ضغط الدم المنخفض و طرق علاجية طبيعيّة بسيطة بالمشروبات والأعشاب

علاج انخفاض ضغط الدم طبيعيّاً بالمشروبات وبعض الأعشاب

ضغط الدم المنخفض هو مرض العصر حيث انه من الأمراض الشائعة , والتى أصبحت مشكلة تهدد حياة العديد من المصابين به , وذلك لارتباطه ارتباطا مباشرا بشرايين القلب الذى يشغل الجسم كله .

ويُعرف ضغط الدم  بقوة دفع الدم ضد جدران الشرايين عند ضخ الدم من القلب, حيث يدفع القلب الدم بقوة , ومنها للشرايين , فينتقل الدم فى الجسم محملا بالاكسجين والعديد من العناصر الغذائية .

هناك مشكلتان بخصوص مرض الضغط , الأولى هى إرتفاع ضغط الدم , والثانية هى انخفاضه , حيث يعانى الكثيرين من عدم انتظام ضغط الدم فيكون تارة مرتفعا واخرى منخفضا , قد يرجع ذلك للعديد من الأسباب , ومنها العامل الوراثى , الإجهاد الشديد , الإفراط فى التدخين , تناول الأطعمة الغير صحية.  وتتشابه الحالتان  من حيث الخطورة  وضرورة العلاج بالشكل الصحيح .

ضغط الدم المنخفض

يشخص ضغط الدم على أنه منخفض عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي ( يكون عند قيام القلب بضخ الدم في جسم الإنسان )  أقل من 90 ملم  ، أو عندما تكون قراءة الضغط الانبساطي (عندما يقوم القَلب بتجمِيع الدّم لضخه مرة أخرى ) أقل من 60 ملم , كما يُعبرعن انخفاض الضغط فى علم وظائف الأعضاء والطب، بإنخفاض ضغط الدم، وخاصة في شرايين الدورة الدموية .

طالع ايضا : هل تعرفين فوائد تناول الزبادي اليوناني

ضغط الدم المنخفض دلالة على أن الدم الذى يصل للقلب قليل أو بطيء ، مما يعمل على نقص كميات الأكسجين التي تصل إلى جميع أنسجة الجسم ، والذى بدوره يؤدى إلى حدوث تدمير كلي أو جزئي لخلايا المخ , وباقى أعضاء الجسم . كما يؤدي إلى الإرهاق والشعور بالتعب الشديد ، ومن الممكن أيضاً أن يفقد المريض وعيه.

حيث يعتبر انخفاض ضغط الدم من الحالات الخطرة على الجسم , لذلك حرص المهتمون بعلاجات الطب البديل على إيجاد علاج  يخفّف من خطر هذا المرض , ولذلك في هذا المقال سنقدّم لكم طرق بسيطة للحد من مشاكل انخفاض ضغط الدم  .

لتجنّب الوصول إلى الحالات الخطرة التي تنتج من إنخفاض معدّل ضغط الدم عن المعدّل الطبيعي , لابد من متابعة قياس الضغط بإستمرار وذلك عن طريق اجهزة الضغط الإلكترونية أو العادية  , وذلك بعض ظهور بعض الأعراض الشائعة والتى تُعبر عن وجود مشكلة فى ضغط الدم .

الأعراض الرئيسية لإنخفاض ضغط الدم

-دوار ودوخة بالرأس , واضطراب الرؤية , وإذا كان ضغط الدم منخفضاً بما فيه الكفاية ، يحدث الإغماء والنوبات.

-ألم في منطقة الصدر والرأس مع صعوبة التنفس ,و اضطراب معدل نبضات القلب .

– ارتفاع الحرارة لتتجاوز 38.3 درجة مئوية .

– صداع , وتصلب عظام الرقبة , ألم في أعلى الظهر .

– غثيان , وصعوبة الهضم , والإسهال أوالقيء لفترات طويلة , والإرهاق والتعب عام .

أسباب انخفاض ضغط الدم :

أسباب إنخفاض ضغط الدم عديدة منها : سوء التغذية , حيث نجد أن  الكثير يعتمدون على الغذاء الغير صحى مثل الأطعمة الجاهزة , دون الاهتمام لاحتياج أجسامهم  إلى الخضروات الطازجة , والفاكهة اللتان تحتويان على العديد من الفوائد للجسم , والاستمرار على هذا النحو لفترات طويلة يؤثر سلبيا على صحة الجسم , ويؤدى الى انخفاض ضغط الدم .

نجد أيضا بعض الأمراض كالسكر , وتصلب الأوعية الدموية , والتغيرات الهرمونية تتسبب أيضا فى انخفاض ضغط الدم .

أمراض القلب: بعض أمراض القلب قد تُسبب مشكلة انخفاض ضغط الدم  , وما يصاحبه من اضطرابات فى عمل القلب , والإنخفاض الشديد في دقّات القلب .

