- Advertisement -

صفات الشخصية القهرية

تعتبر نمط الشخصية القهرية أحد أشهر أنماط الشخصيات الفردية وفقًا لعلم النفس، والذي قسم أنواع الشخصيات إلى ما يقرب من 25 نمط، وسنتابع معكم صفات الشخصية القهرية وكيفية التعامل معها وفقًا لعلم النفس.

جدير بالذكر أن علم النفس قد قام ببناء سمات كل نمط من أنماط الشخصيات وفقًا لدراسات في السلوك الإنساني، وبناءًا على العديد من النظريات والقواعد والاختبارت، ولذلك فإن سمات كل نمط ستجدها مطابقة تمامًا للواقع،  بل يمكن أن تكتشف أن هناك بعض الصفات التي كنت تجهلها عن نفسك بالفعل.

قد يهمك أيضا: نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

ما هي الشخصية القهرية ؟

بداية لك أن تعلم أنه تختلف الشخصية القهرية عن الوسواس القهري كليًا، وليس كما يظن البعض، فهذا النمط من الشخصيات يتسم بسرعة الإنفعال، وانحرافه عن قواعد السلوك العامة لكل شخص سوي نفسيًا، وتظهر تلك الإنحرافات في سلوكيات تلك الشخصية وخاصة في كل ما يتعلق بالعاطفة والعلاقات الإجتماعية والتفاعل مع المحيطين به.

يكتسب الفرد صفات تلك الشخصية منذ نعومة أظافره، فغالبًا ما تشكل مرحلة الطفولة نوع شخصية كل منا، ومن المؤكد أن صاحب صفات الشخصية القهرية قد تلقى في صغره بعض المواقف والتصرفات التي شكلته على هذا النمط.

ونظرًا للانحرافات السلوكية الموجودة في سمات تلك الشخصية، اعتبرها علماء النفس، أنها تندرج تحت بند المرض النفسي، وعلى صاحب تلك الشخصية زيارة الطبيب النفسي على فترات منتظمة، وجدير بالذكر أن علاج تلك السلوكيات تأخذ فترة علاجية طويلة وتحتاج إلى المواظبة والإستمرارية.

صفات الشخصية القهرية

هناك بعض السمات التي يتصف بها صاحب الشخصية القهرية، ومن بين تلك الصفات ما أهلهم لتقلد العديد من المناصب والمراكز القيادية، ومنها ما تسبب في تدمير العديد من علاقاتهم الإجتماعية، وسنتعرف عليها خلال النقاط التالية..

صفات الشخصية القهرية

الصفات الإيجابية لهذا النمط

  • يتسم صاحب تلك الشخصية بدقته الشديدة في كل ما يقوم به من أعمال، حتى في حياته العامة، فهو يفضل الدقة والتركيز في جميع أموره.
  • نظيف لدرجة كبيرة جدًا، بل يمكن القول أن لديه وسواس من النظافة، ولذلك تجده مهتمًا بتنظيف كل ما حوله من أغراض، ويرغب أن تكون شريكة حياته حريصة جدًا على هذا الأمر.
  • دائمًا يرغب في الوصول إلى أعلى المناصب والحصول على أعلى الدرجات أثناء دراسته، فو دائم السعي لتحقيق الكمال في جميع مناحي حياته، وإن كان هذا الأمر يتسبب له في بعض المشاكل.
  • صاحب الشخصية القهرية ذو ضمير حي، فهو لا يقبل الأخطاء أبدًا، كما أنه يلوم نفسه ويحاسبها بشكل مستمر، بحيث لا يكون هناك مجال للخطأ في تصرفاته.
  • حريص على التعلم وتطوير مهاراته باستمرار، ولعل هذا ما يجعله الأكثر ترشيحًا لتقليد المناصب العليا والقيادية بنسبة أكبر من غيره ممن هم في مثل سنه.

قد يهمك أيضا: اعراض الاكتئاب النفسي

الصفات السلبية لصاحب هذه الشخصية

  • يعتقد أنه صاحب الرأي الصائب دائمًا، وبالتالي لا يتقبل رأي أحد حتى وإن كان صحيح ومنطقي ومبني على خبرات.
  • من بين صفات الشخصية القهرية أنهم لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم بشكل لائق، ولذلك غير ناجحين في علاقتهم الإجتماعية.
  • غير جيدين في تكون الصدقات، حيث أنهم يمكن أن يمتلكوا قاعدة كبيرة من المعارف ولكنهم ففقط معارف، أما الأصدقاء الحقيقين، فهم قلة قليلة جدًا.
  • لا يبادرون بتقديم النصيحة مطلقًا، ولعل هذا ما يجعل البعض يظن أنهم يتسمون ببعض الغرور، ولكن الأمر ليس كذلك والدليل أنه إذا طُلبت نصيحتهم، يقدمونها بكل حب، ولكن ينقصهم المبادرة.
  • كثيري القلق بصور كبيرة، ولذلك فهم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب الشديد وما يترتب على ذلك من عزلة اجتماعية قد تمتد لفترة طويلة.
  • سريعي الغضب، ودائم الشعور بالسخط وعدم الرضا، ولذلك فهو يفتقد الراحة في حياته، فدائمًا يشعر أنه مستنفذ القوى ومرهق نفسيًا.

كيفية التعامل مع صاحب هذه الشخصية

بعدما تعرفنا على صفات الشخصية القهرية ، لابد أن نتعرف على كيفية التعامل معهم، فكثير ممن يخالطون أصحاب تلك الشخصية، يصابون بالحزن لشعورهم الدائم أنهم غير قادرين على تلبية رغبات واحتياجات أصحاب هذا النمط الصعب، وخاصة شريكة حياته وأولاده وزملائه في العمل أيضًا.

وحتى تستطيع أن تتعامل مع صاحب تلك الشخصية، لابد أن تدرك التركيبة النفسية له، وتربط جميع سلوكياته بنمط شخصيته، فهو لم يقصد البعد عنك أو تهميش وجودك، ولكنها طبيعته، خاصة عندما يقرر أن يدخل في عزلته.

وكذلك تجنب مشاجرته أو مجادلته، وخاصة لأنه لا يتقبل النقد، ولن يرى رأي صائب سوى رأيه فقط، فلا داعي لتلك المناقشة، ما دامت لن تسفر عن نتيجة.

 

قد يهمك أيضا: أسباب الضيق المفاجئ في علم النفس