- Advertisement -

شم الحلتيت بدون طلق لتحفيز الولادة الطبيعية

شم الحلتيت بدون طلق من الطرق التي تستخدم تقليديًا لتحفيز الولادة، حيث يعد الطلق أو كما يعرف بالمخاض هو العملية التي يخرج بها الجنين من المشيمة وتزداد فيها انقباضات الرحم فيتسع ويولد الطفل، وتمر هذه العملية بعدى مراحل وقد تمتد إلى ما يزيد عن 9 ساعات عند بعض السيدات، ومع ذلك قد لا يحدث عند البعض، ويأتي شم الحلتيتة بمثابة طلقٍ صناعي، تعرفي في هذا المقال على فوائده وهل شمه قبل بداية الطلق يساعدك على الولادة أم لا وهل يشكل ذلك ضررًا عليك أو على جنينك.

 

قد يهمك أيضا: فوائد جوز البيكان

ما هو الحلتيت؟

يعرف هذا النبات علميًا باسم (Ferula asafoetida) وهو من الباتات الصمغية يتم الحصول عليه من جذور نباتات الزهرة، وعلى الرغم من أن موطنه الأصلي أفغانستان والعراق ، إلا أن الحلتيت شائع الاستخدام في المطبخ الهندي حيث يتم تجفيفه وطحنه ومن ثم تحويله إلى توابل،ويتميز برائحته النفاذة والقوية، لما يحتويه من نسب عالية من الكبريت، ونظرًا لكون رائحته كريهة، فقط أطلق عليه الصمغ النتن.

يشار إليه في الهند باسم هينج  بالإضافة إلى استخدامه لإضفاء نكهة على طعام ، فقد استخدم هذا النبات أيضًا لعدة قرون في جميع أنحاء العالم لفوائدها الصحية، وقدرته على فتح الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية وتحفيزها. 

كما استخدم لأغراض أخرى، فضلًا عن شم الحلتيت بدون طلق ، ومن أبرزها:

  1. تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  2. الحماية من الالتهابات المزمنة وأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2.
  3. مفيد في علاج الاضطرابات الهضمية، مثل الانتفاخ وعسر الهضم.
  4. تعزيز الهضم عن طريق زيادة نشاط أنزيمات الجهاز الهضمي، على وجه التحديد ، قد يزيد من إطلاق الصفراء من الكبد ، وهو أمر ضروري لهضم الدهون.
  5. يساعد في تقليل أعراض القولون العصبي.
  6. مضاد للجراثيم، الفطريات والميكروبات.
  7. تخفيف أعراض الربو.

قد يهمك أيضا: فوائد الجنسنج الكوري

شم الحلتيت بدون طلق

يساعد هذا النبات عند شمه على توسيع عنق الرحم، مما يحفز الولادة ويسهلها، وقد يعتبر كبديل طبيعي للطلق الصناعي، وغالبًا ما تستخدمه الحوامل بداية من الأسبوع 37 وحتى آخر أسبوع في الحمل، ويمكن استعماله بعدة طرق:

شم الحلتيت لفتح الرحم: حيث يتم غلي كمية منه في الماء، ويغطى الرأس بفوطة لاستنشاق البخار المنبعث منه ورائحته.

  1. شرب الحلتيت لفتح الرحم: تضاف كمية متساوية من الحلتيتة والزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي، ثم يغطى ويترك لمدة 3 دقائق ثم يصفى وتضاف له ملعقة من العسل ويأخذ عن طريق الفم.
  2. عمل دش مهبلي من الحلتيتة: يملأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ، وتذاب فيه حبات الحلتيت، ثم تجلس فيه الحامل لمدة نصف ساعة، وتعد هذه الطريقة بديل شم الحلتيت بدون طلق .
  3. سدادة الحِلتيت لفتح الرحم: يوضع النوع السائل منه في قماشة محكمة الربط، ومن ثم توضع هذه السدادة على فتحت المهبل، مع إدخالها إلى الداخل قليلًا، وتركها نصف ساعة، ثم تغسل المنطقة بالماء جيدًا.

والجدير بالذكر أن الكثير من السيدات اللواتي جربنه أكدن أن شم الحلتيت بدون طلق غير مجدي، فطالما أن الانقباضات الرحمية غير قوية، فإن اتساع فتحة الرحم لوحدها لا تكفي لتحفيز الولادة الطبيعية.

كما أشارت العديد من الدراسات العلمية أن استعماله قد يسبب مشاكل للأم مستقبلًا، خصوصًا أن استعماله لهذا الغرض وإن جاء بنتيجة مع البعض، إلا أنه لا يرتكز على أي حقائق علمية.

كما يحذر عن الحوامل استخدامه بأي شكل من الأشكال في الشهور الأولى في الحمل، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في إجهاض الأم جنينها.

 

 

قد يهمك أيضا: سكر إريثريتول غير معدّل وراثيًا