- Advertisement -

شعور الوحدة هل تعاني منه؟! إليك هذه النصائح الخمسة لتجاوز هذه الحالة

الوحدة حالة انسانية استثنائية التعبير، حيث يشعر بها الانسان بطريقة مختلفة ومتعددة عن بقية الكائنات الأخرى، فالوحدة لا تشير بالضرورة لافتقاد شيء محدد عند الانسان بعكس الحيوانات التي تشعر بالوحدة حينما لا تستطيع إشباع إحدى متطلباتها وحاجاتها الأساسية، أو حينما لا تكون جزءًا من قطيع يشكله أفراد آخرين من نفس النوع، وبالعكس فالانسان يشعر بالوحدة لكل هذه الأسباب أحيانًا، وفي اوقات أخرى يلازم الانسان إحساس قوي بالوحدة مع وجود كبير من الاشخاص والمقربين من حوله.

والوحدة حالة شائعة بين البالغين حيث تصيب واحد من كل 3 بالغين، وبقدر أضرار التدخين تبلغ سلبيات الاحساس بالوحدة، فإذا لم يسعَ الانسان إلى تجاوزها والتعافي منها ذاتيًا، قد يترتب على ذلك أضرار نفسية تصيب الانسان. فقد تؤدي حالة الوحدة إلى الإصابة بالإكتئاب، الذي بدوره قد يدفع حياة الانسان نحو هاوية.

الوحدة
الوحدة حالة شائعة بين البالغين حيث تصيب واحد من كل 3 بالغين

وتشير الدراسات النفسية أن الشعور بالوحدة يُمكن أن ينتقل بالعدوى من شخص إلى آخر، فالطبيعة الانسانية تتأثر بالبيئة المحيطة بها من الأشخاص، بل غنها قد تمتص الطاقة السلبية بشكل أسر وأسهل من الطاقة الإيجابية، فعلى العكس من التصور الشائع، فطريقة تعامل الأشخاص الآخرين معك يشكل قدر كبير من رؤية الانسان لنفسه وثقته بها، فقد يضاعف الآخرين شعورك بالوحدة والاكتئاب، وقد يكونون سببًا في شعورك بالثقة.

خطوات للتغلب على الوحدة

والتغلب على الشعور بالوحدة يعد خطوة أساسية في عملية تحسن الصحة النفسية التي تعد مسؤولية فردية هامة في العصر الحالي، وكما أشرنا فقد يؤدي تجاهل الصحة النفسية إلى نتائج وخيمة. إليك بعض النقاط التي ينصح بها الاخصائيون النفسيون:-

1- الذكريات السعيدة

تلعب الذكريات السعيدة دوراً هاماً في التغلب على الاحساس بالكآبة والوحدة ، فهي مضاد طبيعي للافكار السلبية، وهي دليل على أنك لست وحيدًا أبدًا، لذلك داوم على الرجوع إلى شيء يذكرك بلحظات سعيدة برفقة من تحبهم، ولكن لا تنشغل بتسجيل اللحظات على الاستمتاع بها.

2- كن منتجًا

الانتاج في تلك الحالة غير محدد المجال، فقد تصبح منتجًا في العمل أو في علاقاتك مع الآخرين أو من خلال إنجاز مهام يتطلبها منزلك، الشعور بالانجاز وإن كان بسيطًا سيؤدي لرفع حالتك المعنوية، ولذلك دوام على تسجيل قبل اليوم ما تم انجازه وغن كان قليلًا أو بسيطًا، سيؤدي هذا إلى نتائج مذهلة.

الوحدة
الشعور بالانجاز وإن كان بسيطًا سيؤدي لرفع حالتك المعنوية

3- ممارسة الرياضة

قد نعتبر ممارسة الرياضة بشكل عام ضمن النقطة الثانية، ولكننا نعني هنا ممارسة الرياضة ضمن فريق، فهذا يحفز الانسان بدرجة كبيرة للتفاعل مع الآخرين، ومشاركتهم، ومن الضروري ان يتفهم الانسان ان الوحدة شعور متولد من احساس الانسان بانعدام ما يمكن مشاركته مع الآخرين، فكلما زادت مشاركتك مع الآخرين في الأشياء التي تهمك، يقل احساسك بالوحدة، وهذا بدوره ينقلنا إلى الخطوة الرابعة.

4- مخالطة الأصدقاء الإيجابيين

كما أشرنا، فمشاركتك لأحد في اهتماماتك يقلل من شعورك بالوحدة بل إنه يقضي عليها، وهكذا فاختيار صديق إيجابي واحد يمكن ان يكون أفضل من التعامل مع عدد كبير من الأصدقاء الأمر لا يقاس هنا بالعدد، بل في الشعور بالتشارك، وتجاوز الوحدة.

5- لا تنعزل عن الحياة الاجتماعية

الانعزال عن الحياة الاجتماعية، وتجاهل الاخبار من حولك لن يؤدي إلا إلى تعميق الوحدة، فالأمر يكمن في تجاوز الحالة لا تجاهلها، وهكذا فتعزيز علاقاتك بالآخرين قد يضف على النفس شعورًا إيجابيًا، ولذلك اخرج من قوقعتك كلما سنحت لك الفرصة، واندمج مع الآخرين في نشاطات اجتماعية وفكرية لتطرد عنك شبح الوحدة وتعيده إلى السياق الطبيعي.

الشعور بالوحدة
اخرج من قوقعتك كلما سنحت لك الفرصة، واندمج مع الآخرين

اقرأ ايضًا: أغذية تساعدك علي الاحساس بالسعادة و تقلل احساسك بالاكتئاب و القلق و التوتر