- Advertisement -

طريقة استخدام بذور الحرمل بشكل صحيح

الحرمل من الأعشاب التي تحمل خصائص علاجية فعالة، وتستخدم منذ زمن بعيد في وصفات الطب الشعبي، وفي المقال التالي نتعرف على طريقة استخدام بذور الحرمل في تلك الوصفات من أجل الاستفادة من خصائصها العلاجية.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الحرمل للقولون

طريقة استخدام بذور الحرمل

إن الحرمل من الأعشاب الطبيعية التي تنمو تلقائيا في الطبيعة، وخاصة في المناطق الصحراوية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومناطق أخرى مثل مناطق البحر الأبيض المتوسط، وفي أماكن متفرقة في قارة آسيا.

استخدم خبراء الطب الشعبي أجزاء نبات الحرمل في عمل وصفاتهم الشعبية العلاجية، فقد استخدموا الجذور واللحاء والبذور، وتستخدم بذور الحرمل بشكل كبير في بلاد المغرب العربي حيث يستخدم على هيئته كبذور، أو بعد طحنه حتى يكون مسحوقا يذوب في السوائل، ويتم نقع بذوره قبل أو بعد طحنها، أو تشرب بعد غليها.

يستخدم الحرمل في كثير من وصفات الطب البديل؛ لما يحتويه من عناصر ومركبات فعالة تؤثر في حل العديد من المشكلات والأمراض التي تصيب الإنسان لتعالجا او حتى تخفف من أعراضها، ومن أهم تلك المشكلات:

  • يحتوي الحرمل على مركبات البيتا كاربولين، وهو يعمل على تثبيط إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين، ذلك الإنزيم يؤكسد بعض المركبات الكيميائية الموجودة في دماغ الإنسان مثل: الدوبامين والسيروتونين، والذي قد يؤدي عمل هذا الإنزيم إلى الاكتئاب، وهذا ما يعني ان الحرمل يحسن الحالة المزاجية ويمنع الاكتئاب.
  • تساعد بذور الحرمل على تخفيف المشكلات والاضطرابات التي تعاني منها المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية، كما أنه يعالج انقطاع الحيض في وقت مبكر أو في حالات تأخر الدورة الشهرية واضطراب مواعيدها.
  • تعالج بذور الحرمل ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب، وأثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن نبات الحرمل يحتوي على مركبات البيتا كاربولين، والتي توسع الأوعية الدموية، وتعالج ضغط الدم المرتفع.
  • كما أن عشبة الحرمل تساعد على تسكين الألم وانخفاض حرارة الجسم، وتدخل في علاج التهابات المفاصل.

طريقة استخدام بذور الحرمل

هناك العديد من الوصفات الشعبية التي تتبع في طريقة استخدام بذور الحرمل من أجل الاستفادة بخصائصه العلاجية، وتختلف تلك الطرق بحسب المشكلة التي يقصد من استخدام النبات لعلاجها، وسنبين تلك الوصفات فيما يلي:

مغلي مسحوق الحرمل

من أجل عمل مشروب ساخن من بذور الحرمل يمكن عمل وصفة ممتازة حتى يمكن الاستفادة من كل العناصر والمركبات التي تحتوي عليها البذور دون ان تفقد كثيرا من فوائدها كالآتي:

  • اغسلي كمية مناسبة من بذور الحرمل وصفيها جيدا وغطها بشاش واتركيها على مصفاة دقيقة في الشمس حتى تجف تماما.
  • ضعي البذور في مقلاة بدون أي إضافات وقومي بالتقليب حتى تتحمص واحذري أن تحترق من جوانبها فاحرصي على تهدئة النار تماما.
  • قومي بطحن البذور جيدا حتى تتحول إلى مسحوقا شديد النعومة، ويذوب في الماء.
  • شعي حوالي جرام من المسحوق في كوب 150 ملليلتر.
  • أضيفي الماء الساخن ثم غطه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم تناولي المشروب.

قد يهمك أيضا: فوائد الحرمل

منقوع الحرمل للتخلص من حشرات الرأس

يمكن عمل وصفة ممتازة وآمنة للتخلص من حشرات الرأس بكل سهولة وفاعلية بالطريقة الآتية:

  • اطحني بذور الحرمل كالطريقة السابقة.
  • ضعي ثلاث جرامات من مسحوق بذور الحرمل في بخاخة ماء بها 50 مليلتر من الماء.
  • رشي على الشعر جيدا وفروة الرأس واتركيه بعض الوقت ثم اغسليه جيدا.
  • جففي الشعر وصففية بمشطة دقيقة الأسنان.

يفضل تكرار تلك الخطوات ثلاث مرات في الأسبوع الأول ومرتين في الأسبوع الثاني ثم احرص ان تكرريها مرة كل أسبوع.

بخور الحرمل

من الطرق المتبعة في استخدام بذور الحرمل بعد تجفيفها هو استخدامها كالبخور حيث تعمل الأدخنة المنبعثة من البذور على تهدئة الاعصاب، والشعور بالراحة النفسية.

لكن من الضروري التنبيه على ان دور الأعشاب يقتصر على أنه وصفات شعبية علاجية مساعدة، ولا بد من استشارة الطبيب المتخصص المتابع للحالة الصحية للمريض، ولا يجب بأي حال من الأحوال التمادي في الكميات التي يتناولها الشخص المريض حتى إذا سمح الطبيب بها.

 

قد يهمك أيضا: طريقة الحرمل لعلاج الصرع

Leave a comment