اكتسب العادات التي تجعلك ماهراً في إدخار الأموال

المدخرون الماهرون يبدءون مبكراً حسبما يقول كل من “جانيت ستانزاك” و”كريستين جاريت” وهما المخططان الماليان اللذان بدءا التمكين المالي لشركتهما كطريقة يساعدان بها الآخرين على التخلص من العادات المالية السيئةواكتساب عادات أفضل.

الكثير من المدخرين الماهيرين تعودوا منذ طفولتهم على اخذ الاحتياطات الممكنة للأزمات المستقبلية ولكن حتى الذين لم يتعودوا على الإدخار تعلموا كيف يقفزون على اقتناص الفرص، حيث يوضح جاريت أنهم بمجرد علمهم بأنهناك خطة ادخار للمعاشات من خلال العمل فإنهم يستعدون للأستفادة منها.

المدخرون الماهرون لديهم حساب معاشات

انها ليست نصيحة جديدة ولكن لسبب ما يرددها كل الخبراء الماليين حيث يقول جاريت: لأن ما نتحدث عنه يتعلق بمستقبلك. انها القاعدة الذهبية أن تضع 10% من شيك الرواتب كل شهر في حساب المعاش الخاص بك.

المدخرون الماهرون يعرفون الفرق بين ما يريده المرء وما يحتاجه فعلاً:

ترى ستانزاك أن من أكبر الأكاذيب التي نعيشها كل يوم هي أن الأشياء التي نريدها قد تحولت إلى احتياجات ملحة بالفعل.

“إن لدي عدد كبير من العملاء يقولون لي كيف أصبح السفر والتسوق وتناول الطعام في الأماكن الفاخرة احتياجات حقيقية”وتضيف ستانزاك :”انها ليس كذلك”بل على العكس فإن المدخرينالمهرةيكتبون قائمة باحتياجاتهم الأساسية وما يريدون ولاينسون بالطبع أمنياتهم الكبيرة”

المدخرون الماهرون لا يستخدمون طريقة السداد الآلي:

تقول جاريت أن السداد الآلي يجعل التعامل البنكي أسهل: في الواقع، فهو يجعل المال سهل التدفق ما بين سحب وإيداع دون أن تكون في حاجة إلى تسجيل ما يحدث خطوة بخطوة،إن سداد فواتيرك بنفسك يجعل ذهنك حاضراً لما ينفقه واعياً له وأفضل  فإن المدخرينالمهرة يدونون كل تلك الفواتير المسددة أولاً بأول مما يقودنا إلى:

المدخرون الماهرون لديهم ميزانية محددة:

تعتبر الألواح ذات البيانات والأرقام علامة أو سمة مميزة للموفرين الماهرين. تقول ستانزاك أن الدليل الأول على أن أحدهم لديه مشكلة مالية هي أنه لا يسطيع أن يوفر السيولة النقدية التي يحتاجها كل شهر.,

فأنت لا يمكنك أن تدخر بينما لا تدري ما هو المبلغ الذي عليك أن تبدأ به.

المدخرون الماهرون يستخدمون النقود أو الشيكات:

تقول ستانزاك أن الأمر ليس صعباً ولكن المدخرون الماهرون غالباً ما يستخدمون أشكال ملموسة من الأموال حيث أظهرت الأبحاث ان الإنسان ينفق 20% أكثر عند استخدام بطاقات الائتمان حيث أنها تجعل عملية الشراء أقل إيلاما!! وتشرح ستانزاك الأمر بقولها أن مناولة أحدهم حفنة من النقود أو كتابة شيك يمنحك قدراً كافياً من السرعات العقلية تعمل على إبطاء نبضات الشراء(أي تجعلك تقلل من الشراء عكس البطاقات الائتمانية).

المدخرون الماهرون يضعون الإدخار أولوية:

يقول أحد خبراء الماليين أن احد أفضل عادات المدخرين المهرة هي جعل الإدخار أولوية في حياتهم، فقبل الإنفاق علىأي بند آخر، يدفعون لأنفسهم أولاً بوضع مدخرات في صناديق ادخارية خاصة بالمعاش أو أي أوعية أخرى تناسب طبيعة ظروفهم.

المدخرون الماهرون يدققون في أصغر البنود ويبحثون عن عروض التوفير

المدخرون الماهرون يدونون في ميزانيتهم حتى أصغر وأقل المشتريات وإن كان فنجاناً من اللاتيه تناولوه في أحد المقاهي حيث أن الأشياء البسيطة يمكن أن تتحول إلى نفقات كبيرة بسرعة.

كونكشخص مدبر فهذا جزء كبير من أسباب ادخار المال. فالمدخرون الماهرون لا يتكبرون على استخدام كوبونات التوفير والجري وراء عروض التوفير المنتشرة في أكبر المتاجر أو البحث عن كل الخيارات المتاحة قبل الشراء.

المدخرون الماهرون يمكنهم التأقلم مع تقلبات الحياة

ستانزاك ترى أن المدخرين المهرة يمكنهم التأقلم مع تقلبات الحياة مثل ترك الوظيفة والطلاق والمرض والتي تؤثر سلباً على ميزانياتهم ولكن من يحسنون مهارات الإدخار يستطيعون تعديل طرق انفاقهم بحيث تتناسب مع التغيرات التي طرأت على حياتهم بغض النظر عن كم هو مؤلم أن يعترفوا بما جدّ على أسلوب معيشتهم.

وأخيراً نصيحة يقدمها لك أحد الخبراء وهي أنك لست في حاجة لإدخار مبلغ كبير في أول الأمر، بل من الممكن أن تبدأ بمبلغ بسيط للغاية وخصص لذلك يوماً محدداً في كل شهر وبمجرد أن تعتاد ذلك بمرور الوقت يمكنك أن تزيد المبلغ بالتدريج حتى تزيد مدخراتك، فالامر ليس صعبا بل يحتاج إلى صبر حتى يتحول إلى عادة لتكتسب بعدها لقب مدخر

ماهر.

من موقع: Reader’s Digest

ترجمة وإعداد: أمل كمال