- Advertisement -

زيت اللافندر للمهبل منافع لا حصر لها

فوائد زيت اللافندر للمهبل عديدة، حيث يوصى بالزيوت الأساسية بشكل خاص للحفاظ على توازن المنطقة الحساسة عند النساء وتحسين الراحة الحميمة للمرأة، كما أنها توفر المتعة من خلال روائحها الحساسة ، وتخفف الإحساس بالحكة في المهبل وتقوي المناعة في هذه المناطق، و للزيوت الأساسية عدد من الفوائد للنساء بشكل خاص ، لا سيما تلك المرتبطة بسلامة النظام البيئي المهبلي. ومع ذلك ، فإنها تشكل أيضًا مخاطر بسبب جانبها الكاوية ويجب استخدامها بشكل مخفف بشكل يتلائم مع هذه الأغشية المخاطية الهشة، ويأتي زَيت اللَافندر على قائمة هذه الزيوت لما يتمتع به من خصائص رائعة واستخدامات عديدة، وفي هذا المقال سوف نكشف لك عن مختلف منافعه مع العديد من النصائح التي تجعلك تعتنين بالمنطقة الحساسة على أكمل وجه.

 

قد يهمك أيضا: من جربت زيت اللافندر للشعر 

المهبل: غشاء مخاطي رقيق وحاجز مناعي

قبل التعرض لمختلف فوائد زيت اللافندر للمهبل واستخداماته، من الضروري توضيح الطبيعة المهبلية، إذ تحتوي منطقة المهبل على مجموعة بكتيرية محددة ، تختلف عن تلك الموجودة في الأمعاء ، والتي تدافع عن عنه ضد جميع الجراثيم التي قد تدخل هذه المنطقة، والتي يمكن أن تأتي من الخارج عن طريق اختراق المهبل ومن الداخل عن طريق التلوث من المناطق القريبة منه مثل المسالك البولية أو الجهاز الهضمي.

و للوقاية من الالتهابات النسائية ، من المهم الحفاظ على هذه المنطقة بشكل يومي مع احترام فسيولوجيتها وهشاشتها، لأن توازنها الوظيفي يشكل جزء مهم من صحة المرأة وأيضًا رفاهيتها الحميمية كالراحة المهبلية ، والمتعة الجنسية ، والتوازن النفسي ، والثقة ، واحترام الذات، ولأن هشاشة هذا النظام البيئي كبيرة، فإن اختلال توازنه تسبب للمرأة الكثير من الانزعاجات والمشاكل الصحية والتي قد تحدث نتيجة ل للإجهاد، أو حتى التقلبات الهرمونية بسبب الدورة الشهرية، الحمل أو ببساطة بسبب التقدم في السن، وهنا يكون للعناية بالمهبل باستخدام الزيوت الأساسية دور مثير للاهتمام في الحفاظ على صحة المنطقة الحساسة والعناية بها. 

زيت اللافندر للمهبل

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للشعر

 

فوائد زيت اللافندر للمهبل 

يحمل “زيت اللافندر” الكثير من الفوائد للمنطقة الحساسة، وذلك لما له من خصائص تجعل رفيق المرأة الدائم للحفاظ على صحة المهبل، وتبرز فوائده في: 

  1. يحتوي هذا الزيت على مركبات فعالة في محاربة البكتيريا الضارة والتخلص منها، ولذلك، فهو فعال للغاية في علاج الالتهابات المهبلية والفطريات، كما يخفف من الشعور بالحكة الناتج عن مثل هذه المشاكل الصحية.
  2. كما أنه خصائصه المطهرة، تجعله مفيدًا في تظهير المهبل بعد فترة الدورة الشهرية.
  3. يقلل زيت اللافندر للمهبل من الافرازات المهبلية، ويحمي الأغشية المهبلية من العدوى والفطريات.
  4. يرطب وينعم المنطقة الحساسة، كما أن له تأثير مفتح للبشرة وقدرة عالية على القضاء على البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في هذه المنطقة. 
  5. ميزة أخرى يحملها هذا الزيت للمرأة، هو رائحته المميزة و الزكية، لذلك فهو مفيد في التخلص من الروائح الكريهة، تطهير وتعطير المهبل في ذات الوقت.
  6. مفيد أيضًا في التخفيف من الحرقة التي تشعر بها المرأة في المهبل بعد الولادة الطبيعية.
  7. وقد أشارت بعض من استخدمنه إلى فعاليته في علاج توسع المهبل وترهله. 
  8. فضلًا عن ذلك، فهو مفيد لحالات تشنج عضلات الحوض، فيعمل على ارتخائها، ويجعل فض غشاء البكارة أكثر سهولة، وأقل ألمًا. 

طريقة استخدام زيت اللافندر للمهبل 

بعد التعرف على مختلف فوائد هذا الزيت، لننتقل الآن إلى نقطة أخرى مهمة، وهي طريقة استخدامه للعناية بالمنطقة الحساسة، والتي تتم في الخطوات البسيطة التالية: 

  1. في زجاجة برذاذ، ضعي مزيج من 1.5 ملل من زيت اللافندر، مع نفس الكمية من زيت شجرة الشاي. 
  2. خففي المزيج بكوب من الماء المقطر. 
  3. بعد تنظيف المنطقة جيدًا بغسول مناسب، رشي المزيج على المنطقة يوميًا. 

طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها للاستفادة من منافع هذا الزيت، وهي من خلال إضافة 3 إلى 4 قطرات منه إلى الغسول المهبلي الخاص بك، وتنظيف المنطقة الحساسة يوميًا.

 

 

قد يهمك أيضا: زيت اللافندر للجسم