- Advertisement -

عسل المانوكا للأطفال وأهم فوائده

عسل المانوكا للأطفال من أجود وأفضل أنواع العسل في العالم، والتي توجد في نيوزلندا، ويعتمد إنتاج هذا العسل من النحل الذي يتغذي فقط على رحيق أشجار المانوكا ولديه العديد من الفوائد في الجوانب المختلفة.

 

قد يهمك أيضا: عسل مانوكا فوائده واضراره 

فوائد عسل المانوكا للأطفال

يمتلك عسل المانوكا الكثير من الفوائد المميزة والمتنوعة، والتي تظهر على الأطفال عند تناوله أو استخدامه مثل:

تنقية الشعب الهوائية:

يساعد على التخلص من إفرازات الشعب الهوائية الزائدة والتي قد تسبب حدوث ضيق تنفس للطفل، عند تناول الطفل كمية من عسل المانوكا تساعده على التنفس بسهولة والتخلص من السعال والأنفلونزا ومقاومة الفيروسات،  واثبتت بعض الدراسات أن تناول هذا العسل يساعد على التخلص من البرد وأعراضه كما أنه قد يفوق بعض الأدوية الأخرى في العلاج ويقوم أيضا بدعم الجهاز المناعي.

مكمل غذائي:

يحتوي العسل على مجموعة من المعادن والفيتامينات والإنزيمات المختلفة التي تساعد على إكتمال غذاء الطفل وتمده بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية بشكل صحي وسليم، كما أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل البرولين واللايسين و التيروزين والتي تساعد في نمو الجسم ويحتوي أيضا على فئة من المعادن والتي تتمثل في الزنك والماغنسيوم والحديد والفوسفور والتي تعمل على تقوية الجسم والحفاظ عليه.

 

قد يهمك أيضا: فوائد عسل مانوكا للرجال

علاج التهاب الحلق وتقرح الفم:

عند خلط كمية من عسل المانوكا مع الكركم يساعد على تخفيف وعلاج تقرح الفم وتسريع التئام الجروح، ويمكنهم أيضا تناول العسل كالحلوى وذلك يعمل على تطهير الفم والحلق والحد من تآكل الاسنان وتكوين الجير.

تقوية الجهاز المناعي:

يساعد عسل المانوكا على خلق نوع معين من الخلايا المناعية والتي تمنع نمو البكتيريا وبذلك يعزز ويقوي من قدرة الجهاز المناعي والحفاظ على الجسم كما يحفز إنتاج بروتين السيتوكين والذي يعمل على مقاومة الامراض.

علاج اضطرابات المعدة:

عندما يعاني الطفل من اضطرابات معدية او مشاكل في تناول الطعام فإن تناول كمية من العسل تساعد على التخلص من الآلالم المعدة واضطراباتها ويعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي عند الطفل.

مضاد اكسدة ومضاد حيوي:

حيث أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة كالفينولات اما مضاد حيوي هو احتوائه على مركب الأنهبين وبذلك يجعل العسل من أهم الأطعمة للأطفال.

أهم عسل المانوكا للأطفال حماية الكبد:

يمتلك عسل المانوكا فائدة تساعد الكبد على الحفاظ على مستوى السكر كما أنه يعمل على تخلص الكبد من السموم دون الحاجة للأدوية الطبية.

تهدئة الآلام العضلات:

عند مزج ملعقة من عسل المانوكا في كوب من الماء الدافيء يساعد ذلك على تخفيف الآلآلم العضلات.

علاج البشرة الجافة:

يعتبر العسل احد مرطبات البشرة فعند خلط كميية من العسل مع الليمون أو الصبار ووضعها على بشرة الطفل، يساعد ذلك في التخلص من جفاف البشرة ويحافظ على نضارة الجلد.

مساعدة الطفل على النوم:

يساعد عسل المانوكا الطفل على النوم، وذلك لاحتوائه على حمض التريبتوفان والذي يحد من الشعور بالأرق وصعوبة النوم.

عسل المانوكا للأطفال

اضرار عسل المانوكا للأطفال

على الرغم من فوائد عسل المانوكا المتنوعة للطفل ألا أنه قد يسبب بعض الأضرار حيث:

  • يمنع تناوله لمن هم أقل من سنة لعدم حدوث تسمم وتوتر وضعف في العضلات.
  • الإصابة بالسكري نتيجة تناول العسل باستمرار وذلك لاحتوائه على نسبة من السكريات.
  • التحسس من مكونات العسل أو نوع منه وذلك عند بعض الأطفال فعند ذلك يجب الرجوع الى الطبيب.
  • قد يسبب حساسية أو طفح جلدي عند فئة قليلة من الأطفال فبذلك يجب التوقف عن تناول العسل.

عسل  المانوكا للأطفال له العديد من الفوائد على صحة وبشرة ومناعة الطفل، وله أيضا أضرار ولذلك يجب الحرص عند تناول العسل للأطفال ليستطيعوا الاستفادة منه دون حدوث أضرار.

 

قد يهمك أيضا: فوائد عسل المانوكا للنساء

Leave a comment