- Advertisement -

طريقة استخدام بذور الشيا للمفاصل

طريقة استخدام بذور الشيا للمفاصل والعظام والعديد من الفوائد الأخرى التي تحققها للجسم، فيحتار بعض الأشخاص في كيفية استخدامها بالشكل الصحيح حتى يكون طعمها مستساغا، خاصة وأنها من الأشياء التي لم تكن منتشرة سابقا كما هو الحال في الفترة الحالية، وبالتالي فإنها من الأكلات الجديدة بالنسبة لكثير من الناس.

قد يهمك أيضا: بذور الشيا للتخسيس

طريقة استخدام بذور الشيا للمفاصل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن بها استخدام بذور الشيا والحصول على فوائدها المتعددة وخاصة للعظام والمفاصل، ومن طرق استخدامها ما يلي:

منقوع بذور الشيا والماء

يتم نقع بذور الشيا في الماء البارد لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يتم إضافة عصير الليمون أو قطع من الفاكهة حسب الرغبة، ويتم تناول منقوع بذور الشيا.

مخفوق بذور الشيا

يعتبر من أكثر الطرق الشائعة لاستخدام بذور الشيا، فيتم نقع بذور الشيا في الماء لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم يتم إضافتها إلى مخفوق الحليب بالفواكه حسب النكهة المفضلة، فيصبح المخفوق أكثر فائدة وغني بالقيمة الغذائية، كما أنه يمنح شعورا بالشبع يدوم طويلا.

مع السلطة

يمكن إضافة بذور الشيا لمختلف أنواع سلطات الخضروات، فتصبح السلطة أكبر في القيمة الغذائية، ولكن يفضل نقع بذور الشيا في الماء لبعض الوقت قبل إضافتها للسلطة.

في المخبوزات

هكذا من الطرق الشائعة لاستخدام بذور الشيا هي طحن البذور واستخدام المطحون في عمل المخبوزات المختلفة لتصبح صحية أكثر وأعلى في القيمة الغذائية.

مع الحساء

وهذه الطريقة مناسبة لمحبي الحساء بمختلف أنواعه، فيتم نقع بذور الشيا قبل استخدامها، ومن ثم تستخدم في صنع أنواع الحساء المختلفة فتزيد من كثافة الحساء ويصبح أكثر في القيمة الغذائية.

بودينج الشيا

يمكن استخدام بذور الشيا في تحضير بودينج لذيذ الطعم وبديل لحبوب الإفطار، حيث يتم نقع بذور الشيا في الحليب بدلا من الماء، ويمكن تحضيره ليلا وتركه حتى الصباح، ثم يتم إضافة ملعقة من عسل النحل وقليل من المكسرات حسب الرغبة، لتصبح وجبة إفطار متكاملة وغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم.

قد يهمك أيضا: طريقة استخدام بذور الشيا

فوائد استخدام بذور الشيا للمفاصل

الاستخدام المنتظم والمعتدل لبذور الشيا يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، ومن أهم فوائد بذور الشيا للمفاصل ما يلي:

  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، كما أن نسبة الكالسيوم بها تصل إلى ست أضعاف تلك الموجودة في الحليب، ولذلك فهي تعمل على تقوية العظام وصحة الأسنان.
  • تعمل بذور الشيا على تقوية الغضاريف الموجودة بين المفاصل والعمود الفقري، واستخدام الزيت المستخلص منها يساعد في زيادة حمض اللينولينيك الذي يزيد من قوة الغضاريف، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساعد في تقليل التهابات المفاصل وقد يكون سببا في علاجها بشكل نهائي.

طريقة استخدام بذور الشيا للمفاصل نيئة

هكذا قد يقوم بعض الأشخاص بتناول بذور الشيا نيئة بسبب عدم تقبلهم لطعمها عند إضافتها للأكلات المختلفة، ولكن هذه الطريقة غير آمنة كليا، وذلك لأن بذور الشيا الجافة لديها قدرة على امتصاص الماء بثلاثة أضعاف وزنها، فعند تناولها نيئة تؤدي إلى امتصاص كل كمية الماء الموجودة في القناة الهضمية والأمعاء، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالاختناق أو انسداد الأمعاء أو مشاكل بالغة في الهضم.

ولذلك فإن أفضل طريقة لتناول بذور الشيا هي أن يتم نقعها في الماء لمدة نصف ساعة أولا قبل استخدامها، وبالتالي فتقوم بامتصاص الماء ويزداد حجمها، ويخرج منها مادة هلامية تحيط بالبذرة وتصبح بمثابة غلاف لها، فتكون سهلة الهضم ولا تسبب أي مشكلة.

قد يهمك أيضا: مضار بذور الشيا