- Advertisement -

زيت اللافندر للجسم فوائد واستخدامات مدهشة

زيت اللافندر للجسم هو أحد الزيوت الأساسية الأكثر استخدامًا لما له من فوائد عديدة، وهو مستخلص من نبات اللافندر أوفسينال (lavandula officinalis أو lavandula angustifolia) المعروف أيضًا باسم الخزامى هو نبات معروف بخصائصه المهدئة والمضادة للتشنج والمسكنة على وجه الخصوص، ومع ذلك فإن فوائد واستخدامات الزيت المستخلص منه شملت نطاقًا واسعًا للصحة والجمال على حد سواء، إذا كنت تتطلعين لمعرفة المزيد من التفاصيل عن زَيت الخزامى فوائده المذهلة ومختلف استخداماته، فسوف تجدين في هذا المقال كل ما يهمك معرفته. 

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للمهبل والمناطق الحساسة

ما هو زيت اللافندر الأساسي ؟

 المعروف باسم اللافندر الحقيقي (lavandula officinalis أو lavandula angustifolia أو lavandula vera باللاتينية) هو نبات كثيف أغصانه لها أوراق ضيقة وخطية و خضراء، تنمو أزهار زرقاء أرجوانية في الجزء العلوي من النبات، وهو جزء من عائلة lamiaceae.

 ينتشر هذا النبات في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تنمو هذه الشجيرة الصغيرة بشكل رئيسي في التلال والجبال المنخفضة ، وتقدر المساحات جيدة التهوية، ويتم الحصول على زيت اللافندر الأساسي، عن طريق تقطير القمم المزهرة، أما رائحته فيمكن التعرف عليها بسهولة،  إنه حلو ، منعش ، منمق ولطيف، و يمكن أن يكون لونه شفافًا إلى الأصفر والأخضر أو ​​الأرجواني.

فوائد زيت اللافندر للجسم والصحة العامة

يُعرف زيت اللافندر الأساسي بشكل خاص بخصائصه المهدئة والمسكنة وهو مضاد للالتهابات ومطهر ومضاد للبكتيريا، كما أنه مبيد حشري و مضاد للسم، ويوصى باستخدامه  لتخفيف تقلصات العضلات والروماتيزم والتشنجات، وهو كذلك مضاد للتشنج ومزيل للاحتقان. 

يعمل زيت اللافندر على تهدئة الأمراض الجلدية ، ويعالج حروق الجلد السطحية والجروح والأكزيما والحكة والتقرحات والوردية،أيضًا هو يعزز الشفاء، وبشكل عام ، تظهر فوائده كذلك في كونه يهدئ الغثيان والربو والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب القولون وعسر الطمث والصداع والاضطرابات العصبية. 

كما ثبت أنه فعال ضد ارتفاع ضغط الدم، وهو مضاد للتخثر ومقوٍ للقلب، وكذا يحمي ويخفف من اضطرابات النوم والتوترات المختلفة (القلق ، التوتر ، إلخ)، ويحارب فرط النشاط وتقلبات المزاج، لذلك فهو يستخدم بشكل أساسي في منتجعات SPA ومراكز العلاج الطبي الطبيعي. 

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للصدر

استخدامات زَيت اللافَندر 

استخدامات هذا الزيت لصحة العامة عديدة ومثيرة للاهتمام، وفيما يلي أبرزها: 

  1. لتخفيف التوتر ، قومي بإعداد حمام ماء ساخن مع 20 إلى 30 قطرة زَيت الخزامى في قاعدة محايدة (مثل زيت اللوز الحلو النباتي).
  2.  استخدمي هذا الزيت في التدليك لتهدئة العصبية والقلق ، عن طريق مزج 10 قطرات منه و 3 قطرات من زيت البابونج وقطرة واحدة من زيت زهر البرتقال في 10 مل من زيت اللوز النباتي الحلو. 
  3. للحروق ضعي 15 قطرة من زَيت الخزامى مع 5 قطرات من زَيت الجزر في 15 مل من الزيت النباتي من عشبة سانت جون (أو اللوز الحلو) على المنطقة (المناطق) المصابة، وكرري العملية يوميًا حتى الشفاء. 
  4.  في حالة وجود ورم دموي أو كدمة، مرري برفق مزيج من قطرتين زَيت الخزامى وقطرتين من زيت أكليل الجبل أربع مرات في اليوم على المنطقة المصابة حتى تتحسن.
  5.  لتخفيف لدغات الحشرات، قومي  بالتطهير بمزيج من 5 مل من زيت اللافندر و 5 مل من الكحول، ثم افركي المنطقة المصابة. 
  6.  في حالة التهاب الأذن ، امزجي قطرتين من هذا الزيت ، و قطرتين زيت شجرة الشاي ، ثم ضعيه حول الاذن مع التدليك لبضع ثواني. 
  7. على الجروح ، ضع ثلاث مرات يوميًا مزيجًا من قطرة واحدة من زيت الخزامى ، وقطرة واحدة زَيت ورق الغار وقطرة واحدة من زَيت شجرة الشاي. 
  • ملاحظة هامة: لا يجب استخدام زيت اللافندر كما هو بل من الضروري تخفيفه بزيت نباتي (اللوز الحلو على سبيل المثال).

قد يهمك أيضا: زيت اللافندر للشعر الجاف