طقوس لا غنى عنها بالدول العربية في عيد الفطر المبارك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا؛ إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ, وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ)، ننتظر جميعا كبار وصغار قدوم عيد الفطر المبارك لما يحمله من أجواء البهجة والسرور.

يحرص المسلمون في الدول العربية على الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الفضيل ، ولكن تختلف طقوس الإحتفالات من دولة إلى أخرى وفقا للعادات والتقاليد، فيما تتشابه في بعض العادات مثل الشعائر الإسلامية وزيارة الأقارب وتواصل الأرحام .

إحتفالات عيد الفطر في مصر
إحتفالات عيد الفطر في مصر

مصر

تنطلق التكبيرات من المساجد لأداء صلاة عيد الفطر المبارك كما يحرص المصريون على تناول كعك العيد ، يرتدي الصغار الملابس الجديدة ويحصلون على العيديات والهدايا من الأهل.

تتزين الشوارع والمنازل احتفالا بقدوم العيد، يتبادل المصريون الزيارات العائلية، كما يحرصون على الخروج إلى المنتزهات ومراكب النيل والأماكن العامة.

إحتفالات عيد الفطر في تونس
إحتفالات عيد الفطر في تونس

تونس

من أهم ما يميز الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في تونس هو “بوطبيلة”، الذي ينطلق في فجر أول أيام العيد و‏يقرع الطبول بالشوارع والأحياء لتهنئة الناس بالعيد.

كما تحرص الأسر في تونس على زيارة الأهل والأقارب بمرافقة أطفالهم لتبادل التهنئة والهدايا، ويتم تقديم الحلويات ومن أشهر الأكلات الشعبية الشرمولة والعصيدة والبرزقان والمشكلة.

إحتفالات عيد الفطر في الإمارات
إحتفالات عيد الفطر في الإمارات

الإمارات

يحتفل الإماراتيون بعيد الفطر المبارك بعد أداء صلاة العيد، فيما يحرصون على الاجتماع في منزل إحدى الشخصيات الكبيرة لتبادل التهاني بالعيد، كما تحرص السيدات والفتيات على التزين بنقوش الحناء على الأيدي.

يستمتع الصغارفي عيد الفطر  بلعبة الرزقة وهي لعبة شعبية مشهورة، يتناول الإماراتيون وجبات العيد الشعبية، كالهريس والخبيص واللقيمات والعرسية والبلاليط ، كذلك التمور والقهوة والشاي.

إحتفالات عيد الفطر في السعودية
إحتفالات عيد الفطر في السعودية

السعودية

تحرص الأسر السعودية على إقامة التجمعات العائلية في المنتزهات والحدائق، فيما تفضل بعد الأسر التجمع في بيت كبير العائلة حيث تقام الولائم والذبائح ، ويقدم الكبار الهدايا والعيديات إلى الأطفال.

يقدم حلو الديبازة عقب صلاة العيد، ومن أشهر الحلويات التي تقدم بعيد الفطر في السعودية هي حلوى العريكة بالسمن، والغريّبة وحلوى فرفارة والقصبة وحلوى العريكة بالقشطة.

إحتفالات عيد الفطر في اليمن
إحتفالات عيد الفطر في اليمن

اليمن

يقوم الصغار والكبار بجمع الحطب لحرقه ليلة العيد تعبيرا عن حزنهم على انتهاء شهر رمضان وفرحتهم بقدوم عيد الفطر، وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات.

من العادات التي تميز اليمنيين ، هي جائزة عن صيام رمضان تعرف محلياً باسم “جَعَالة العيد”، كما يحرص أهل اليمن على نحر الذبائح والتي توزع على الأهل والأقارب، تقدم أشهر الحلويات في عيد الفطر وهي “السَّلتة”، وقطع البطاطا المطبوخة، كما يقدم القليل من اللحم والأرز والبيض والسّباية.