عالجي عرق النسا وأوجاع الظهر بكرة التنس

الطاولة تساعد على استرخاء العضلات وتدفق الدم للمنطقة المصابة

عرق النسا يسبب الام كبيرة

هل تعانين من ألام عرق النسا المزعجة والتي تعيق نشاطك وحركاتك ؟ هل جربتى الكثير من الأدوية والمسكنات لكن دون تحسن ملحوظ؟ ، اذن عليكى بتجربة طابة التنس للمساعدة في العلاج ، حيث يوصيك أطباء العظام باستخدامها للتخفيف من الألام وجعل الظهر مفرودا ، حيث تساعد على تدليل العضلات بعمق وجعلها أكثر استرخاء وبالطبع فان ذلك يعمل على تدفق الدم بسهولة الى المنطقة المصابة والمساهمة في علاجها .

ولكن ما هو مرض عرق النسا وأسباب الإصابة به ؟

ينتج عرق النسا عن التهاب العصب الموجود خلف الحوض والممتد من الأرداف حتى كعب القدم ، ويعد ذلك العصب هو الأكبر والأطول في الجسم كما أنه من أكثر المناطق حساسية للمجهود العضلى ، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدى للإصابة بها لعل أهمها الانزلاق الغضروفى بالفقرات القطنية ، والديسك الانحلالى الذى يؤدى لتهيج العصب الوريكى والمعروف بعرق النسا .

كما يحدث أيضا نتيجة للإصابة بالشد العضلى في العمود الفقرى ، فضلا عن ضيق القناة الشوكية والتي يستحب العلاج منها سريعا حتى لاتتفاقم الإصابة ويزداد الشعور بالألم ، وتبدأ الأعراض بالشعور بوخز وتنميل في الفخد والردفين وأسفل الظهر ويزداد عند القيام بالحركات العضلية أو الوقوف لفترة طويلة.

الجلوس والوقوف لفترة طويلة يسببان ألام الظهر

لكن لماذا كرة التنس بالتحديد؟

تعمل طابة التنس على إبقاء الظهر مفرودا و تساعد في بسط العضلات المتصلبة والتي تزيد الشعور بالألم ، كما يمنع انحناء الفقرات بطريقة خاطئة وتريح من التوتر العضلى ، والأهم انها تزيد من تدفق الدم للعضلات بحرية أكبر ، وتوصل المواد الغذائية الأساسية للمنطقة المصابة مما يعجل بالشفاء .

طابة التنس لعلاج عرق النسا

واليكى بعض التمارين البسيطة باستخدام الكرة:

هناك الكثير من الوضعيات والتمارين التي يمكن القيام بها أولها : تمددى على طابة التنس واستديرى نحو المنطقة المصابة بعرق النسا الممتد أعلى الساق ، ثم قومى بتحريك الطابة من أعلى لأسفل في المنطقة المصابة ، قومى بالضغط لمدة 15 الى 20 ثانية قبل الانتقال للمنطقة الأخرى .قومى بتحريك الطابة على مقدمة الجسم من العنق حتى الورك .

تمارين مختلفة باستخدام الطابة

اذا كنتى تعانى من ألم في الساقين فان استخدام الطابة سوف يخفف من الألم ، ولكن عليكى بممارسة الضغط تحت الساق حتى تستطيعين فرد العضلات ، واذا ما شعرتى بأى ألم قومى بضبط وضع الطابة أو أوقفى الحركة فلربما تؤذين عضلاتك بشكل كبير .

يمكنك استخدام أكثر من طابة بحسب مستوى الألم ، قومى بادخالها في جورب مربوط باحكام وتحريكها على المناطق المصابة ، ومن المهم استخدام بعض الدهانات الطبية التي تساعدك في القيام بهذا التمرين .

لاتنسى أن تستشيرى طبيبك في إمكانية تكرار تلك التمارين من أن لأخر لتصبح واحدة من روتينك اليومى .