ضرورة وليس رفاهية..اكتشفي 6 أسباب لا تعرفينها عن أهمية الاسترخاء النفسي

لا يمكن التقليل من أهمية الاسترخاء النفسي، فليس الأمر كما يظن البعض أن الاسترخاء ترفا ورفاهية بل هو ضروريا لحياة صحية جيدة، الاسترخاء النفسي لا يؤثر فقط على نوعية حياتك ، بل يمكن أن يكون له تأثير على صحتك البدنية .

المدرسة ، الأطفال ، الالتزامات ، العمل ، والمسؤوليات.. من لديه الوقت للحصول على الاسترخاء؟، وبالتالي يصاب جسمكِ بالتوتر ثم يبدأ في التمرد وتصابين بآلام الظهر ، الرقبة ، اضطراب المعدة ، مشاكل القلب ، السرطان والسكري.

الاسترخاء يخلصك من التوتر
الاسترخاء يخلصك من التوتر

ما هو الاسترخاء النفسي؟

الاسترخاء ليس فقط راحة البال أو الاستمتاع بهواية، بل هو عملية تقلل من آثار الإجهاد على عقلك وجسمك، عندما نسمع كلمة “استرخاء” ، نفكر في الجلوس على الشاطئ ، أو أمام التلفزيون ، أو قراءة كتاب، لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا معنى الاسترخاء فقط بل هناك العديد من البدائل التي يمكن أن توفر الراحة للعقل والجسم مثل :

  • العلاج بالتدليك
    نحن نعلم أن التدليك يمكن أن يكون مكلفًا للغاية ، لكن معظم الناس يحتاجون إلى زيارة مركز التدليك، مرة واحدة فقط كل بضعة أشهر ليشعروا بنتائج دائمة!.
  • التأمل
    أكدت الدراسات أن التأمل قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب والألم، لذا ننصحكِ الجلوس بشكل مريح وممارسة التنفس، ثم السيطرة على عقلك للتركيز في اللحظة الحالية دون الانجراف إلى مخاوف بشأن الماضي أو المستقبل.
  • العلاج بالابر
    لعدة قرون ، تم استخدام العلاج بالابر كشكل من أشكال الاسترخاء النفسي، حيث يساعد على زيادة الدورة الدموية ، وتدفق الطاقة وتحقيق التوازن في الجسم.
  • التنويم المغناطيسي
    يستخدم التنويم المغناطيسي في الاسترخاء النفسي، لإحداث تغييرات في السلوك من خلال الاستفادة من قوة العقل الباطن.
  • اليوغا
    ممارسة اليوغا تساعد في صرف انتباهك عن أفكار السلبية، وبالتالي تعزيز المرونة والتوازن الذي يحتاجه الجسم.
  • الزيوت العطرية 
    تستخدم الروائح والزيوت العطرية، في تعزيز الصحة والاسترخاء حيث تثير بعض الروائح أجزاء مختلفة من الدماغ لتحفيزها و إعطاء الشعور بالاسترخاء النفسي، من الروائح التي يمكن أن تهدئ العقل والجسم هي اللافندر والبابونج وخشب الصندل.
الاسترخاء ضرور لصحتك
الاسترخاء ضرور لصحتك

لهذه الأسباب الـ 6.. الاسترخاء النفسي ضرورة وليس رفاهية:

يحمي قلبك

ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وغيرها من مشاكل القلب يمكن أن تكون بسبب زيادة التوتر، وأظهرت دراسات عن وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وعدم ممارسة الرياضة.

يؤثر على صنع القرارات

عندما نتعرض للاجهاد فإننا نميل إلى التفكير بشكل أقل وضوحًا، وبالتالي يمكن أن يحجب حكمنا عندما نواجه قرارات حاسمة، وهذا يعني إنكِ في حاجة إلى الاسترخاء النفسي لتصبحين أفضل في صنع القرارات.

يعزز الذاكرة

وجدت عدد من الدراسات ، أن الإجهاد يزيد من كمية البروتينات المعينة في الدماغ والتي ترتبط بالزهايمر ، مما يُسرّع من تطور المرض.

يقلل من ظهور حب الشباب

يبدو أن الإجهاد يزيد من كمية الزيت التي ينتجها الجلد ويسد المسام مما يتسبب في ظهور حب الشباب، كما يتسبب الإجهاد أيضًا في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية .

يمنع الاكتئاب

أظهرت الدراسات أن الإجهاد يمكن أن يقتل خلايا الدماغ ، بل ويمنع إنشاء خلايا جديدة في الحصين، وبالتالي التخلي عن المهام بشكل أسرع وظهور أعراض الاكتئاب مثل فقدان الشهية والحزن واليأس، حيث يعمل هرمون الكورتيزول على تقليل مستويات السيروتونين والدوبامين المرتبطة بالاكتئاب.

يقلل الإصابة بسرطان الثدي

وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن الإجهاد قد يضاعف من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي بشكل أكبر، كما أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود صلة بين الإجهاد وسرطان الثدي، الاسترخاء النفسي لا يبدو أنه يؤخر تطور المرض فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى تسريع عملية الشفاء.