فقر الدم ( الأنيميا) من الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم , وأيضا نقص كمية السوائل الداخلة للجسم، أو فقد كميات كبيرة منها نتيجة القيء والإسهال , الأعراض الجانبية  لتناول بعض الأدوية  , الإصابة بالالتهابات الشّديدة في الجّسم. يمكننا القول بأن جميع ما سبق يؤثر على صحة الجسم , ويخفض ضغط الدم , ويجعل الشخص غير متوازناً ولديْه خلَل ما .

الطرق العلاجية المختلفة لمشكلة انخفاض ضغط الدم :

– إن إنخفاض ضغط الدم المزمن يعتبر مؤشر لمرض آخر, ولا يمكننا اعتباره مرض بحد ذاته. وعلاج هبوط ضغط الدم يعتمد على السبب , فإنخفاضه بدون أعراض عند الناس الأصحاء لا يتطلب أي علاجات . ولتخفيف أعراض انخفاض ضغط الدم المعتدل يمكن الاعتماد على الطعام الصحى الغنى بفيتامين  B12 , وجرعة الصباح من الكافيين يكون لها دور فعال أيضا .

– كما ان تمارين اليوغا والتأمل , وممارسة الرياضة بشكل منتظَم يجعل ضغط الدم في معدلاته الطّبيعية ، والرياضة تعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول في الجسم , مما يجعل الدم لا يجد معوقات أثناء سريانه في الشرايين  .

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

الماء:

قد يكون الجفاف ونقص السوائل بالجسم وراء انخفاض ضغط الدم ، لذلك يُمكن إعادة رفعه عن طريق شُرب الكثير من الماء والمُحافظة على جميع أنشطة الجسم .

عصير الليمون:

من العصائر المفيدة جدا لعلاج إنخفاض ضغط الدم .

عرق السوس:

به العديد من المواد التي تؤثر بشكل كبير على احتباس السوائل في الجسم ، وبالتالى ارتفاع ضغط الدم .

المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

تساعد على ارتفاع ضغط الدم , لكن يجب تناولها بكميات قليلة حتى لا ثؤثر سلبيا على صحة الجسم .

الكركديه وضغط الدم المنخفض :

شُرب 2 كأس من مشروب الكركديه الساخن يعمل على رفع ضغط الدم المنخفض .

الرمان :

يعمل على رفع ضغط الدم سواء بالأكل أو بالعصير.

صفار البيض مع العسل والحليب :

يتم مزجهم وإضافة القليل من الفانيلا لتنكيه المشروب وتناوله صباحا , مما يساعد فى رفع ضغط الدم .

علاج ضغط الدم المنخفض طبيعيا ببعض الأطعمة الصحية والأعشاب :

– الإعتماد على تناول عدة وجبات صحية صغيرة على مدار اليوم , يساعد على تنظيم نسب السكر والضغط فى الدم .

– لتنظيم ضغط الدم وتحسين الصحة العامة , يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن , وتجنُّب الأطعمة المُصنّعة التي تحتوي على نِسَب عالية من الدهون والسكريات .

– زيادة تناول الأغذية الغنيّة بالفوليك أسيد وفيتامين B12 : مثل الأسماك ومُنتجات الألبان والخُضار والفواكه.

–  قد تكون زيادة كمية الملح الذى يتم تناوله مفيداً كحل سريع لإنخفاض ضغط الدم .

الخميرة الطبية:

حيث تحتوي على فيتامينات ب والكثير من المعادن ، ويمكن استخدامها في علاج انخفاض ضغط الدم من خلال إذابة عشر غرامات منها في كوب لبن رائب وتناولها بعد وجبة العشاء.

نبات الشمندر:

فهو جيد لصحة الأعصاب وتقوية الدم، من خلال تقطيعه وإضافته للسلطة ، أو يمكن استخدامه على شكل عصير بتناول كوب منه طازجاً  , بحيث لا يمضي على عصره أكثر من ساعتين .

عُشبة الجنسنج:

هي من الأعشاب التي تساعد على رفع ضغط الدم المنخفض، حيث تحتوي على نسبة من مادة الكافيين المسببة لارتفاع ضغط الدم.

الشعير:

تُنقع حبوب الشعير المسحوقة فى قليل من الماء , وتترك لمدة سبع ساعات , ثم يتم تناولها مرتين صباحا ومساءً.

حشيشة القلب :

تُضاف ملعقة من أزهار حشيشة القلب لكوب ماء مغلي,  وتترك مدّة ثلث ساعة ثمّ تصفيتها وشربها صباحاً ومساءً .

وختاماً فإن العلاج والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية بطُرق طبيعية هو أفضل الحلول وأكثرها أماناً للأفراد .

طالع ايضا : تعرفي على طريقة الكحك صحي و خفيف