طريقة التخلص من ضيق التنفس النفسي

كثير منا يبحث عن طريقة التخلص من ضيق التنفس النفسي ، وذلك لأننا نتعرض الكثير من الضغوط بشكل دائم، وكثير من الأشخاص يعانون من اضطراب وصعوبة التنفس حتى من مجرد التوتر الذي يكون بشكل اليومي، مما يسبب لهم عوائق كثيرة ويصبحوا غير قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وكذلك داخل عملهم ووظائفهم، ويكون ذلك أصعب في حين عدم وجود مشكلة عضوية يتناول من أجلها العلاج حتى يتخلص من الألم ويشعر بالراحة، ومن هنا يضطر للبحث عن طرق بديلة تمكنه من التخلص من ضيق التنفس النفسي.

ضيق التنفس الوهمي 

ضيق التنفس الوهمي يكون نتيجة للتعرض لموقف معين أو صدمة أو التفكير لمدة طويلة والشعور بالقلق والتوتر، مما يضغط على الجهاز التنفسي أثناء محاولة استنشاق كمية كبيرة من الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، مما يعطي شعور بضيق الصدر لعدم استيعابه كمية الهواء المطلوبة، فيشعر بالاختناق المصاحب لبعض الأعراض ومنها :

  • سرعة التنفس.
  • الصداع.
  • الشعور بالدوخة والغثيان.
  • سرعة ضربات القلب.

طريقة التخلص من ضيق التنفس النفسي

هل الوسواس يسبب ضيق التنفس ؟

الوسواس هو أحد الأمراض النفسية وله خطورة كبيرة على الشخص المصاب به، فهو لا يؤثر على العقل فقط بل يؤثر على الجسم كله وخاصة على الجهاز التنفسي، وذلك يرجع إلى كثرة التفكير التي تسبب التوتر والضيق، مما يسبب الضرر بالشعب الهوائية فيشعر بعدم الراحة أثناء التنفس، ويعطي له شعور انحباس الهواء بداخله حيث يكون غير قادر على إخراج النفس الذي يستنشقه.

وفي حالة الإصابة بضيق التنفس الناتج عن مرض الوسواس يكون من الصعب حل مشكلة التنفس، إلا بعد علاج وسواس الشخص لدى طبيب الأمراض النفسية ومن ثم يبدأ ضيق التنفس في التلاشي بسهولة.

أوهام ضيق التنفس 

قد يكون ضيق التنفس هو الوهم أو هو المرض النفسي ذاته، حيث عندما يشعر الإنسان أنه إذا انقطع نفسه للحظات فسوف يموت، فيصبح في حالة قلق من أن يحدث ذلك له حتى يتحول به الحال إلى قلق مرضي وسواسي ليس أكثر، ويتم التأكد من ذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.

وبعد التأكد من سلامة أعضاء التنفس يمكن تشخيص الحالة على أنها مجرد أوهام ووساوس لدى الشخص، وذلك لأن الإنسان عندما يبدأ في التوتر والقلق يحدث بعض الانقباضات العضلية داخل الجسم وخاصة عضلات الصدر والبطن والقولون والصدر وحتى أسفل الرأس.

يؤثر التوتر بشكل كبير على عضلات هذه الأعضاء وعندما يحدث داخل عضلات الصدر فيكون هذا الاختناق نتيجة طبيعية لذلك، لذا فيجب تجنب مثل هذه الأفكار حتى يتجنب الإنسان الإصابة بالأمراض بشكل عام.

قد يهمك أيضا: بالرضا والواقعية يمكنك التأقلم مع اضطرابات القلق النفسي!

طريقة التخلص من ضيق التنفس النفسي والوسواس

يمكن التخلص من مثل هذه الوساوس ببعض الطرق البسيطة ومنها :

  • ممارسة التمارين الرياضية وتكوين علاقات اجتماعية جيدة.
  • إدارة الوقت بشكل مناسب ومحاولة قضاء وقت الفراغ في أشياء مفيدة، والابتعاد بقدر المستطاع عن التفكير.
  • معرفة تمارين الاسترخاء ومحاولة تطبيقها كتمارين النفس المتدرج، أو تمرين قبض وشد العضلات.
  • عدم مراقبة عملية التنفس والتركيز على أشياء أخرى وتجاهله.

قد يهمك أيضا: الفرق بين ضيق التنفس النفسي والعضوي

طريقة التخلص من ضيق التنفس النفسي

  • محاولة تجنب القلق والتوتر أو المواضيع التي تثيرهم وتنظيم عملية التنفس عن طريق الاسترخاء.
  • تغيير الوضع وعمل حركات عند الشعور بالقلق لإلهاء النفس عن التفكير فيه.
  • التعرض لصدمة حرارية مفاجئة كمحاولة لإشغال الجسم عن ضيق التنفس كوضع اليد في ثلج أو غسل الوجه بمياه باردة.
  • المحافظة على التغذية السليمة وأنماط الحياة الاجتماعية الصحيحة والنوم بشكل كافي.

ولكن في حالة عدم القدرة على التخلص من ضيق التنفس النفسي يجب التوجه إلى الطبيب النفسي للمساعدة في علاج ذلك، حيث أن العلاج العضوي لم يتمكن من علاج المشكلة، وترك الحالة قد يعرضها إلى أمور خطيرة.

قد يهمك أيضا: أسباب الضغط النفسي عند المرأة