ضبط النفس قوة لا يتقنها الكثيرون..تعلمي كيف تتحكمين في نفسك بهذه النصائح

ضبط النفس هو القدرة على التحكم في مشاعرنا وعواطفنا وردود أفعالنا، واكتشف العلماء أهمية ضبط النفس كقوة يمكننا الاستفادة منها للحصول على حياة مرضية وأكثر نجاحًا.

الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من ضبط النفس يقضون وقتًا أقل في مناقشة أمر ما، كما لا ينغمسون في السلوكيات الضارة بصحتهم ، فيما يصبحوا قادرين على اتخاذ قرارات إيجابية بسهولة أكبر ولا يدعوا مشاعرهم تؤثر على خياراتهم.. بدلاً من ذلك يتخذون قرارات إيجابية وبالتالي يميلون إلى الشعور بالرضا عن حياتهم.

لكن ضبط النفس أمر محدود يستنفذ مع الاستخدام، عندما نمارس ظبط النفس في السيطرة على أحد المواقف ، فإن هناك احتمالًا أقل للحفاظ على  هدوئنا في المرة القادمة التي نواجه فيها موقفًا يتطلب ضبط النفس ..لكن لحسن الحظ ، هناك الكثير الذي يمكننا القيام به للتخفيف من استنزاف قوة الإرادة وتعزيز قدرتنا على ممارسة ضبط النفس.

إليكِ نصائح يمكنك القيام بها لإتقان فن ضبط النفس:

 

نصائح لضبط النفس
نصائح لضبط النفس

 اعرفي نفسك

يعد ضبط النفس العاطفي ، أو التحكم في الاندفاع ، حجر الزاوية في الذكاء العاطفي.. لذا تعرفي على نفسك حتى تتمكني من إدارة مشاعرك ودوافعك، على سبيل المثال ، هل أنتِ معتادة على الرد على عجل؟ هل تجدين صعوبة في التوقف عن التحدث؟ هل أنتِ قادرة على البقاء بشكل إيجابي في الظروف العصيبة؟ ..يمكنك ممارسة الصبر في المواقف المزعجة من أجل الحفاظ على العواطف والدوافع التخريبية في الاختيار.

معرفة نقاط ضعفك

لدينا جميعا نقاط ضعف، أعترفي بأوجه القصور لديك مهما كانت ، في كثير من الأحيان يحاول الناس إما التظاهر بضعفهم أو عدم وجود أي عيوب في حياتهم، لذا كي تتحكمي في نفسك عليكِ التغلب على عيوبك.

إنشاء عادات جديدة والحفاظ عليها

قد يكون اكتساب الانضباط الذاتي والعمل على غرس عادة جديدة أمرًا شاقًا في البداية ، لتجنب الشعور بالخوف قسمي هدفك إلى خطوات صغيرة قابلة للتنفيذ، بدلاً من محاولة تغيير كل شيء في وقت واحد ، ركزي على فعل شيء واحد باستمرار واتقان الانضباط الذاتي مع وضع هذا الهدف في الاعتبار.، على سبيل المثال إذا كنتِ تحاولين تحقيق عادات نوم أفضل ، ابدئي بالذهاب إلى الفراش قبل 15 دقيقة كل ليلة، إذا كنت ترغبين في تناول طعام أكثر صحة ، ابدئي بتناول الغداء في الليلة السابقة، في النهاية عندما تكوني مستعدة، يمكنك إضافة المزيد من الأهداف إلى قائمتك.

وضع خطة احتياطية

يستخدم علماء النفس تقنية تسمى “نية التنفيذ” لتعزيز قوة الإرادة ، وذلك عندما تمنحين نفسك خطة للتعامل مع موقف صعب محتمل تعرفين أنكِ ستواجهينه على الأرجح،. على سبيل المثال ، تخيلي أنك تتناولين طعام صحي ، لكنك في طريقك إلى حفلة حيث سيتم تقديم الطعام.

قبل أن تذهبي ، أخبري نفسك أنه بدلاً من الغوص في طبق من الجبن والبسكويت ، ستشربين كوبًا من الماء، سوف يساعدك ذلك على  الدخول في خطة التحكم الذاتي اللازمة للموقف.

 كافئ نفسك

امنحي نفسك مكافأة عند تحقيق أهدافك لتعطيكي دفعة من الحماس، تمامًا كما لو كنتِ طفلة صغيرة،عندما تحققين هدفك ، ابحثي عن هدف جديد ومكافأة جديدة لتحافظي على تقدمك، حيث أن نجاحك هذا سوف يجعلك تتمتعين بقدرة كبيرة على ضبط نفسك.

ممارسة التمارين القصيرة

عندما يتعلق الأمر بالتحكم الذاتي ، فإن ممارسة بعض التمارين القصيرة هي كل ما تحتاجينه لتعزيز قوتك، حيث أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة ساينس ديلي أن نوبات التمرين القصيرة تؤدي إلى زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى قشرة المخ  مما يفسر زيادة القدرة على التحكم الذاتي.