- Advertisement -

تعرف على صفات الشخصية الازدواجية

صفات الشخصية الازدواجية هي التي تكون عبارة عن تناقض في أفعال وأفكار الشخص، بحيث أن يكون ذلك الشخص يمتلك عدة وجوه، وقد يلاحظ في ذلك الشخص إضطراب نفسي، فهو يتعامل بشخصيتين مختلفتين، بحيث يتصرف تصرفات مختلفة، كما ان ذلك الشخص يظهر بشخصيات مختلفة، وقد يكون ناتج لتعرضه لعدد من الصدمات النفسية التي تكون ناتجة عن الإيذاء النفسي أو نتيجة لتعرضه لإيذاء جسدي، وهو ما سنتناوله بالتفصيل في السطور التالية.

قد يهمك أيضا: اختبار الشخصية المثالية

صفات الشخصية الازدواجية

هي عبارة عن بعض الأضطرابات النفسية التي تصيب الشخصية،  وعند الحديث عن صفات الشخصية الازدواجية، حيث أن تلك الحالة غالبًا ما تحدث بعد الحروب والكوارث الطبيعية، وهي تصيب الأشخاص اللذين يملكون حساسية كبيرة، ويعجزون عن التأقلم  مع الضغوطات الحياتية والأسرية، فيبدأوا في تقمص شخصية أخري تكون بعيدة عن شخصيتهم الحقيقية ، وقد يطول ذلك التغير لعدة أيام، وقد يكون ذلك التغير لا شعوري، ويحدث بدون مقدمات، وتكثر تلك الشخصية في البنات في سن المراهقة، وقد تكون نتيجة للتعرض للإذاء النفسي أو الجسدي، وهي تكون عبارة عن حالة من الهروب من واقعه الذي يعيشه، بحيث يعجز الشخخص في التنفيس عن مشاعره.

ويمكن ان تنتج تلك الشخصية نتيجة الأفراط في تناول الكحوليات بكثرة، وهي في بعض الحالات قد تكون من أعراض الإصابة بالأكتئاب التفسي، ولذلك فإن تلك الحالة يجب أن يتم تشخيصها بدقة من قبل المختصين قبل أن تتفاقم الحالة بشكل كبير ويصبح من الصعب علاجها، حيث قد تظهر بعض الميول  الأنتحارية، أو القيام بإيذاء النفس.

صفات الشخصية الازدواجية
صفات الشخصية الازدواجية

قد يهمك أيضا:   الشخصية الأنانية في علم النفس

 

صفات الشخصية الازدواجية

هناك بعض من صفات الشخصية الازدواجية التي تظهر بشكل كبير، تجعلنا نصنف تلك الشخصية بذلك، من هذه الصفات ما يلي:

  • ظهور الشخص بعدد من الشخصيات المتناقضة، ويكون ذلك ناتج عن تعرض الشخص للإيذاء النفسي أو نتيجة لتعرضه للإيذاء الجسدي.
  • هو شخص يكون غير مريح في أفعاله وأقواله التي يقوم بها.
  • يشعر بالقلق والتوتر بشكل دائم من كل من حوله.
  • يشعر بالتآمر من كل ما حوله، فلا يثق في أحد، حيث يشك في أن الآخرين يريدون إيذائه.
  • يتصرف الشخص بعدة تصرفات متناقضة، فقد يتصرف في يوم ما بأدب مع الآخرين ويقدم المساعدة، وفي اليوم التالي يبدأ يتصرف تصرفات سيئة، ويلاحظ في سلوكه ميله للعدوانية، وذلك ما يظهر تناقض في تصرفاته.
  • وجود رغبة لدي الشخص في الوحدة والإنطواء والإنعزال عن العالم، كما انه يرفض التواصل مع الآخرين.
  • تكون شخصيته متقلبة ومختلفةن لذلك فهو يضيع العديد من الفرص التي تأتي له.
  • يمتلك سمات دفاعية معظم الوقت لأنه دائما يشعر ان من حوله يقوم بمهاجمته وتحريض حرب عليه.
  • تميل تلك الشخصية للفت أنتباه الجميع، فهي تحب لسماع عبارات الثناء والمدح بشكل مستمر.
  • إختلاف ردود فعل الشخص بسرعة كبيرة وفي وقت قليل يتغير رد فعله تجاه نفس الموقف.
  • يمتلك ذلك الشخص بعض من المشاعر المتلغبطة في بعض الوقت يتعامل ببرود ولا مبالاة، وفي وقت آخر يمتلك مشاعر عالية وحماس عالي.
  • يشعر الشخص بالأكتئاب بحيث يمكن ان يفكر في الأنتحار وإنهاء حياته.

الفرق بين إزدواج وإنفصام الشخصية

عندما يتم الحديث عن صفات الشخصية الازدواجية هنا يجب أن نفرق بين إنفصام وإزدواج الشخصية، حيث أن الأنفصام  وهو ما يطلق عليه الشيزوفرينيا هو مرض يصيب العقل، ويكون ناتج عن إضطراب في التفكير ، بحيث يعجز المريض عن التعبير فيما يدور في عقله بشكل منطقي، حيث أن الشخص المصاب بالأنفصام هو شخص لا يملك إلا شخصية واحدة فقط، اما ازدواج الشخصية هو عبارة عن إضطراب نفسي يصيب الشخص بحيث يظهر الشخص بشخصيتين مختلفتين.

 

قد يهمك أيضا: اضطراب الشخصية الوسواس القهري