بوصفات طبيعية ..تعلمي كيفية التخلص من سواد الرقبة المزعج

الزبادى وعصير الليمون يغذيان الجلد والشوفان مقشر طبيعى

هل تعانين من سواد الرقبة والذى يسبب لكى الاحراج والازعاج أمام الأصدقاء؟هل لاحظتى ظهور بقع داكنة خاصة بفصل الصيف نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة ؟ ،هل جربتى استخدام مستحضرات التجميل للتخلص منها ولكن دون جدوى ؟”حرة ” تقدم لكى بعض الوصفات الطبيعية والتي لن تكلفك الكثير من المال ، كما ستساعدك على إعادة الرونق والحياة لبشرتك مرة أخرى .

أسباب سواد الرقبة :

زيادة مستوى الأنسولين بالدم:

يؤدى ارتفاع مستوى السكر في الدم الى زيادة في افرز هرمون الأنسولين والذى يعد مسئولا عن ظهور البقع السوداء، حيث أن المريض يصاب بفرط التصبغ وانتشار تلك البقع ليس في الرقبة وحدها وانما في أجزاء عدة من الجسم خاصة فى الاحزاء الخلفية ، فتدفق الأنسولين يعمل على تقليل افراز صبغة الميلانين المسئولة عن اللون الطبيعى للبشرة .

تغيرات الحمل :

لاشك أن التغيرات الهرمونية في مرحلة الحمل وزيادة في افراز هرمونات بعينها يعمل على تغير لون الجلد ، وليس هذا فحسب فيزداد انتشار الكلف والبقع السوداء في أجزاء مختلفة بالجسم ، حيث ان زيادة هرمون الميلاتونين فضلا عن تهتك الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد تؤدى لظهور الكلف وتغير لون الرقبة الى السواد ، ومن الجيد أنها تختفى بعد الولادة .

طالع ايضا : استخدامات شامبو الأطفال

الشواك الأسود:

وهو مرض يصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة وذوى البشرة الداكنة ، وينجم عن بطء تدفق الدماء الى مناطق بعينها كالرقبة وتحت الابطين والفخذين ،ومن ثم تبدأ تلك الخلايا الجلدية بالتكاثر وقد تنتقل بعد ذلك الى مناطق أخرى كالركبة والكفين وبالطبع فان أفضل علاج لذاك المرض فقدان الوزن ، وتناول أدوية لخفض نسبة الجلوكوز بالدم .

الافراط في تناول الأدوية :

هل تعلمى أن بعض الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الالتهابات الجلدية تسبب أثارا جانبية وخاصة تغير في لون الرقبة ؟ حيث تعمل على فرط التصبغ وعدم توحيد لون البشرة وظهور البقع الداكنة والسوداء ، لذا فانه عليكى سؤال طبيبك حول كيفية تفادى تلك الأثار أو استبدال دواءك بأخر له أثارا محدودة على الجلد .

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية :

بمجرد حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يصبح الجلد معرضا لأشعة الشمس مما يؤدى لتغير لون المناطق المعرضة لها وعلى رأسها الرقبة والوجه ، فضلا على أن تراكم الأتربة والأوساخ يؤدى الى تغير لون الجلد بمرور الوقت ، لذا فانه من المهم غسلها جيدا باستخدام مستحضرات النظافة المناسبة للبشرة وتجفيفها عند الخروج للهواء.

واليكى أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك للتخلص من السواد :

عجينة اللوز مع مسحوق الحليب والعسل :

يعد اللوز من أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من سواد الرقبة حيث يحتوى على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية الهامة لصحة الجلد ، حيث أن له خصائص تغذيه وتمده بما يحتاجه للون طبيعى ومشرق ، أما العسل الطبيعى فهو قاتل قوى للجراثيم والبيكتريا التي تنشط بفصل الصيف والتي قد تكون سببا من أسباب سواد الرقبة ، قومى بخلط مسحوق اللوز مع ملعقتين من الحليب الباودر وملعقة من عسل النحل لصنع عجينة سميكة ، ضعيها على الرقبة واتركيها لمدة نصف ساعة ثم افركيها واغسليها بماء فاتر.

يمكنك أيضا أن تداومى على استخدام زيت اللوز وتدليك الرقبة به في الليل ، حيث أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية في منطقة الرقبة ومن ثم التغلب على البقع الداكنة .

الزبادى مع عصير الليمون للتخلص من سواد الرقبة :

من المعروف أن الزبادى يحتوى على العديد من الانزيمات الهاضمة والتي تحفز افراز صبغة الميلانين التي تعطى لون طبيعى للبشرة ، كما أن فيتامين سى الموجود بالليمون يحفز من تدفق الدم الى الرقبة والتخلص من البقع السوداء ، ولكن عليكى التأكد من نوع بشرتك فالحمضيات تسبب هياجا للبشرة الحساسة كما تسبب ظهور بقع حمراء .

امزجى ملعقتين من الزبادى على ملعقة صغيرة من عصير الليمون ، دلكى رقبتك بها لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء البارد ، استخدميها لمدة أسبوع وبعدها سوف تلاحظين الفرق .

الشوفان غسول طبيعى :

يعمل دقيق الشوفان على تقشير الجلد بصورة امنة مقارنة بمستحضرات التجميل الكيمائية ، حيث يحتوى على الكثير من الأملاح والعناصر الغذائية كالبوتاسيوم وفيتامين د واللذان يعملان على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على رونق الجلد ، ويستحب استخدامه في فصل الصيف على جميع أجزاء الجسم .

استخدميه مع معجون الطماطم لصنع عجينة سميكة وضعيها على الرقبة وشطفها بالماء البارد ، استخدمى زيت الزيتون لتدليك الرقبة بعد ذاك الخليط ، كما يمكنك خلط الشوفان مع العسل وبعض قطرات من الليمون وصنع ماسك طبيعى مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة .

شاهد ايضا : فوائد الليمون للبشرة