- Advertisement -

صفات الزوج الصالح فى الاسلام

عندما تفكر المرأة بأخذ خطوة الزواج أول ما يخطر ببالها هو هذا السؤال، ما هي صفات الزوج الصالح؟ إن الزواج هو سنة كونية فطر الله عليها الأنسان، لكن الزواج يقوم على أسس قوية ليصلح ويعمَّر، والشيء الاساسي في صلاح الزواج هو صلاح طرفيه، فهيا بنا نتعرف على صفات الزوج الصالح.

 

قد يهمك أيضا: صفات النمط الشرقي في النساء

صفات الزوج الصالح

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم الرجال بالنساء خيرا فقال “استوْصوا بالنساءِ خيرًا فإِنَّهنَّ عوانٍ عندَكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بحسن معاملة النساء وان يستوصي الرجل بها خيرًا وحنو عليها ويرفق بها.

فأولى صفات الزوج الصالح أن يتقِ الله في زوجته فلا يُسيء معاملتها، ولا يتجبر عليها ويؤذيها، ولا يمنعها حقوقها ومتاعها الذي أحل الله لها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتقوا اللهَ في النساءِ فإنهن عوانٍ عندكم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فإن أفضل ما يكون به الزوج صالح هو أن ينفذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم وأن يتقِ الله فيها ويعاملها بالمعروف.

كذلك من صفات الزوج الصالح أن يكون رؤوف رحيم بأهل بيته، مقتضيا بخير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يعطف على الزوجة وعلى الأطفال ويقدم لهم المشاعر الطيبة والحنان، فالمرأة تحتاج لهذا النوع من المشاعر بأعتبارها كائن شعوري حساس، وعلى الزوج الصالح أن يراعي هذا في المرأة وأن يغدق عليها من حنانه ما أستطاع حتى يشبعها به.

من صفات الزوج الصالح أن يأمر أهله بطاعة الله عز وجل وبالصلاة وبأداء الفروض وإتاء حق الله عليهم، وفي هذا نبذة مما كان يفعل النبي المطفى مع أهله وما أوصاه الله به تجاه أهل بيته.

قال الله تعالى “وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ” صدق الله العظيم

فمن واجب الزوج أن يعلم أطفاله الفروض وأن يأمرهم بها وأن يدير بيته على طاعة الله ورسوله الكريم.

صفات الزوج الصالح

تحمل المسئولية المالية

إن تحمل المسئولية المالية ومسئولية إدارة شئون البيت الزوجي الخارجية والحفاظ على هذه المنشئة قائمة مقامة يقع على عاتق الزوج في الدين الأسلامي، ولا يفرض الأسلام على المرأة تحمل أي تكاليف في المنزل. فالمرأة ملزومة ماديا من الرجل يجب ان يعطيها المال في قدر أستطاعته لتدير بها أمور البيت.

قال الله تعالى “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ” صدق الله العظيم

الحفاظ على أهل بيته

من صفات الزوج الصالح أيضا قدرته على الحفاظ على أهل بيته، فلا يسمح لأحد أن يتطاول عليهم أو يؤذيهم أو يقول عليهم ما ليس فيهم.

كما من واجبه أن يوفر لزوجته ولأولاده حياة مستقرة هادئة مسلامة بعيدة عن منغصات الحياة الضارية، وعليه أن يدافع عن أهل ببيته وزوجته في حال تعرضت للأذى أو وضعت في أي موقف صعب،عليه أن يدافع عنها ويتصدى لكل من تسول له نفسه التعرض لها بالسوء.

 

قد يهمك أيضا: صفات الزوجة السيئة

صفات الزوج الصالح

الحكمة والموعظة الحسنة

يجب أن يتحلى الزوج الصالح بالحكمة، وأن تكون القدرة على حل المشكلات وتفنيدها، وأن يستطيع أحتواء زوجته أثناء مرضها وحزنها وضعفها وانكسارها.

كما عليه أن يتمتع ببعد النظر في علاقته بزوجته وأن يتأنى في المشاكل حتى لا تكبر وتؤذي البيت وتؤدي الى تفككه.

فإن كانت زوجته عصبية عليه أن يتمتع بالحلم وإن كانت عنيدة عليه أن يتمتع بالحكمة في التعامل معها.

كما عليه أن يؤجل الحديث حتى ينتهي وقت المشكلة حتى لا يحدث مضاعفات لهذه المشكلة وتكبر بشكل زائد عن الحد.

غن الزوج الصالح هو عصمة وأساس قيام العلاقة الزوجية السعيدة فعليكي أختار هذا الزوج بعناية فائقة.

 

 

قد يهمك أيضا: صفات الزوج الذي يحب زوجته