيت الخروع في كثير من الاستخدامات الطبية والصحة الجمالية لما يملكه من مركبات وعناصر فعالة جدًا لعلاج كثير من الأمراض العضوية وتصنيع أغلب منتجات التجميل، ونستعرض في هذا المقال أحد أبرز استخدامات زيت الخروع وهو فوائد زيت الخروع للذقن.

حيث يعتبر زيت الخروع أحد أهم الزيوت الطبيعية ذات نطاق واسع الاستخدام منذ العصور القديمة والحضارات الأولى للإنسان البدائي، فقد ستخدم لعلاج جميع الأمراض الخاصة بالمعدة بشكل خاص والجهاز الهضمي بشكل عام كما أنه دخل كمكون أساسي في مكونات العناية بالشعر وزيادة كثافته.

 

قد يهمك أيضا:  زيت الخروع الجامايكي

مكونات زيت الخروع

نتعرف سويًا متابعينا الأعزاء في السطور التالية عن ماهية زيت الخروع ومكوناته وكيفية استخراجه قبل أن نلقي الضوء على فوائد زيت الخروع للذقن.

يعتبر زيت الخروع أحد الزيوت النباتية الغنية بالأحماض الأمينية، وهو زيت شفاف يتميز باللون الأصفر وليس له طعم ولا رائحة، ويتم استخلاصه من بذور الخروع، ويتم ذلك عن طريق تجفيفها ثم طحنها حتى تصبح مسحوق ناعم.

بعد ذلك يتم إضافة زيت زيتون على هذا المسحوق ويظل معرض للشمس لمدة شهر، جدير بالذكر أنه لا يستخدم زيت الخروع في أغراض الطعام نهائيًا، وذلك لأن مكوناته قد تتفاعل مع  العناصر الغذائية مما ينتج عن هذا التفاعل مواد سامة يمكن أن تسبب عواقب وخيمة، لذلك فهو مفيد أكثر في أغراض الصحة والجمال، حيث أنه يدخل في تركيبة أكثر من ٩٠٠ منتج تجميلي.

ومن أهم مكونات زيت الخروع..

  • حمض الأنديسيلينيك.
  • وكذلك حمض البلمتين.
  • حمض الستيارين.
  • حمض اليسيولايين.
  • بعض الدهون غير المشبعة ومركبات فينولية.

فوائد زيت الخروع للذقن

نتحدث هنا تفصيليًا عزيزي القارئ عن فوائد زيت الخروع للذقن.

مشاكل نمو الشعر أغلبها يكون بسبب عوامل وراثية او مشاكل في معدلات هرمون التستوستيرون ونوضح هنا أن زيت الخروع حل لجميع مشاكل الشعر.

إذ إنه يعمل  على تحفيز بصيلات الشعر ومساعدتها على النمو مما ينتج عنه كثافة في اللحية، ولكن هناك بعض العوامل المساعدة التي تعمل على زيادة كفاءة عمل زيت الخروع بتحفيز بصيلات الشعر وهي.

  1. يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم ويساعد ذلك على وصول الدم بكميات كبيرة إلى جذور الشعر.
  2. يجب المحافظة على إتباع نظام غذائي متكامل مما يساهم في المحافظة على معدل هرمون التستوستيرون في الجسم.
  3. احرصِ على عدم تعرض الشعر للحرارة ومجففات الشعر كالسيشوار والمكواه.
  4. عمل مساج خفيف لفروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع سيكون مفيد جدًا لشعرك وليحقق أقصى استفادة من الزيت.

قد يهمك أيضا: زيت الخروع للقشرة

زيت الخروع للذقن

فوائد أخرى لزيت الخروع

من أهم فوائد زيت الخروع للجهاز الهضمي هو إنه يستخدم كعلاج للإمساك وعسر الهضم وعلاج الأعراض الناتجة عن إصابة المعدة بالديدان الشريطية والأسطوانية لذلك فهو يُعد مطهر شامل للجهاز الهضمي، ويعتبر زيت الخروع فعال جدًا في علاج الحمى والبرد والسعال.

كما إنه يعمل كمطهر في حال ابتلاع أي مواد سامة ويستخدم أيضًا لعلاج كثير من الأمراض الجلدية مثل الالتهابات والتهيج الجلدي والصدفية وقتل البكتيريا المسببة لانسداد مسام البشرة وتكون حب الشباب كما يساعد على القضاء على البثور الملتهبة وأكياس العين.

الأثار الجانبية المحتملة

هناك محاذير يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام زيت الخروع للذقن أو لأي غرض أخر من استخداماته.

ولكن يجب التنويه على أن هذه الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام زيت الخروع هي محتملة الحدوث للبعض وغير مؤكد حدوثها للجميع ويتوقف ذلك على عدة عوامل مثل العوامل الوراثية والهرمونات والطبيعة الجلدية لكل شخص على حدا.

ومن أكثر الأثار الجانبية المحتملة شيوعًا بين مستخدمي زيت الخروع هي حدوث طفح جلدي أو احمرار الوجه او تهيج عام في الجلد وهذه الحالة قد تحدث إذا تم وضع زيت الخروع على جروح مفتوحة، كما أن تناوله قد يسبب الغثيان والقيء وضيق بالتنفس وآلام بالصدر.

 

قد يهمك أيضا: فوائد القرنفل مع الحليب

Leave a comment