- Advertisement -

طريقة استعمال الشيح للديدان

طريقة استعمال الشيح للديدان… ما لم تكن على دراية جيدة بالطب الصيني التقليدي، فمن المحتمل ألا يكون لديك معلومات كثيرة عن الشيح (المعروف أيضًا باسم qinghao). بالنسبة للمبتدئين، فهو عشب ذو نكهة مرّة قوية. إنه أيضًا المكون الرئيسي في الخمر والأفسنتين.

 

تم استخدام النبات طبيًا لآلاف السنين، مع استخدامات مسجلة في الإمبراطورية الرومانية وكذلك خلال عهد أسرة هان في الصين. تشمل الاستخدامات التقليدية علاج الملاريا، والمساعدة في نمو الشعر، وحتى تعزيز عمر أطول. يستكشف الباحثون الحاليون فعاليته المحتملة في علاج أمراض مثل مرض كرون والملاريا. وعلى الرغم من أن الأبحاث قليلة وهناك حاجة إلى مزيد من التجارب البشرية السريرية، إلا أن هناك بعض الفوائد المحتملة التي تجعل من الشيح مفيدًا بشكل أكبر. سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة استعمال الشيح للديدان.

قد يهمك أيضا: تجربتي مع الشيح للتنحيف

طريقة استعمال الشيح للديدان

في الواقع لا تتواجد أبحاث كافية بعد لكي تقوم بإثبات مدى مقدرة الشيح على أن يحارب الديدان على الرغم من أن الشيح تم استعماله منذ زمن طويل من أجل هذا الغرض. وبالرغم من هذا لا يمكن إثبات مدى صحة هذا الكلام، وذلك حيث أن معظم الأبحاث تم القيام بها على الحيوانات.

 

لكن يعتبر الشيح بشكل عام له فوائد متعددة ومن الضروري استشارة الطبيب قبل أن يتم اللجوء لهذا العلاج. أما على إجابة السؤال “ما هي طريقة استعمال الشيح للديدان؟” ففي العادة إما عن طريق القيام بتحضير الشاي الخاص بالشيح أو عن طريق تحضير مستخلص الشيح (Tincture)، والتي تتلخص في التالي: 

  1. آلية تحضير شاي الشيح

تتمثل آلية تحضير شاي الشيح كالاتي:

  • يتم القيام بنقع نصف ملعقة إلى ملعقة تقريبًا من أوراق الشيح المجفف داخل كأس (تعادل تقريبًا 250 ملليلتر) من الماء المغلي.
  • وبعدها يتم القيام بترك المزيج السابق لينقع مدة تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق ليس أكثر، حيث ترتفع مرارته كلما ترك أكثر.
  • وفي النهاية يتم إضافة عصير ليمون أو عسل أو نعناع وذلك بهدف إضافة الطعم له (اختياري). 

 

  1. آلية تحضير مستخلص الشيح

من الممكن القيام بتحضير مستخلص الشيح عن طريق اتباع نفس خطوات تحضير شاي الشيح، مع نقعه لفترة أطول وهذا بهدف إعطاء طعم أكثر حدة أو مرارة. 

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح لمرضى السكري

حقائق مثيرة للاهتمام عن الشيح

  1. اشتق اسم الشيح من الاستخدام القديم للنبات ومستخلصاته كدواء معوي مضاد للديدان والطفيليات يطرد الديدان الطفيلية والطفيليات الداخلية الأخرى من الجسم.
  2. في العصور المصرية القديمة، كان نباتًا طبيًا شائع الاستخدام، خاصة لآلام الشرج، وكمضاف إلى النبيذ. في وقت لاحق تم استخدامه في الطب الشعبي الأوروبي للحث على المخاض. عندما يتم نقع النبات في شاي الشيح القوي، فقد تم استخدامه تقليديًا في أوروبا بالإضافة إلى مثبت مرارة للمعدة لدرء عسر الهضم وفقدان الشهية.
  3. مشروب كحولي مفضل في فرنسا في القرن التاسع عشر. قيل إن الأفسنتين (الشيح) يسبب الإدمان ويرتبط بمجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة المعروفة باسم الأفسنتين أو الأضرار التي لا رجعة فيها للجهاز العصبي المركزي.
  4. اشتهر الأفسنتين من قبل بعض الكتاب والفنانين المشهورين. مثل إرنست همنغواي وهنري دي تولوز لوتريك وإدوارد مانيه وإدغار ديغا وفنسنت فان جوخ وبابلو بيكاسو وأوسكار وايلد. كان الرسام المهووس بالاكتئاب فنسنت فان جوخ مدمنًا على الأفسنتين. ويقول البعض إن شربه المستمر له أدى إلى أن العديد من لوحاته لها صبغة خضراء أو صفراء (بسبب تأثيرات الهلوسة للثوجون) – وأن الشيح أدى بالفعل إلى تعزيز صرعه.
  5. الأفسنتين هو نكهة اليانسون مشتقة من العديد من النباتات. تشمل مكونات الأفسنتين أزهار وأوراق الشيح واليانسون والشمر. إنه غير قانوني في الولايات المتحدة وكذلك في العديد من البلدان الأخرى. ومع ذلك، لا يتم حظره في بعض دول الاتحاد الأوروبي طالما أن محتوى thujone أقل من 35 ملليغرام لكل كيلوغرام.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح للحمل والانجاب

Leave a comment